بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان

بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان تعد عملية الذوبان هي التي يقوم بها جسيمات جسم المذاب بالالتفاف حول جسيمات الجسم المذيب بمعنى آخر أنه يجب أن يكون هناك جسم عامل قابل للإذابة وهناك جسم عامل يقوم بدور المذيب للجسم القابل للإذابة كما يؤدي إلى حدوث محلول من الجسمين، يمكن أن تتم عملية الاذابة في حالات المواد الثلاثة سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية أيضاََ لإتمام عملية تكوين المحلول، سوف تتعرف بشكل أوضح على بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان.

بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان 

بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان
بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان

الذوبان تعريفه العلمي ينص على أنه إضافة مادة إلى مادة أخرى قادرة على إذابتها لتحدث عملية الذوبان مما ينتج محلول وتتم العملية بين المادة في أي حالة سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية، في القاعدة العلمية العامة يجب وضع المذاب في مذيب على مثل حالته لإتمام عملية الذوبان بشكل أفضل ولذلك يفضل دراسة العاملين بشكل كبير ومعرفة الروابط الجزيئية التي تكون بين المركبات حتى تعرف كيف تقوم بكسرها لتتم عملية الذوبان وأيضاََ يجب معرف قطبية المركب بشكل صحيح. 

يفضل الفصل بين عملية الذوبان وعملية الأنصهار وهذا بسبب الإختلاف الكبير بينهم ومع ذلك يتم الخلط بين العمليتين، عملية الأنصهار هي عملية تحول في الحالة الفيزيائية للمادة حيث تتحول من صلبة إلى سائلة أو من سائلة إلى غازية وهذا الأمر لا علاقة له بالذوبان بسبب عدم وجود شروط الذوبان كما أنه ينتج محلول مكون من عاملين وليس مركب من عامل واحد. 

تعرف على

بحث عن الخواص الجامعة للمحاليل

الحالات العلمية للذوبان 

لإتمام عملية الذوبان بشكل صحيح يجب أن يتم تفكك الروابط الجزيئية الموجودة بين مركبته وهذا حتي يستطيع إنتاج المحلول بشكل عام ويقوم العامل المذيب على إتمام كسر هذه الروابط حتى يتنج في الأخير المحلول المراد صنعه، ويختلف الأمر بسبب إختلاف الحالة الفيزيائية للمادة حيث:

  • أن المادة الصلبة التي يراد إذابتها يحدث لها تفكك في البنية البلورية لمكوناتها وهذا الأمر يحدث حتى تستطيع المادة أن تذاب في المذيب ولهذا يجب وضع المواد الصلبة في مذيب قوي متوافق معاها حتى يقدر على تكسير هذه الروابط التي تكون صعبة الكسر ويمكن القول بأنه عندما يتم  بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان بالنسبة للمادة الصلبة فإن العوامل المؤثرة هو المذيب الخاص بها. 
  • أما بالنسبة للمواد الغازية فهي تعامل مثل المواد السائلة حيث يجب أن يكون هناك توافق بين جزيئات المادة المذابة والمذيب حتى تتم عملية الذوبان والمثل الأشهر على هذه العملية هي إستحالة الخلط بين الزيت والماء مع أن الحالة الفيزيائية لكليهما سائلة ولكن لا يوجد توافق في جزيئات الزيت وجزيئات الماء ولهذا لا يمكن الخلط بينهم أبداََ لذا يجب الحرص على وجود  بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان التي يمكن أن تذيب السوائل والغازات بشكل عام. 

قد يهمك

بحث عن التوصيل الكهربائي في المواد الصلبة

العوامل التي تؤثر على الذوبان ومعدله 

بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان
بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان

 بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان متعددة بسبب تعدد الحالات الفيزيائية للمادة المذابة ومادة المذيب أيضاََ ولكن يوجد هناك عوامل أساسية هي التي تؤثر في إتمام عملية الذوبان بشكل سليم وهي:

