الفرق بين الفيزا والماستر كارد  

الفرق بين الفيزا والماستر كارد حيث أنه أصبح الآن من السهل إتمام وإجراء العمليات المالية، وهذا يرجع لما حدث لها من تطور كبير في طرق الدفع، مثل  الفيزا والماستر كارد، وهي نوع من البطاقات التي تستخدم في إتمام العمليات المالية، مثل شراء المنتجات، أو أي خدمات أخرى، ولكن الكثيرين لا يعرفون الفرق بين الفيزا والماستر كارد، وهو ما نفصله في السطور التالية.

ما هو الفرق بين الفيزا والماستر كارد ؟

ما هو الفرق بين الفيزا والماستر كارد
ما هو الفرق بين الفيزا والماستر كارد ؟

تعتبر كلا من الفيزا والماستر كارد من أنواع البطاقات الإئتمانية، التي تستخدم في إجراء العمليات المالية كبديل عن استخدام الكاش، والنقود في شراء المنتجات والخدمات، وتوفير امكانية الحصول على الأموال النقدية، بناءاً على وضع سقف مالي وعمولة محددة، ويكون صدور البطاقة الإئتمانية من خلال البنوك والمصارف المعتمدة، وبأسماء العملاء التابعين لتلك البنوك عبر اتفاقيات مع شركات معينة، ويوجد الكثير من الفرق بين الفيزا والماستر كارد 

اقرأ أيضا

فيزا البنك الاهلى المصرى للمشتريات

الفرق بين الفيزا والماستر كارد من حيث التعريف 

ما هي بطاقة الفيزا ؟

ما هي بطاقة الفيزا 
ما هي بطاقة الفيزا

– الفيزا هي بطاقة يتم صناعتها من البلاستيك وإلكترونية صغيرة، حيث تعمل هذه القطعة الإلكترونية على متابعة الاتصال بالحساب الخاص بالشخص في البنك، الذي يتواجد فيه الحساب، حيث تساعد الفيزا حاملها على استخدام المبلغ المالي المتوفر لديه في الحساب البنكي

– تعتبر الفيزا من الأشياء التي لا يمكن الإستغناء في الكثير، والعديد من العمليات المالية المهمة، حيث أنه بدأ تصنيع هذه البطاقة في عام 1920م، وتمت أول عملية مالية، أو أول أستخدام فيزا في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم بعدها انتشرت بشكل كبير، وأنتج منها العديد من التصميمات.

– من أشهر أنواعها بطاقة الأعمال، وهي نوع خاص من الفيزا المصممة لمتابعة الأعمال التجارية لأصحاب الشركات والمؤسسات، وترتبط بصورة مباشرة مع العمليات المالية، ومعاملات البيع والشراء عبر رجال الأعمال، ويتم إصدارها وفق شروط خاصة

شاهد كذلك

تحويل ويسترن يونيون عن طريق الفيزا

ماهي بطاقة الماستركارد ؟

هي بطاقة عالمة مقر إصدارها الولايات المتحدة الأمريكية، في ولاية نيويورك تعمل هذه البطاقة على إتمام العمليات التجارية البيع الشراء، من خلال عمل إجراء عمليات الشراء بين البنك الذي قام على إصدار البطاقة، والمشتري والبائع بالبطاقة الذكية على نطاق عالمي، وغير محدد بحدود مكانية أو جغرافية.

– تصدر الماستر كارد على شكل نوعين، والنوع الأول يعرف باسم كريدت كارد، هي عبارة عن بطاقة يحدد الحد الإئتماني البنك الذي قام على إصدارها ،ويتم إقراض العميل مبلغ يحدد البنك بصورة مسبقة، على أن يقوم العميل بالتسديد بعد فترة معينة.

– بينما الديبيت كارد هي بطاقة يتم دفعها بشكل مسبق الدفع، ويتم اضافة المبلغ المراد استخدامه للشراء من قبل العميل أو مالكها، ولا يوجد فيها مبلغ ائتماني، يُضاف من البنك الذي يقوم على إصدار البطاقة.

الفرق بين الفيزا والماستر كارد من حيث الاستخدام  

استخدامات بطاقة الفيزا

تستخدم هذه البطاقة بشكل واسع في كثير من المجالات المالية، وهذا لما تقدمه في تسهيل وإتمام العمليات المالية بسهولة وراحة للفرد، أو لحاملها لأنها تعمل علي تقليل من الوقت في العمليات الخاصة بالدفع والجهد والعمل، ومن أحد أبرز العمليات التي تسهلها الفيزا، وهي عند عدم توافر المبلغ المالي مع الشخص، وفي هذه الحالة يمكن للشخص الرجوع لحسابه البنكي من خلال الفيزا، وكما لها استخدامات أخرى، وهي:

– إتمام المعاملات المالية على الانترنت، هي من أحد أشهر وأحدث الطرق الخاصة بعمليات التجارية، وعمليات البيع والشراء، حيث حققت هذه العمليات انتشارا كبيرا في الأونة الأخيرة، مزامنة مع التقدم التكنولوجي الحادث 

– عمليات الدفع بواسطة الفيزا،هو من أحدث طرق الدفع الحديثة والمتطورة، التي تستخدم لرفع شعبية الفيزا، و لإتمام العمليات التجارية في التسوق في البيع والشراء .

