السيطرة على الذات واكتساب الثقة .. تعرف على طرقها المختلفة

السيطرة على الذات واكتساب الثقة .. عدم قدرة الشخص على السيطرة على نفسه قد تضعه فةى مواقف صعبة ، وتجعله اكثر عرضة للفشل فى حياته ، وهذا طبعا عكس الاشخاص اللذين يمتلكون القدرة على السيطرة على الذات ، فهم يكونون أكثر حكمة فى التعامل مع الامور ولهم القدرة الفائقة فى تحقيق النجاح ، ولذا من المهم أن نتعلم كيفية السيطرة على أنفسنا . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن 

محاضرات في التنمية البشرية وتطوير الذات

سوف نعرف معا فى هذا المقال على السيطرة على الذات واكتساب الثقة

السيطرة على الذات واكتساب الثقة .
السيطرة على الذات واكتساب الثقة 

السيطرة على الذات واكتساب الثقة

يعبر احترام الذات هى القيمة التى يضع الشخص لنفسه ، والإحساس بالثقة لا يتطلب السعادة فقط بل هذا الامر ينعكس على أدائنا وانجازاتنا ، ومن الجديرب الذكر ان السيطرة على الذات واكتساب الثقة فى النفس تعنى السيطرة على المواقف والتمكن من النظر بتفاؤل لتوقعاتنا ولغيرنا ، فضلا عن العمل بإستقلالية وخوض التجارب الجديدة ، ولذا يمكننا القول أن الثقة فى النفس تتيح للفرد الإستفادة القصوى من أمكانياته وحياته بأكملها .

طرق السيطرة على الذات واكتساب الثقة

  • الصبر 

يعبر الصبر هو مفتاح النجاح لكل شئ فى حياتنا وبالأخص فى حياتنا المهنية ، كما انه يساعد فى تجنب المشاكل ، ويفتح المجال للتفكير بعمق لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل .

  • التفكير المنطقى

هذا النوع من التفكير لا يسمح للعواطف أو الاحاسيس بالسيطرة على الذات ، حيث أن العديد من المشاكل التى نقع فيها تكون بسبب التأثر بالعواطف والمشاعر ، ولذا من الضرورى الإعتماد على التفكير المنطقى ، لأنه يعتبر واحد من طرق النجاح .

طرق السيطرة على الذات واكتساب الثقة
طرق السيطرة على الذات وكسب الثقة

موضوعات قد تهمك

تطوير الذات والثقة بالنفس .. تعرف على طرق تنمية الثقة بالنفس وتطوير الذات

  • الأهداف

قبل ارتكاب أى فعل يجب تذكر ردة الفعل السلبى عليه ، والتى قد تؤدى فى غالبية الأحيان للفصل من العمل ، لذا يجب التفكير فى الأهداف والأحلام التى يطمح لها الفرد قبل التسرع بردة الفعل ، مما يسهل السيطرة على الذات .

  • تمارين التنفس

 تنجح تمارين التنفس فى التخلص من مشاعر الغضب والسيطرة على الذات ، وذلك عند التعرض لأى موقف مستفذ يجاول الشخص التنفس بعمق وببط عبر الأنف لأربع مرات متتالية مع إبقاء الفم مغلق ، وحبس النفس لثوانى ثم اخراج الهواء ببط من الفم ، وهذا الأمر يساعد فى السيطرة على الذات .

=
تمارين التنفس أحد طرق السيطرة على الذات
تمارين التنفس أحد طرق السيطرة على الذات
  • المسلمات

تعتبر إحدى أهم الأفكار التى تساعد فى السيطرة على الذات  ، كما تساعد فى الوثوق بالنفس والأإبتعاد عن المشاعر السلبية مما يؤدى لتجنب وتجاوز العديد من الأاحداث المزعجة ، ومن الجدير بالذكر أن الإيمان بالمسلمات يساعد فى تعلم الشخص أن الحياة متغيرة باستمرار ، وأن الظروف الصعبة ستزول مع الوقت.

  • التدريب

يعتبر من أهم الطرق للسيطرة على الذات ، حيث يقوم الشخص بإجبار نفسه على القراءة لفترة محددة كل يوم ، كما يجبر نفسه على المشى نصف ساعة يوميا ، والنوم لعدد ساعات محددة ، وكل هذه الأمور تسهل فرص السيطرة على الذات .

قد يهمك كذلك

بحث عن تطوير الذات .. تعرف على كيفية تطوير الذات وأهميته

كيفية اكتساب الثقة بالنفس
كيفية اكتساب الثقة بالنفس

نصائح تهمك فى السيطرة على الذات

  • أن يجبر الفرد نفسه على القراءة مدة محددة يوميا 
  • الصلاة خمس مرات فى أوقاتها
  • النوم لساعات محددة
  • أن يجبر الشخص نفسه على نوع طعام معين فى أحد أيام الأسبوع
  • إجبار نفسك على القراءة لمدة معينة يومياً، فمثلاً لنقل أنك ترى مدة 30 دقيقة هي المناسبة ومن هناك تبدأ بإجبار نفسك على هذه القراءة المشي عشرة دقائق كل يوم
  • الخروج من البيت لمشوار معين من دون الهاتف الشخصي
  •  مشاهدة برنامج ممل فى التلفاز لمدة عشر دقائق
  • القيام بنشاط يومى فى المنزل مثل مارين الصباح او نظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة

السيطرة على الذات واكتساب الثقة .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم الطر ق التى تساعد فى السيطرة على الذات وكسب الثقة فى النفس ، كما أشرنا لبعض النصائح التى تساهم فى تحقيق النجاح فى الحياة .