شروط ونظام الشركات المساهمة المقفلة السعودية

نظام الشركات المساهمة المقفلة السعودية إن الشركات المساهمة المقفلة تُعتبر واحدة مِن أهم أنواع الشركات المالية ، و مِن الجدير بالذكر أن الشركات المساهمة المقفلة هي الشركة التي فيها ينقسم رأس المال إلى أسهم متساوية تماماً في القيمة و قابلة للتداول و التساؤل فيها لا يتم سوى بمبالغ يملكونها في الشركة ، و عن شروط و شروط و نظام الشركات المساهمة المقفلة السعودية فهو تماماً ما سنتناوله معاً في الأسطر القليلة القادمة إضافةً إلى كل ما يخص هذا النوع مِن الشركات المالية…نظام الشركات المساهمة المقفلة السعودية.

تعرف على:

برنامج محاسبة مجانى للشركات الصغيرة .. 5 برامج متميزة

شروط و نظام الشركات المساهمة المقفلة السعودية

شروط و نظام الشركات المساهمة المقفلة السعودية
شروط و نظام الشركات المساهمة المقفلة السعودية

وعن شروط و نظام الشركات المساهمة المقفلة السعودية فإنه يُمكن تلخيصها في النقاط القليلة التالية:

1- لا يجب أن يقل عدد المساهمين في الشركة عن ثلاثة أشخاص فقط ، و في حالة كان العدد أقل مِن ثلاثة فإنه يتم منح الشركة مهلة لستة أشهر كاملة لإستكمال النصاب.

2- لا يُمكن أن يكون الشركاء المساهمين ممن تم الحكم عليهم بعقوبة جنائية أو أي جنحة متعلقة بسرقة أو خيانة أو نصب أو تزوير أو أياً مِن جرائم الإفلاس بشكل عام.

3- لا يُمكن للشركاء أن يكونوا مِن العاملين في الحكومة أو في القطاع العام أو في الهيئات العامة سوى لو كانوا ممثلين عن هذه الجهات في الشركة الموجودة تحت التأسيس أو عبر إذن خاص مِن الوزير المعني.

قد يهمك:

شركات النقل البري الدولي في السعودية

ما هي الشركات المساهمة المقفلة

ما هي الشركات المساهمة المقفلة
ما هي الشركات المساهمة المقفلة ؟

إن الشركات المساهمة المقفلة و بإختصار شديد هي الشركات التي تساهم في المحافظة على الشركات العائلية بحيث تظل الشركة قائمة حتى بعد و فاة الأشخاص المؤسسين حيث أن الشركة تتمتع بشخصية معنوية مستقلة تماماً مما يعني بقائها دائماً و المحافظة على إستمرارية العمل دون إنقطاع لأي سبب مِن الأسباب.

تعرف على:

الصناديق الإستثمارية أنواعها ومميزاتها

مزايا الشركات المساهمة المقفلة السعودية

=
مزايا الشركات المساهمة المقفلة السعودية
مزايا الشركات المساهمة المقفلة السعودية

1- هذه النوعية مِن الشركات تُعد طريقة أكثر مِن رائعة بل و ممتازة لإستثمار مجموعة مِن الأفراد مثل الموظفين.

2- أدنى حد لقيمة السهم يُمكن أن تصل إلى دينار واحد ، في حين أن أقصى حد يُمكن أن يصل إلى ألف دينار.

3- لا تتأثر حياة الشركة بأياً مِن البنود أو إفلاس شخصاً ما مِن حملة الأسهم الخاصة بالشركة.

4- كما لا تتأثر الشركة بتغيير القيمة السوقية الخاصة بأسهمها.

قد يهمك:

5 مِن أفضل مجالات و قطاعات الاستثمار في البحرين للاجانب

5- عدد الشركاء المؤسسين في الشركة لا يُمكن أن يقل عن الثلاثة شركاء و لا يُمكن أن يقل رأس المال عن الألف جنية.

6- لا تكون شركة المساهمة باسم شخصاً ما أو باسم شركةً ما و إنما تستمد الشركة اسمها مِن المشروع أو الغرض الذي تم إنشاء الشركة مِن أجله أياً ما يكن.

7- مِن الممكن و بكل سهولة زيادة الثروة الإقتصادية عبر شركات المساهمة حيث ان تدفق مال الناس للشركة يعمل على خروج الأموال التي تم تخبئتها لأن تصل لسبيلها للإستثمار بدلاً مِن الإكتناز مما يُزيد و بشكل كبير مِن الإنتاج و يُحسن مِن الدخل القومي.

8- إدارة الشركة يكون مِن خلال مجلس إدارة يتم إنتخابه مِن قبل المساهمين الحاملين لأسهم الشركة ، و مِن خلال مدير عام لإدارة الشئون اليومية و يتم تعيين هذا المدير العام عبر أعضاء مجلس الإدارة.

9- في هذا النوع مِن الشركات لا يتسائل الشركاء عن ديون الشركة عبر الأموال الخاصة حيث أن مسئولية الشركة في الشركات المساهمة محدودة للغاية بقدر قيمة الأسهم الخاصة بها و لهذا فإن دائني الشركة لا يتجهون للشركاء للحصول على ديونهم.