قد يهمك أيضا

فتح محفظة في البنك الاهلي عن طريق النت

استخدامات الماستر كارد

=
استخدامات الماستر كارد
استخدامات الماستر كارد

– يتم استخدام الماستر كارد في المتاجر المعتمدة من قبل البنك التي صدرت منه البطاقة، حيث أن كل ما يحتاجه المشتري إبراز البطاقة للبائع، ليقوم الآخر على تمرير البطاقة في جهاز مخصص بعمليات سحب المال، ويدخل المبلغ الذي قام المشتري بالشراء به من المتجر .

– يقوم بإدخال الرقم السري من قبل صاحب البطاقة وليس البائع، ومن ثم الانتظار بعض الوقت حتى تأتي الموافقة من البنك، ويتم إصدار وصل بنسختين نسخة تخص المالك للماستر كارد، ونسخة للمتجر أو البائع.

الفرق بين الفيزا والماستر كارد من حيث الفوائد

الفرق بين الفيزا والماستر كارد من حيث الفوائد
الفرق بين الفيزا والماستر كارد من حيث الفوائد

مميزات الفيزا

– تتميز الفيزا لوحة التوقيع وهي عبارة عن مستطيل سري، يظهر خلف الفيزا ويستخدم على شكل وسيلة تحقق إلكترونية من مطابقة توقيع صاحب البطاقة، مع التوقيع الخاص به في البنك، الأمر الذي يساهم في التأكد من الهوية الشخصية عند الاستخدام.

– اسم صاحب البطاقة هو الاسم الرسمي لمالك البطاقة، ويحق له استخدامها في العمليات المالية بكل أنواعها.

– يوجد للفيزا أرقام تعريف في البنك، وهي عبارة عن أربعة أرقام، يتم استخدامها للإشارة إلى البنك الخاص في الفيزا، ويجب أن يتم التحقق من خلال تطابق الأرقام الأولى للحساب المصرفي.

– قيمة التأكيد للبطاقة تكون عبارة عن قيمة رقمية، تتكون من ثلاثة أرقام توجد في مربع، بجوار لوحة التوقيع على شكل أرقام يتم اختيارها من الحساب البنكي.

شاهد أيضا

شركات قروض شخصية في الاردن بدون تحويل راتب

مميزات الماستر كارد

– توفر الماستر كارد على الإنسان حمل النقود، والاكتفاء ببطاقة الجيب الصغيرة، وهي البطاقة البلاستيكية، والملزمة للعميل القيام بكل أعمال الشراء والسحب النقدي.

– عدم التمكن من استخدامها لأي شخص غير المالك، لأنها محمية بكلمة سر لا يكون على علم بها إلا هو، كما أنها مناسبة في إدارة الحسابات البنكية المشتركة لكل عائلة.

– تحقيق الاستفادة من أي خصوم وعروض من خلال ما يعرف بنظام النقاط الذي يقدمه البنك، أو الهدايا النقدية والعينية، ونظام النقاط عبارة عن عدد من النقاط، يتم اضافته للعميل عند كل عملية سحب نقدي من البطاقة،  وكل ما زاد عدد السحوب المالية، من خلال البطاقة زادت نسبة الحصول على الجائزة.

أهمية البطاقة الإئتمانية 

أهمية البطاقة الإئتمانية 
أهمية البطاقة الإئتمانية

– المحافظة على الأموال من التعرض للنصب أو السرقة، بل يمكن لأي إنسان التحرك في أي مكان بمبلغ مالي بسيط، والدفع بواسطة البطاقة الائتمانية بسهولة، في حالة الرغبة في المزيد من المال في الخارج.

– التمكن من إجراء عمليات الدفع من خلال الإنترنت، الأمر الذي يخدم كل أشكال التجارة الإلكترونية ،والشراء من أي مكان في العالم دون الحاجة للسفر، والحصول على الماركات العالمية ي في بلدك.

 – دفع الفواتير عبر شبكة الإنترنت، دون الحاجة للتوجه إلى المكاتب الحكومية، مثل فواتير الكهرباء والمياه والهاتف.

– لابد أن يراعي صاحب البطاقة الإئتمانية عدم كتابة البيانات الخاصة بالبطاقة، مهما كان نوعها في أي موقع إلكتروني، حتى لا يتعرض المالك لعمليات نصب وسرقة.

– الإنتباه البيانات المكتوبة على البطاقة، من حيث تاريخ الأنتهاء أو التجديد، ورقم البطاقة وتاريخ الإصدار، والمحافظة على الرقم السري للبطاقة، والذي لا يعلمه سوى مالك البطاقة زيادة في الأمان .