استنتج الدروس والعبر المستفادة من قصة نبي الله نوح

استنتج الدروس والعبر المستفادة من قصة نبي الله نوح .. لقد تم ذكر سيدنا نوح عليه السلام فى أكثر من 43 موضع فى القرآن الكريم ، كما تم تلقيبه بأبي البشر الثانى ، و سيدنا نوح عليه أفضل الصلاة و السلام أول رسول يرسله الله عز و جل إلى الناس ليدعوهم إلى عدم الإشراك بالله تعالي ، و قد اتسم سيدنا نوح بالخلق الحسن و حب الناس له ، و فى سورة نوح ذكر الله لنا قصة سيدنا نوح عليه السلام .

و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على استنتج الدروس والعبر المستفادة من قصة نبي الله نوح . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

قصة سيدنا نوح عليه السلام 

قصة سيدنا نوح عليه السلام
قصة سيدنا نوح عليه السلام

لقد بعث الله تعالى سيدنا نوح إلى قوم بنى راسب و هم قوم يعبدون الأصنام ، و قد امره الله تعالي أن يبلغ رسالته  فى عدم الإشراك بالله و توحيده و الدعوة إلى الله وحدة لا شريك له ، و قد قضي سيدنا نوح ليله و نهاره فى نشر الدعوة  كما أمره الله عز وجل ، و خلال الدعوة تعرض سيدنا نوح عليه السلام العديد من الأذى و العذاب المستمر طوال الوقت ، و لكن لم يتوقف أو يشعر باليأس و قد بقي سيدنا نوح مخلصا للدعوة و مع هذا لم يتبعه سوى القليل من الأشخاص الفقراء و الذى وصل عددهم إلى حوالى ثمانين شخص .

و قد اتبع الدعوة ثلاثة من أبنائه أما ابنه الرابع لم يقبل بما قاله والده سيدنا نوح ، و كان حاله مثل حال القوم الرافضين لهذه الدعوة و بقوا فى كفرهم و عصيانهم .

تابع قصة سيدنا نوح عليه السلام

استنتج الدروس والعبر المستفادة من قصة نبي الله نوح
استنتج الدروس والعبر المستفادة من قصة نبي الله نوح

و قد جاء الوقت الذى بدأ فيه سيدنا نوح عليه السلام فى فقدان الأمل و قال لله تعالي كما ذكر فى القرآن الكريم و تحديد فى سورة نوح الأيات 26-27 و قال نوح ” ربى لا تذر على الأرض من الكافرن ديارا ، إنك إن تدرهم يضلوا عبادك و لا يلدوا إلا فاجرا كافرا “، و بعد هذه الدعوة استجاب الله له و أوحى له أن يصنع سفينة كما قال الله تعالى فى سورة هود الاية 6-37 ” و أو حى إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد أمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون و اصنع الفلك بأعيننا ووحينا و لا تخاطبنى فى اللذين ظلموا إنهم مفرقون “

حيث أمر الله تعالي نبيه نوح عليه السلام أن يبنى سفينة و يركب فيها هو و من أيدوا الدعوة معه فقط ، لأن هناك طوفان سيأخذ كل القوم و يغرقهم و قال له أن يأخذ معه زوجين إثنين من كل نوع من النباتات و الحيوانات ، و قد رفض الكافرون و هم غير مقنعين بالأمر و بالفعل ركب سيدنا نوح و من أمن بدعوته من السفينة ، و قد تفجرت الأارض بالماء الغزير و حاول سيدنا نوح اقناع ابنه أن يذهب معه و لكنه رفض . و قد اخترقت السفينة هذا الطوفان و من أهلها و غرق الكافرون و عاش قوم نوح المؤمنون فى سلام و أمان .

قد يفيدك أن تقرأ عن

بحث عن سورة البقرة doc

استنتج الدروس والعبر المستفادة من قصة نبي الله نوح

=
استنتج الدروس والعبر المستفادة من قصة نبي الله نوح
استنتج الدروس والعبر المستفادة من قصة نبي الله نوح
  • الاستمرار وراء الحلم و الأمل و عدم اليأس مهما حدث ، حيث نقتدي بسيدنا نوح و نبقي صامدين حتى نصل لأهدافنا
  • الدعاء لله وحده عند التعثر مع اليقين أن الله عز وجل سيستجيب و هذا بالفعل ما حدث مع سيدنا نوح عليه السلام
  • إن طاعة الله سبحانه و تعالى على حساب البشر ، حيث ترك سيدنا نوح ابنه لأنه يعصي الله و لم يهمه سوى الله سبحانه و تعالي و دعوته إلى الاسلام
  • إن الله صانع المعجزات و قادر على فعل كل شئ و الملك بيد الله وحده 
  • يجب الثقة بقدرة الله تعالي فى تغيير الأمور 
  • إن مع العسر يسر فبعد التعذيب و الأذى يأتى الفرج من عند الله سبحانه و تعالي و عندما يصيب الانسان أى أمر عسير فلابد و أن يتأكد أن اليسر قادم عن قريب و كل هذه الأمور ما هى إلا اختبارات من الله سبحانة و تعالي .
  • العمر الطويل و الصبر الجميل الذى صبره سيدنا نوح عليه السلام
  • الإيمان الصادق و اليقين الذى حمله سيدنا نوح عليه السلام 
  • الصبر العتيد هو سلاح الطريق الذى تحصن به هذا الداعية أمام أعراض المكذبين و كيد الظالمين و عداوة المنحرفين 
  • الاستشعار بأهمية الدعوة و فضلها و ما فيها من أجر عظيم و نعيم مقيم لأن سيدنا نوح عليه السلام لم يكن ليرهق نفسه لو لم يكن فى الدعوة الأجور الوافرة و الذخائر الباقية .

يمكنك أن تقرأ عن

اذكري قصة نجاح فريق ما وحدد ابرز عوامل ذلك النجاح

عقوبة قوم نوح

عقوبة قوم نوح الكافرون
عقوبة قوم نوح الكافرون

لقد كانت عقوبة قوم سيدنا نوح عليه السلام اللذين كفروا الغرق بالطوفان و ذلك بسبب خطاياهم ثم عقوبة النار فى الأخرة ، حيث قال الله تعالى فى القرأن الكريم ” مما خطيئاتهم أغرقوا فادخلوا نارا فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا ” ، و بعد أن نجا سيدنا نوح عليه أفضل الصلاة و السلام و من معه فى السفينة استوت سفينته على الجودى ، و هو جبل فى الجزيرة كما روى عن مجاهد وروى عن الضحاك أنه جبل يقع فى الموصل .

استنتج الدروس والعبر المستفادة من قصة نبي الله نوح .. إن قصة سيدنا نوح عليه السلام احتوت على العديد من الدروس المستفادة و العبر و التى يجب على الطلاب و الطالبات الاهتمام بها بشكل جيد و التعرف عليها ودراستها .

و من الجدير بالذكر أن قصة سيدنا نوح عليه السلام تحتوى على الكثير من الدروس التى يمكن الاستفادة منها فى حياتنا . و لذا فإننا فى هذا المكان نكون قد تعرفنا على الإجابة على السؤال الذى يريد الكثيرين التعرف على اجابته و هو استنتج الدروس والعبر المستفادة من قصة نبي الله نوح .