الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية

الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية كثيراً مِن الأشخاص يخلطون كثيراً بين الأعمال الإلكترونية و التجارة الإلكترونية لكن و في واقع الأمر فإن التجارة الإلكترونية ليس إلا شراء و بيع السلع عبر الإنترنت على عكس التجارة الإلكترونية فإنها لا تقتصر على بيع المنتجات و السلع فحسب و إنما تشمل خدمات أخرى كثيرة ، و مِن الجدير بالذكر أن هاتين الطريقتين الناشئتين هما إحدى صور ممارسة الأعمال التجارية و التي تكتسب أهمية كبيرة مع مرور الوقت.

تعرف على: 

بحث عن التجارة الإلكترونية مع المراجع .. تعرف على أنواعها ومميزاتها

الفرق بين الاعمال الالكترونية و التجارة الالكترونية

الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية
الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية

النقاط القليلة القادمة هي و بإختصار شديد الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية و تحديداً أهم الفروق الشائعة بينهما:

1- التجارة الإلكترونية هي و بإختصار شديد عملية شراء و بيع السلع و الخدمات عبر الإنترنت في حين أنه و على العكس فإن الأعمال الإلكترونية عبارة عن تواجد إلكتروني للأعمال التجارية و التي يتم مِن خلالها جميع الأنشطة التجارية المختلفة عبر شبكة الإنترنت.

2- تُعتبر التجارة الإلكترونية أحد العناصرالمهمة و الرئيسية في الأعمال الإلكترونية.

3- تُشير التجارة الإلكترونية إلى كافة العمليات التجارية التي تتم بين الشركات و الأفراد ، في حين أن الأعمال الإلكترونية تشمل كافة أنواع المتاجرة بين الشركات و الأفراد.

4- التجارة الإلكترونية ليست إلا أحد فروع الأعمال الإلكترونية.

5- بشكل جوهري فإن كلا المصطلحين التجارة الإلكترونية و الأعمال الإلكترونية يتضمنان القيام بالأعمال عبر الحاسوب عبر شبكة الإنترنت.

6- التجارة الإلكترونية تتطلب موقع إلكتروني على الإنترنت يُمثل النشاط التجاري على عكس الأعمال الإلكترونية لا تتطلب موقع إلكتروني.

إقرأ أيضاً:

 10 كتب عن التجارة الالكترونية ينبغي عليك قرائتها لتقتحم هذا المجال

الأعمال الإلكترونية

الأعمال الإلكترونية
الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية

بعد الإنتهاء مِن الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية دعونا نتحدث قليلاً عن الأعمال الإلكترونية بشكل خاص و تعريفها و ما إلى ذلك ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن القول بأن الأعمال التجارية الإلكترونية Electronic Business هي كافة الأنشطة التجارية التي فيها تُستخدم تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات مثل الإنترنت و ما إلى ذلك ، و مصطلح الأعمال الإلكترونية يشتمل على كافة الأنشطة الإلكترونية الأخرى مثل التسويق الإلكتروني ، و التجارة الإلكترونية ، و الإتصالات الإلكترونية ما يشمل البريد الإلكتروني ، و الدفع الإلكتروني.

قد يهمك:

 دراسة جدوى التجارة الالكترونية .. تعرف على أساسيات وأدوات انشاء متجر إلكترونى

تاريخ الأعمال الإلكترونية

=
تاريخ الأعمال الإلكترونية
تاريخ الأعمال الإلكترونية

حسناً تناولنا الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية و عرفنا التجارة الإلكترونية دعونا نتعرف على ماهية تاريخ الأعمال الإلكترونية.

ظهر مصطلح الأعمال الإلكترونية للمرة الأولى سنة 1996 في كتاب ” مَن يقول أن الأفيال لا تستطيع الرقص” ، و في نفس العام قام المدير التنفيذي السابق لشركة أي بي إم IBM لويس جرستنر بغرز مصطلح الأعمال الإلكترونية لفرق الإنترنت و التسويق في IBM.

علاقة الأعمال الإلكترونية بالتخصصات الأخرى

علاقة الأعمال الإلكترونية بالتخصصات الأخرى
الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية

تناولنا معاً الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية فلماذا لا نتحدث عن علاقة الأعمال الإلكترونية بالتخصص الأخرى ، و مِن الجدير بالذكر أنه عملياً فإن الأعمال التجارية الإلكترونية أكثر بكثير مِن مجرد تجارة إلكترونية فالأعمال الإلكترونية تُشير إلى مزيد مِن التركيز الإستراتيجي مع التأكيد على المهام التي تتم بإستخدام القدرات الإستراتيجية الشاملة للأعمال الإلكترونية.

كما أن التجارة الإلكترونية تسعى لإضافة عوائد متدفقة مِن إستخدام شبكة الويب العالمية لبناء و تعزيزز العلاقات مع العملاء و الشركات و تحسين الكفاءة بإستخدام إستراتيجية السفينة الفارغة حتى إنه و في كثيراً مِن الأحيان فإن التجارة الإلكترونية تنطوي على تطبيق نظم إدارة المعرفة.

