4 نقاط توضح الفرق بين القرص الصلب المغناطيسي والقرص الصلب الالكتروني

الفرق بين القرص الصلب المغناطيسي والقرص الصلب الالكتروني أو كما يعرف باسم هارد ديسك ،وتم صناعته ليكون الوحدة المسؤولة عن التخزين في أجهزة الحاسوب ، ولكن مع التطور التكنولوجي في صناعة الحاسوب تحولت إلى أقراص صلبة الكترونية ، لتسهيل حفظ البيانات واسترجاعها ، ولتوضيح الفرق بين القرص الصلب المغناطيسي و القرص الصلب الالكتروني  ،نقدم مقالنا التالي لمزيد من التوضيح.

ما الفرق بين القرص الصلب المغناطيسي والقرص الصلب الالكتروني في 4 نقاط ؟

الفرق بين القرص الصلب المغناطيسي والقرص الصلب الالكتروني
الفرق بين القرص الصلب المغناطيسي والقرص الصلب الالكتروني

اقرأ أيضا

بحث برمجة الروبوت

الفرق بين القرص الصلب المغناطيسي والقرص الصلب الالكتروني عديد من النقاط وسوف نسردها لكم في السطور القليلة التالية :

1- الفرق من خلال سعة التخزين

يختلف القرص الصلب المغناطيسي HDD ، عن القرص الالكتروني SSD ، حيث أن القرص الالكتروني ، له سعة تخزينية الذي سمح أن تكون البيانات ، مضغوطة به من خلال الشرائح الصغيرة للذاكرة ، وهو الأمر الذي سمح فيما بعد ، بعمل الحواسيب المحمولة الأقل في الوزن ، وأخف في عملية التنقل في المقابل القرص المغناطيسي ، أكبر في الحجم وأثقل في الوزن ، ولكنه أقل من حيث المساحة التخزينية.

2- الفرق من خلال سرعة المعالجة

على الرغم من أن القرص الصلب المغناطيسي ، له خيارات مختلفة ومتنوعة في معدل السرعة ،  ويتيح مرونة في اختيار ما يرغب العميل فيها ، إلا أن القرص الالكتروني يوصف أنه أسرع من المحركات ، في أقراص الصلب المغناطيسي ، بفضل اعتمادها على ذاكرة فلاش ،  بالاعتماد على إبرة مغناطيسية لقراءة البيانات .

3- الفرق من خلال أداء التطبيقات

أي جهاز حاسوب مزود بالأقراص الالكترونية SSD ، يتميز بالسرعة الكبيرة في قراءة الملفات ، ما يجعله أكثر سرعة في تشغيل التطبيقات ، وكذلك في تشغيل الوسائط المتعددة منها برنامج الفيديو ، أو برامج التصميم الرقمي ، الأمر الذي يتطلب بعض الوقت في الحاسوب ، الذي يستخدم الأقراص المغناطيسية HDD

4- الفرق من خلال معدل استهلاك الطاقة

تتفوق الأقراص الصلبة الالكترونية ، في استهلاك الطاقة SSD  ، حيث أنها لا تحتاج سوى ثلث الطاقة المستهلكة من الأقراص الصلبة المغناطيسية HDD ، وفي حالة البطاريات مثل المتوفرة في الحاسوب المحمول  ،فإن البطارية التي تعمل على حاسوب بقرص الكتروني SSD ،  يطول عمرها أكثر من البطارية التي تعمل في الحاسوب ،  الذي يستخدم HDD

ما دور القرص الصلب في جهاز الحاسوب ؟

ما دور القرص الصلب في جهاز الحاسوب ؟
ما دور القرص الصلب في جهاز الحاسوب ؟

اقرأ أيضا

بحث عن العالم فيثاغورس

القرص الصلب واحد من أهم الوحدات المكونة لجهاز الحاسوب ، يتم عليها تخزين كل بيانات مستخدمي الجهاز ، وظهر للمرة الأولى في الخمسينيات على شكل أقراص كبيرة ، بقطر يصل إلى 20 بوصة ، وأخذ في التطور التدريجي في تكنولوجيات صناعة الحاسوب ، كان التطور كذلك في تصغير حجم القرص الصلب ، ولكن مع مساحة تخزينية أكبر الأمر الذي يساعد مستخدمي الحواسيب ، في استخدام الحواسيب المحمولة الصغيرة ، التي تحمل بنفس الوقت الكثير من الداتا المخزنة فيها ، تسهيلا لأعمالهم ، وعلى الرغم من حداثة القرص الصلب الإلكتروني ، إلا أنه مازال القرص المغناطيسي يحمل الكثير من المزايا.

