الفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى

الفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى ..  يعتبر الفصل التعسفى من الخدمة أو انهاء العمل هو عكس الإستقالة ، حيث يقوم صاحب العمل بفصل العامل من عمله نتيجة خطأ ارتكبه الموظف مما تسبب فى أضرار كبيرة بالعمل ، وهذا النوع من الفصل أمر سئ لصاحبه ، كما يشكل عائق كبير أمام الموظف الذى تم فصله عند البحث عن عمل جديد . وفى هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على الفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى ، والاثار القانونية المترتبة على هذا الفصل . فتابوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن 

نظام مكتب العمل والعمال السعودي للقطاع الخاص

الفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى

الفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى
الفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى

لقد اتقر نظام العمل السعودى أن الفصل التعسفى يكون بمقتضى مخالفة نص المادتين 74 و 75 من نظام العمل والعمال من قبل صاحب العمل ، وصداره لقرار الفصل قبل انتهاء مدة عقد العامل المحددة وذلك بدون سابق انذار للعامل مع ضرورة توضيح الأسباب التى تم على أساسها اتخذا هذا القرار ، حيث يتم اتخاذ اجراء بالفصل التعسفى من العمل فى حالة الحاق ضرر كبير بالمؤسسة أو بهدف تحقيق مصلحة غير مشروعة لصاحب العمل .

الأثار القانونية الفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى 

الأثار القانونية للفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى 
الأثار القانونية للفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى

1- المطالبة بالتعويض 

لقد نصت المادة رقم 76 على أنه فى حالة عدم مراعاة الطرف الذى أنهى العقد المدة التى م ذكرها فى المادة الخامسة والسبعين من هذا النظام ، فإنه من الضرورى أن يلتزم الطرف الأخر بدفع تعويض يعادل أجر العامل عن مدة الإشعار أو المدة المتبقية منها . كما نصت المادة رقم 77 أنه فى حالة إنهاء العقد لسبب غير مشروع كان من حق الطرف الذى لحق عليه الضرر من انهاء العقد فى تعويض تقدره هيئة تسوية الخلافات العمالية مع مراعاة ما لحقه من أضرار مادية وأدبية وظروف الإنهاء .

2- المطالبة بالإعادة للعمل 

يجوز للعامل الذى فصل من عمله بدون سبب مشروع أن يطلب إعادته للعمل وينظر فى هذه الطلبات وفقا للنظام ولائحة المرافعات أمام هيئة تسوية الخلافات العمالة ، كما تنص المادة رقم 78 من نظام المل والعمال بالمملكة العربية السعودية على أن مبدأ التعسف فى إنهاء عقد العمل يشمل كل انهاء يتم اصداره من أى طرف ، كما أنه من النادر تعقب صاحب العمل للعامل أمام القضاء بسبب الظروف الإقتصادية التى يمر بها العامل ، ولذا يكون الإنهاء مبنى على أسباب حسب نص القانون وإلا سيتم لجوء المتضرر لطلب التعويض والعودة للعمل مرة أخرى .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

 مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي 

الحالات التى يجوز فيها لصاحب العمل الفصل التعسفى للعامل 

=
الحالات التى يجوز فيها لصاحب العمل الفصل التعسفى للعامل 
الحالات التى يجوز فيها لصاحب العمل الفصل التعسفى للعامل

لا يجوز لصاحب العمل لأن يقوم بفصل أى عامل من وظيفته قبل انتهاء عقده إلا فى الحالات التى يقوم فيها العامل بالإخلال بشروط العقد المتفق عليها أو فى حالة ارتكاب جريمة أو مخالفة وقد تتمثل هذه الحالات فيما يلى :

  • التزوير فى الشهادات والأوراق التى قدمها لصاحب العمل
  • انتحال شخصية أخرى غير شخصيته الحقيقية
  • ارتكاب فعل من قبل العامل يضر بالمؤسسة التى يعمل بها
  • تغيب العامل عن العمل بدون إذن لعدة أيام متتالية
  • قيام العامل بإفشاء أسرار العمل
  • فصل العامل من عمله فى حالة سكر أو تعاطيه مادة مخدرة فى أوقات العمل
  • اعتداء الموظف على رئيسه فى العمل او صاحب العمل اثناء العمل
الفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى
الفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى

يمكنك أن تقرأ عن 

توثيق عقد عمل سائق خاص مصري

الفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى  .. إن الفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى هو عبارة عن تصرف قانونى منفرد من قبل صاحب العمل سواء كان شفويا أو خطيا ، وفى هذا المقال تعرفنا بالتفصيل على الفصل التعسفى فى قانون العمل السعودى ، كما تعرفنا أيضا على الأثار القانونية لهذا الفصل التعسفى والحالات التى يجوز فيها لصاحب العمل الفصل التعسفى من العمل .