الفرق بين الوريد والشريان       

الفرق بين الوريد والشريان حيث أن كلاهما من الأوعية الدموية، المسؤولة عن نقل الدم من القلب إلى أجزاء الجسم المختلفة، ولكن يبدأ الفرق بين الوريد والشريان من مرحلة نقل الدم نفسه، ونفصل ذلك في السطور التالية.

أشكال  الفرق بين الوريد والشريان 

أشكال  الفرق بين الوريد والشريان 
أشكال  الفرق بين الوريد والشريان

– أول أشكال الفرق بين الوريد والشريان، أن الشريان يقوم على نقل الدم من القلب لكل أجزاء الجسم لأداء الوظائف الحيوية بصورة سليمة ومنظمة، بينما يقوم الوريد بنقل الدم إلى القلب.

– يقوم الشريان بنقل الدم المؤكسج، باستثناء الشريان الرئوي والوريد يقوم على نقل الدم الغير مؤكسج، والوريد السُري في الدورة الدموية للجنين.

– كما أن مستوى الأكسجين في الشريان مرتفع للغاية، بينما في الوريد مستوى الدم منخفض .

– حجم الدم في الشريان، يقدر بحوالي من 15%، وهو مستوى منخفض، بينما أنه في الوريد يكون مرتفع بنسبة حوالي من 65%.

– كما أن الجدران من أشكال الفرق بين الوريد والشريان، حيث أنها في الشريان قوية وصلبة، بينما في الوريد أقل قوة، وصلابة وقابلة للطي.

– القوة العضلية في الشريان قوية في الشريان عن الوريد.

– المرونة في الشريان تعتبر مرنة للغاية، بينما في الوريد أقل مرونة عن الشريان.

– كما أن ضغط الدم في الشريان عالي، بينما في الوريد يعتبر منخفض للغاية.

قد يهمك أيضا

نصائح بعد عملية القلب المفتوح

الفرق بين الوريد والشريان من حيث الأنواع

الفرق بين الوريد والشريان من حيث الأنواع
الفرق بين الوريد والشريان من حيث الأنواع

أنواع الشرايين

– الشرايين المرنة وهي عبارة عن الأوعية الكبيرة من القلب، وهي الاوعية الرئيسية، والتي تحمل الدم من القلب، ويضخ الدم بقوة، لهذا لابد وأن تكون هذه الشرايين مرنة، وتعود المرونة إلى البروتين المعروف باسم الإيلاستين.

– الشرايين العضلية تقوم الشرايين العضلية تقوم على تغذية الشرايين المرنة، وتتميز بوجود أليف عضلية ملساء في الجدران، وتسمح العضلات لهذا النوع من الشرايين بالتمدد، أو التقلص والتحكم بكمية الدم المتحركة من خلالها.

– الشرايين الصغيرة تعد أصغر أنواع الشرايين، وتقوم على توزيع الدم من الشرايين الكبيرة، من خلال شبكات الشعيرات الدموية.

شاهد أيضا

ماهي القسطرة القلبية ؟

أنواع الأوردة

الأوردة من نفس طبقات الشرايين ولكنها أقل في السماكة، وتحتوي على مستويات الأقل من العضلات، وهو ما يمكنها من حمل كمية أكبر من الدم.

– الأوردة العميقة والتي عادة ما يكون الوريد شريان مناظر قريب، وتقع في أنسجة العضلات، وتحتوي الأوردة على صمام في اتجاه واحد، يمنع تدفق الدم للخلف.

– الأوردة السطحية وتوجد في مكان قريب من سطح الجلد، ويوجد لها في بعض الأحيان صمام أحادي الاتجاه.

– الأوردة الشبكية وتقوم الأوردة الصغيرة، بالسماح أن يتم تدفق الدم من الاوردة السطحية إلى الاوردة العميقة 

اقرأ أيضا

ما هي الام ما بعد تركيب الدعامات القلبية ؟

ما هي الأوعية الدموية وأنواعها     

=
ما هي الأوعية الدموية وأنواعها     
ما هي الأوعية الدموية وأنواعها

يعد الوريد والشريان من أنواع الأوعية الدموية في جسم الإنسان، والأوعية الدموية عبارة عن قنوات تقوم بعملية توزيع الدم إلى جسم الإنسان، وهي جزء من نظامين مغلقين من الأنابيب التي لها بداية ونهاية في القلب، وتكون أنواع تلك الاوردة كالتالي:

– الأوعية الدموية الرئوية، هي الشرايين التي تنقل الدم الذي يفتقر إلى الأكسجين من البطين الأيمن للقلب، ومن ثم يصل إلى الرئتين، ومن ثم تقوم على نقل الدم الغني بالأكسجين إلى الأذين الأيسر للقلب.

– الأوعية الدموية الغير رئوية، هي عبارة عن شرايين تحمل الدم الغني بالأكسجين من البطين الأيسر للقلب إلى الأنسجة، في كل أنحاء الجسم، ومن ثم يعود الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون، من خلال الأوردة إلى الأذين الأيمن لقلب الإنسان، وبذلك نكون قدمنا بالتفصيل كل أشكال الفرق بين الوريد والشريان .