الأعمال الإلكترونية تنطوي على العمليات التجارية التي تمتد لتُغطي كافة السلسلة القيمة بأكملها مِن شراء إلكتروني و إدارة سلسلة التوريد و تجهيز الطلبات إلكترونياً و التعاون مع شركاء الأعمال و خدمة الأعمال.

إقرأ أيضاً:

 التجارة الالكترونية بدون راس مال .. تعرف على مراحلها

التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية
الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية

حسناً تناولنا معاً الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية و تعريف الأعمال التجارية فلماذا لا نتحدث عن تعريف التجارة الإلكترونية ، و مِن الجدير بالذكر أن التجارة الإلكترونية e-commerce هي كافة العمليات التجارية التي تتم عبر الإنترنت ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا النوع مِن الأعمال كسب القوة و الدعم خلال السنوات القليلة المنصرمة حينما لاحظ المستهلكون أن الإنترنت يُعتبر بيئة أمنة للشراء ، و يجب التنويه إلى أن التجارة الإلكترونية هي عبارة عن متجر أونلاين على الإنترنت و لكن ليس كل متجر أونلاين يُمكن إعتبارة تجارة إلكترونية.

كما يوجد عدد مِن النماذج الأخرى للتجارة الإلكترونية مثل ال marketplace ، و للتوضيح أكثر فإنه يُمكن القول بأن المتجر الأونلاين يُمكن إعتباره تجارة إلكترونية حينما يكون يبيع منتجات تعود لنفس الشركة.

قد يهمك:

 مخاطر التجارة الالكترونية .. تعرف على أهم هذه المخاطر

مميزات التجارة الإلكترونية

مميزات التجارة الإلكترونية
الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية

تتمتع التجارة الإلكترونية بعدد مِن المميزات الخاصة مثل :

1- المرونة في الوقت

تُعتبر التجارة الإلكترونية التوازن الأفضل و الأمثل على الإطلاق بين أن يكون لديك عمل خاص بك و أن يتوفر لديك مقدار كبير مِن الوقت المتاح حيث أنه يُمكنك إعداد متجرك الإفتراضي و أنت في منزلك ، كما يُمكنك تجنب الإزدحام أثناء الذهاب و العودة للعمل و تجنب كثيراً مِن العوائق المادية حينما يكون متجرك على أرض الواقع.

2- السلطة

حينما تقوم بإعداد تجارة إلكترونية فإنك تتمتع بالحرية الكاملة لتقرير المُخطط العام الأكثر ملائمة لمنتجاتك و إهتمامات جمهورك و الهدف ، كما أنك لا تحتاج لدفع عمولات للأخرين.

3- المبيعات القابلة للنمو

لكي تقوم بتنفيذ عملية بيع في محل مادي فإنك و بكل تأكيد سوف تحتاج إلى مدة زمنية معينة حتى تصل إلى الشخص ، و متابعته بينما يقوم بقييم المنتجات ، ثم تقوم بعرض المزايا عليه و في النهاية تتم عملية الدفع ، أما في المتاجر الأونلاين فإن عملية الشراء تُعد ديناميكية أكثر و يُمكنك منها ان تُحقق الكثير مِن المبيعات إنطلاقاً مِن نفس الإعلان و حتى إنه يُمكنك أن تُحقق الأرباح بشكل أني.

4- التكاليف الإستثمارية المنخفضة

أكثر ما يُميز و جود عملك أونلاين هو أنك لن تحتاج للقلق فيما يخص تكاليف الكهرباء و رواتب الموظفين و الإستئجار العقاري و ما إلى ذلك ، و في البداية فإنك ستكون بحاجة فقط إلى شراء دومين و التعاقد على خادم جيد و كلا الخيارين متاح بإشتراكات سنوية مجزية حوالي خمسين دولار فقط في العام.

كما أنه يوجد عدد مِن القوالب الجاهزة لمتجرك الإلكتروني و هي كلها متاحة على الإنترنت أي أنك لن تحتاج حتى لتكاليف أعمال التصميم و البرمجة.

تعرف على: 

ايجابيات التجارة الالكترونية

كان هذا هو الفرق بين الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية و أهم ما يخص كلا المصطلحين مِن تعريف كلاً مِن التجارة الإلكترونية و الاعمال الإلكترونية و علاقة الأعمال الإلكترونية بالأعمال التجارية و التخصصات الأخرة و أهم مميزات التجارة الإلكترونية ، و في النهاية يجب الإشارة مرة أخرى إلى أن التجارة الإلكترونية ليست إلا أحد فروع الأعمال الإلكترونية فالأعمال الإلكترونية تشمل كافة الأعمال التي تتم عبر الإنترنت و كما هو واضح فإن التجارة الإلكترونية أحد الأمثلة على هذه الأعمال .. الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية.