السعرات الحرارية في ورق العنب وقيمته الغذائية وأهم فوائده وأضراره

السعرات الحرارية في ورق العنب ، ورق العنب هو واحد مِن أكثرأنواع المحاشي تفضيلاً مِن قبل الكثير مِن الأشخاص مِن الفئات المختلفة، حيث يُعتبر محشي ورق العنب مِن الأطباق الأساسية في الكثير مِن العزومات فترى ما هو مقدار السعرات الحرارية في ورق العنب.

تعرف على:

 السعرات الحرارية في الحمص المسلوق ونتعرف علي 9 من الفوائد الصحية للحمص

السعرات الحرارية في ورق العنب

السعرات الحرارية في و رق العنب
السعرات الحرارية في و رق العنب

تٌفدر السعرات الحرارية في ورق العنب برقم ليسب بالقليل على الإطلاق مِن  فكل خمسة حبات مِن محشي ورق العنب يبلغ مقدار السعرات الحرارية في ورق العنب فيهم  210 سعر حراري و 3 جرام بروتين و 3 جرام ألياف غذائية و 14 جرام دهون و 19 جرام كربوهيدرات، و مِن الجدير بالذكرأن مقدار السعرات الحرارية يختلف كثيراً بإختلاف كمية الدهون المستخدمة في إعداد المحشي و نوع الحشو و ما إلى ذلك.

فوائد ورق العنب

فوائد ورق العنب
فوائد ورق العنب

1- علاج حالات الإمساك

يحتوي ورق العنب على نسبة جيدة مِن الألياف الغذائية التي تُساهم و بشكل كبير على الوقاية مِن الإصابة بالإمساك فالألياف تُساعد على هضم الطعام جيداً و سهولة التخلص منه مِن الجسم و تحسين و ظيفة الجهاز المناعي.

2- علاج حالات القصور الوريدي المزمن

طبقاً لإحدى الدراسات العلمية التي تم إجراءها سنة 2010 فإن مستخلص و رق العنب يُساعد و بشكل كبير في التخفيف مِن الوذمة الوعائلة لدى مرضى القصور الوريدي المزمن، كما تُساعد أوراق العنب على الحد مِن التورم و الحد مِن الإجهاد في النظام الوعائي.

قد يهمك:

 السعرات الحرارية في السمك المشوي والمقلي و 10 فوائد صحية للسمك

ومِن الجدير بالذكر أن القصور الوريدي المزمن يُعتبر فيه تكون حالة الأوردة مصابة بعدم عودة الدم في الساقين إلى القلب مما يتسبب في إنتفاخ الساقين.

3- تحسين صحة القلب

ورق العنب يحتوي على نسبة كبيرة للغاية مِن الأحماض الدهنية و أوميجا ثري، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن و بشكل كبير زيادة نسبة أوميجا ثري في الجسم عند تناول ورق العنب المحشي باللحم البقري و الأرز، و يجب التنويه إلى أنه يُحبذ دوماً إستخدام لحوم الأبقار التي تتغذى على الأعشاب في تحتوي على تركيز أكبر مِن أوميجا ثري.

4- يحتوي على نسبة كبيرة مِن المغنيسيوم و الكالسيوم

يُعتبر و رق العنب مِن المصادر الهامة و الغنية بالكلسيوم و الماغنيسيوم فورقة واحدة مِن و رق العنب تحتوي على 10% مِن القيمة اليومية الموصى بها مِن الكالسيوم و 7% مِن القيمة الموصى بها مِن الماغنيسيوم.

إقرأ أيضاً:

 السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء

أضرار ورق العنب

=
أضرار ورق العنب
أضرار ورق العنب

حتى الأن فإنه لم يتم إثبات أي أضرار مباشرة لورق العنب على صحة الجسم فهو مِن أصناف النباتات التي تحتوي على نسبة عالية مِن العناصر الغذائية الصحية و المفيدة للجسم و ما مِن عناصر سمية به، و لكن هذا لا ينفي حقيقة أنه يوجد بعض التحذيرات حول تناول و رق العنب بسبب رش شجرة العنب بالمبيدات الحشرية المختلفة بشكل مكثف بعض الشيء مما يُمكن أن يتسبب في تراكم المواد السامة على سطح و رق العنب، و لكن حتى هذا الأمر فإنه يُمكن تجاوزه بغسل و رق العنب جيداً و عدم قطفه فق الفترات المتقاربة مِن فترة رش المبيدات.

إقرأ أيضاً:

 السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

القيمة الغذائية لورق العنب

يتمتع ورق العنب بقيمة غذائية كبيرة للغاية فهو يحتوي على نسبة كبيرة مِن الألياف الغذائية ، و مضادات الأكسدة، و الفيتامينات، و فيتامين أ و فيتامين ك و فيتامين ه و فيتامين ب المركب و الريسفيراترول، و الفركتوز، و الجلوكوز، و الكالسيوم، و الماغنيسيوم، و النخاس و الحديد و البوتاسيوم و الصوديوم ، و النياسين و حمض الفوليك و الريبوفلافين.