  • طبيعية المواد التي يراد إنتاج محلول منها وهي المادة المذابة والمادة المذيبة حيث أنه يجب أن يكونوا على تناسب كنا وضحنا سابقاََ حتى يمكن إتمام عملية الذوبان. 
  • درجة الحرارة التي يتعرض لها المادة المذيبة والمادة المذابة أيضاََ أثناء إتمام بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان  تُمثل العوامل التي تؤثر في الذوبان بشكل كبير حيث يختلف معدل الإذابة بالسلب أو بالإيجاب عند تعريض المواد إلى حرارة وهذا التأثير يتم بسبب طبيعة المادة المذابة والمذيب أيضاََ فهما الذين يحددان مدى تأثير الحرارة على معدل الذوبان، بمعنى أدق أنه يوجد مواد الحرارة تحفزها على الذوبان بشكل أسرع مثل السكر والماء حيث يذوب السكر بشكل أسرع في وجود حرارة على الماء وأيضاََ يوجد مواد عند تعريضها إلى درجة حرارة عالية لا يحدث لها ذوبان مثل بعض المركبات الكيميائية التي يتم صنع الأجهزة الكهربائية بها. 
  • عملية الخلط تؤثر بشكل كبير على الذوبان حيث إنها تسهل على جزيئات المذيب التوغل في جزيئات المذاب مما يسرع في عملية ذوبانه ويؤدي إلى إنتاج المحلول بشكل أسرع، يفضل معرفة نوعية الروابط الموجودة بين المركبات حتى تؤتي عملية الخلط نفعها وهذا ينتج عن دراسة المركبات بشكل دقيق. 
  • مساحة السطح البيني للمادة المذابة كلما قل مساحة السطح البيني للمذاب بالنسبة لمساحة  السطح البيني المذيب سوف تزداد معدلات الذوبان بسهولة وذلك بسبب وجود جزيئات المذيب بشكل أكبر من جزيئات المذاب مما يعطيها الفرصة لإتمام عملية فك الروابط بسهولة ولهذا تعد مساحة السطح البيني من  ضمن  بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان بشكل ملحوظ، يحدث العكس أيضاََ عندما تكون مساحة للسطح البيني بالنسبة المذيب أقل من مساحة السطح البيني بالنسبة للمذاب مما يضعف هذا عملية الذوبان بسبب قلة جزيئات المذيب وكثرة جزيئات المذاب. 
  • درجة تشبع المحلول نتيجة لعمل بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان ويغفل عنها الكثيرين حيث أنه يمكن أن تقوم بإحضار مذيب ومذاب متوافقين ويمكن إتمام عملية الذوبان بينهم للحصول على المحلول ولكن تتوقف عملية الذوبان عند حد معين ولا تعرف السبب لهذا الأمر، درجة التشبع هي إنتهاء جزيئات المذيب في إتمام عملية تفكيك الروابط بين جزيئات المذاب لذلك عندما يتم وضع المزيد من المادة المذابة في المذيب لا تتم عملية الاذابة بسبب الوصول إلى الحد الأقصى من الأشباع، يمكن أن تقوم بإضافة المزيد من المذيب في المحلول حتى يقدر على إذابة الباقي من المادة المذابة. 

طرق يمكن أن تزيد من سرعة عملية الإذابة

=
بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان
بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان

يمكن أن تقوم بالإسراع في إتمام عملية الذوبان وهذا بمعرفة العوامل المؤثرة في الذوبان بشكل صحيح والتعامل معها بدقة أثناء عمل بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان حتى تصل إلى عملية ذوبان دقيقة، يمكن أن تقوم أيضاََ بإتمام بعض هذه الطرق وهي:

  • دراسة المواد جيداََ حتى تعرف إمكانية حدوث ذوبان بينهم من عدمه حتى لا تضيع الكثير من المواد دون الوصول إلى نتيجة. 
  • وضع بعض الحرارة على المواد سهلة التعامل للحصول على عملية ذوبان سريعة مثل الماء عند التعامل معه كمذيب مع الحرص على وضع مذاب مناسب للماء أو للمادة المذيبة الأخرى. 
  • وضع كمية قليلة من المادة المذابة في كمية كبيرة من المادة المذيبة وهذا حتي تتناسب العلاقة العكسية بين مساحة السطح البيني بين كلاََ منهما. 
  • تحريك المواد بشكل مستمر يجعل الروابط الجزيئية بين المادة المذابة ضعيفة حيث أنه يقوم بتنشيط الجزيئات الموجودة في المادة المذيبة كما يعطي نتيجة تسرع في تخلل الجزيئات المذيبة داخل المذابة مما يسرع الذوبان. 
  • يمكن القيام بطريقة واحدة فقط مما ذكر أنها للحصول على عملية ذوبان أسرع ويمكن أيضاََ أن تقوم بتجميع كل هذه الطرق للحصول على عملية ذوبان مثالية. 

بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان .. قد تم تعريف الذوبان بطريقة علمية سهلة، الحالات العلمية للذوبان مع ذكرها كلها، العوامل التي تؤثر على الذوبان ومعدله ووضحنا لماذا تؤثر هذه العوامل، طرق يمكن أن تزيد من سرعة عملية الإذابة وقدمنها بشكل سلس سهل أن يتم أتباعه في مقال اليوم.