التخطي إلى المحتوى

السعرات الحرارية في محشي الكرنب واحد من أشهر الأطباق العربية والشرقية ، ومن الوجبات التي اجتمع على حبها الكثيرين ، وعلى الرغم من تنوع طرقها في البلدان العربية ، إلا أنها من الأطباق المتربعة على عرش السفرة العربية ولهذا إن السعرات الحرارية في محشي الكرنب أمر هام من يتبع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن للمحافظة على المعدل اليومي ، فيما يتناوله من سعرات حرارية ، وهو ما نفصله تاليا فقط تابعوا القراءة.

كم عدد السعرات الحرارية في محشي الكرنب ؟

ما هي السعرات الحرارية في محشي الكرنب
كم عدد السعرات الحرارية في محشي الكرنب ؟

 

محشي الكرنب 

الكرنب أو الملفوف كما يعرف في بعض الدول نبات غني بالألياف ، والفوائد الصحية الكثيرة يدخل في مجموعة متنوعة من السلطات العربية والغربية ، ولكنه بشكل عام له شهرة واسعة في وجبة المحشي ، والتي تعرف أنها من الوجبات الدسمة بعض الشئ ، حتى في محاولات التغلب على تلك الدسامة من خلال عمله بشكل صحي يبقى من الوجبات المقلقة في الريجيم ، لأنه من الأطباق المحبوبة ، لهذا يفضل الابتعاد عنه في تلك الفترة لأنه يحتوي على الأرز ، واللحم والخضروات المتنوعة مع المواد الدهنية.

اقرأ أيضا

السعرات الحرارية في البيضة المسلوقة

طريقة حساب السعرات الحرارية في محشي الكرنب

طريقة حساب السعرات الحرارية في محشي الكرنب
طريقة حساب السعرات الحرارية في محشي الكرنب

– المحشي يكون على شكل اصابع محشوة كل اصبع منهم ، يحتوي بداخله على حوالي من 22 سعر حراري لهذا في حالة الالتزام بنظام للتخلص من الوزن الزائد ، يفضل أن يتناول الشخص تبعا لعدد الكالوري ، على مدار اليوم من إصبعين بحوالي 44 سعر حراري

–  والحد الأقصى فيما يتناوله الفرد ، يكون ستة أصابع من المحشي بحوالي من 300 سعر حراري في الوجبة الواحدة ، ويفضل ألا تزيد عن ذلك.

– ويمكن تقدير السعرات الحرارية في محشي الكرنب من خلال ما يحتوي عليه من مكونات ، حيث أن به ما يقارب  88%  من الماء ، وبه حوالي من 3% من بروتين ، ويضم ما يقارب 2.6% من الدهون ،  ومن هنا يمكن حساب السعرات الحرارية بالجرام حيث أن كل 100 جرام  تعطي الجسم ما يقارب  88 سعر حراري.

قد يهمك أيضا 

السعرات الحرارية في البسكويت السادة

السعرات الحرارية في مكونات محشي الكرنب

– الكرنب في حد ذاته لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ، حيث أن ربع كيلو من الكرنب المسلوق ، لا يوجد به سوى 44 سعر حراري فقط.

– الأرز هو ثاني أهم المكونات لعمل محشي الكرنب ، وعليه فإن كوب من الأرز يحتوي على 120 سعر حراري.

– البصل أيضا من أهم الخضروات التي تدخل في عمل المحشي ، لو أضيف إليه ما يعادل 2 من البصل تكون السعرات الحرارية لهم حوالي من 80 سعر حراري.

– كما يوجد الطماطم وهي من الخضار الذي يضاف مقطع ، أو في شكل عصير الطماطم ، فلو أضيف إليه ثلاثة حبات من الطماطم تكون السعرات الحرارية للطماطم فقط 75 سعر حراري.

– الخضروات الورقية التي تضاف للمحشي ، سواء كان البقدونس أو الكزبرة الخضراء ، أو الشبت من الخضراوات قليلة السعرات الحرارية أيضا ، والغنية بالفيتامينات والمعادن والحديد أيضا ، فالحزمة بها حوالي من 50 سعر حراري.

شاهد أيضا

السعرات الحرارية فى الذرة المشوى

نصائح للتقليل من السعرات الحرارية في محشي الكرنب 

نصائح للتقليل من السعرات الحرارية في محشي الكرنب 
نصائح للتقليل من السعرات الحرارية في محشي الكرنب

 – يفضل في عمل محشي الكرنب اتباع الطرق الصحية في عمله ، بداية من التقليل من مقدار الأرز ، وزيادة مقدار الخضروات الورقية والبصل والطماطم 

– يجب استخدام استخدام الزيوت النباتية ، بدلا من استخدام السمن أو الدهون الحيوانية. 

– يفضل في حالة استخدام الشوربة أن يتم نزع الطبقة الدسمة بها ، حتى تصبح خالية الدسم ، الأمر الذي يقلل السعرات الحرارية في محشي الكرنب .