تعريف القرص الصلب المغناطيسي وآلية عمله

=
القرص الصلب المغناطيسي
القرص الصلب المغناطيسي

اقرأ أيضا

عنصر السيليكون واهميته وكيفية استخدامه

هو قرص يعتمد على تقنية قديمة ، ولكنها مازال ساري العمل بها ، وكان أول ظهور لها في عام 1956 ميلادية ، وتعتمد هذه الأقراص في عملها على رأس إبرة مغناطيسي ، وقطع متحركة في داخله لها صوت ، يظهر في أثناء عمله لوقت طويل ، أي أنها أقراص ميكانيكية تضم مجموعة من الأقراص المعدنية الدائرية ، و الإبرة المغناطيسية دورها هو قراءة البيانات المخزنة على الهارد  ، وتتميز أنها سريعة في الدورات ، ولها سعة كبيرة في التخزين ، وهي أقراص لها سعة كبيرة في التخزين .

مميزات القرص الصلب المغناطيسي

مميزات القرص الصلب المغناطيسي
مميزات القرص الصلب المغناطيسي

يتميز هذا النوع من الأقراص بسعة التخزين الكبيرة،  والسعة العالية .

– يعتمد القرص على التخزين الغير كهربائي الذي يجعله لا يفقد البيانات المخزنة عليه ، أثناء ما يتم فصل التيار الكهربائي عن القرص.

– يعتبر من الأقراص المناسبة للمهتمين بعمليات تحميل ملفات الميديا ، أو من أصحاب الميزانيات المنخفضة ، أو المتوسطة .

– الأقراص المعدنية من هذا النوع تكون مغطاة بطبقة مغناطيسية ، والغطاء يكون مسجل عليه بيانات ، عن طريق ما يعرف باسم رأس القراءة والكتابة ، في حالة دورانها.

– أما بالنسبة للأسعار وبالنظر للاختلافات والتنوع بها ، إلا أنها لها كفاءة عالية عن باقي الأنواع،  إلا أنها رخيصة الثمن ما جعله مازال مناسبا للكثيرين ، بل ويمكن شراء سعة تخزينية كبيرة ، منها تصل إلى ثمانية تيرابايت ، وبسعر معقول.

عيوب القرص الصلب المغناطيسي

– أهم ما يعيب هذا النوع من الأقراص أنها في حال تم مقارنته ، من حيث السرعة مع باقي الأنواع الأكثر حداثة هو الأبطأ.

– وفي حالة كان مستخدمي الهارد من محبي الألعاب الحديثة والبرامج الهندسية ، يكون مناسب ، ولكن على المستخدم انتظار بعض الوقت في عملية التحميل والتنصيب ، أو حتى في عملية فتح اللعبة ، وكذلك الحالة في عملية تنصيب ، أو تحميل التطبيقات الحديثة.

– من أهم عيوبه أنه مع الوقت يتأثر بعوامل التجزئة ، وبحاجة مستمرة للعناية في عملية حركة الأقراص الدوارة العاملة ، في داخله لتعمل بجودة عالية.

– مع الاستمرار في العمل الكثيف ، ربما يصدر عنه صوت خفيف وقت العمل.

تعريف القرص الصلب الالكتروني وآلية عمله 

 

القرص الصلب الالكتروني
القرص الصلب الالكتروني

اقرأ أيضا

بحث قصير عن الروبوت .. تعرف على أنواع ومميزات الروبوت

هو قرص صلب يستخدم التقنية الجديدة لأقراص التخزين ، وتختلف عن القرص الصلب المغناطيسي ،  حيث أنها لا تضم في داخل تلك الأقراص الدائرية ، أو المتحركة الموجودة في القرص المغناطيسي ، كما لا يوجد بها رأس القراءة أو إبرة القراءة ، بل هي رامات حديثة الصناعة والتقنية ، وتقوم بنفس الدور الذي يقوم به القرص المغناطيسي.

مميزات القرص الصلب الالكتروني

– الأقراص المعدنية لا يتم تغطيتها بغلاف مغناطيسي ، بل يتم تخزين البيانات في شرائح فلاش متواصلة ، وتعيد هي البيانات ، عندما يتم فصل التيار الكهربائي عن الحاسوب في أي لحظة.

– يتم تثبيت تلك الشرائح على اللوحة الأم بصفة دائمة ، خاصة في الحواسيب المحمولة ، أو يتم وضعها في عبوة يتم توصيلها ، في مدخل القرص الصلب التقليدي في حالة الحواسيب المكتبية ، أو الحواسيب المحمولة الكبيرة.

– تتميز بخفة الوزن واستهلاك طاقة أقل ، وسرعة فائقة في نقل البيانات ، وغياب للصوت أثناء العمل ، وعدم التأثر بالاهتزازات.

– السعة التخزينية الكبيرة نادرة في مثل هذا النوع ، وهو من النوع المناسب للمهندسين.

– عيوب هذا النوع من القرص أنه في حالة التلف ، يكون هناك صعوبة في الحصول على البيانات المخزنة ، على قطع الذواكر .

وفي النهاية نرجو أن نكون قد وضحنا بشكل كبير ومميز الفرق بين القرص الصلب المغناطيسي والقرص الصلب الالكتروني لمساعدة كل من يرغب في شراء هاردات أو شراء حاسوب علي تحديد اتجاهاتهم ورؤيتهم الصحيحة من أجل شراء وتجميع ما يحتاجونه في عملهم بشكل موفق .