الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية

الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية وهي عبارة عن عملات ذهبية أو قطع ذهبية مصنوعة من الذهب الخالص ، وعادة ما يكون تلك القطع المعدنية تم صكها بشكل محلي الصناعة ، ومنها الجنيه الذهب المصري والليرة ، وهي عملات تاريخية عريقة ، ولمعرفة الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية تابعوا قراءة السطور التالية.

الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية تاريخيا 

الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية تاريخيا 
الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية تاريخيا

الليرة الرشادية عملة تركية تاريخية 

– تتنوع أسماء الليرة الرشادية ما يجعل البعض لا يعرف الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية ،  حيث أن الليرة الرشادية هي نفسها الليرة العصملية ، أو الليرة العثمانية أو الليرة الحميدية ، وكل تلك الأسماء تعود إلى الدولة العثمانية التركية القديمة ، ويختلف الإسم باختلاف سلاطين تلك الحقبة التاريخية.

– يعود سبب تسمية الليرة الرشادية بهذا الاسم نسبة إلى السلطان رشاد العثماني ، واستمرت الليرة الرشادية العملة الرسمية للدولة العثمانية والتركية ، ولكل من يتبعها في الخلافة وقتها من دول ، لفترة تاريخية تمتد من عام 1844 وصولا لعام 1923 ميلادية تحديدا في التاسع والعشرين من شهر أكتوبر.

– حل محل الليرة الرشادية عملة تعرف باسم الغروش أو القروش ، وهي جزء أصغر من الليرة ، حيث أن كل ليرة تساوي مائة غروش ، والأقل منها عملة أخرى تعرف باسم البارة وكل أربعين بارة تساوي واحد قرش أو واحد غروش ، أي أن الليرة هي العملة الرئيسية يندرج منها الغروش أو القروش ، والبارة وهي عملات أصغر من الليرة .

اقرأ أيضا

وزن سبيكة الذهب وخصائص السبائك الذهبية

الليرة الرشادية في الوقت الحالي

الليرة الرشادية في الوقت الحالي
الليرة الرشادية في الوقت الحالي

– واستمرت التعامل بذلك النظام في العملات حتى العقد الثالث من القرن العشرين ، ليتم استخدام اللغة العربية على العملات النقدية والقطع المعدنية ، ونظرا لطول فترة الخلافة العثمانية للوطن العربي والإسلامي تأثرت الدول العربية فيما بعد بطول تلك الفترة ، وتكون الليرة الرشادية ممتد التعامل بها في بعض الدول.

– يتعامل بالليرة الرشادية مجموعة من الدول العربية إلى وقتنا هذا ، منها المملكة الأردنية الهاشمية وسوريا وفلسطين ، بل وهي باب من أبواب الاستثمار في العملات في تلك الدول.

– أخير يمكن القول أن أهم أشكال الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية ، أن الليرة الرشادية من إنتاج دول الشرق ، أو أن جذورها في التاريخ عربية شرقية.

اقرأ أيضا

كيف ابيع الذهب دون خساره ؟

تاريخ الليرة الإنجليزية 

=
تاريخ الليرة الإنجليزية 
تاريخ الليرة الإنجليزية

بعد أن تاريخ الليرة الرشادية لتوضيح الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية ، نستعرض تاريخ الليرة الإنجليزية والتي تعرف بالليرة البلدي ، وهي عبارة عن قطعة مصنوعة من الذهب الخالص مطبوع عليها في الغالب صورة الملك جورج في واحد من جانبيها ، وعلى الجانب الأخر يوجد صورة فارس يقتل تنين.

– الليرة الإنجليزية ليرة لها تاريخ كبير ، وتم صكها على نسق العملة التي صكتها بريطانيا قبل قرن من يومنا هذا ، أي قبل مائة عام من عام 2020.

– كما أن الليرة الإنجليزية ليرة عالمية ، ولا تقتصر على الدول العربية فقط ، ولكن لها رواج في بعض الدول العربية ، منها بلاد الشام سوريا وفلسطين والأردن ، ودول الجزيرة العربية منها المملكة العربية السعودية ، والإمارات العربية المتحدة وعمان وغيرهم.

– وتتميز الليرة الإنجليزية بسهولة البيع والشراء على مستوى العالم ، خاصة في قارة أوروبا ، أي أن الليرة الإنجليزية تعود جذورها لدول الغرب.

شاهد أيضا

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية من حيث الوزن

الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية من حيث الوزن
الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية من حيث الوزن

وزن الليرة الرشادية الأصلي 

– يقدر وزن الليرة الرشادية ما يقارب 7.20 جرام من الذهب الحقيقي الخالص ، وعادة ما تكون من عيار 22 من الذهب ، والتي تكون به نسبة الذهب بهذا العيار تقدر ب 0.916 ، وهي النسبة التالية مباشرة لعيار 24 من الذهب التي تقدر نسبة الذهب بها حوالي من 0.9999 ، وهو أنقى درجات الذهب يليه عيار 22.

– تقدر الليرة الرشادية بالدولار الأمريكي بحوالي من 315 دولار أمريكي و 275 ، وهي من العملات الذهبية المناسبة للاستثمار والادخار ، ويعود ذلك أن وزنها خفيف قليلا عن الليرة الإنجليزية ، ما يتيح للمستثمر أن يشتري قطعة واحدة  بمبلغ مالي بسيط ، وفي حالة توافر المزيد يزيد من عدد القطع وهكذا.

– وفي حالة شراء القطع الأكبر في الوزن يمكن بيع القطعة ، واستبدالها بالأكبر مع زيادة المال المطلوب في ذلك ، وهي سهلة البيع خاصة في الدول العربية ودول بلاد الشام ، ولها سعر يومي مثل المشغولات الذهبية.

قد يهمك أيضا

الاستثمار في الجنيهات الذهب

وزن الليرة الإنجليزية الأصلي

– بداية الليرة الأنجليزية أوسع انتشارا عن الليرة الرشادية ، ويمكن بيعها وشراؤها عالميا بشكل أسهل من الليرة الرشادية ، وهو أحد أشكال الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية ، و يقدر وزنها بحوالي 8 جرام من عيار 22 من الذهب الخالص ، وهو عيار يتميز باللون الأصفر الشديد ، حيث أن نسبة الذهب به مرتفعة.

– ومن هنا يمكن القول أن الليرة الإنجليزية ، وزنها أكبر من وزن الليرة الرشادية بما يعادل واحد جرام أو أقل قليلا ، وهو الأهم في الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية.

– الليرة الرشادية والليرة الإنجليزية من نفس عيار الذهب ، ولكن اختلاف بسيط في الوزن ، ولكن ترجع كفة الليرة الإنجليزية في عمليات الاستثمار ، والادخار على مستوى العالم عن الليرة الرشادية ، وتعتبر أغلى في الثمن عن الليرة الرشادية ، وتعتبر أفضل بكثير في الربح المالي.

وزن الليرة الرشادية في بلاد الشام في الوقت الحالي

وزن الليرة الرشادية في بلاد الشام في الوقت الحالي
وزن الليرة الرشادية في بلاد الشام في الوقت الحالي

وزن الليرة الرشادية في الأردن وفلسطين 

– كما سبق و أوضحنا وزن الليرة الرشادية ، والتي مازالت دولة فلسطين تلتزم بهذا الوزن حتى الآن ،ولكن دولة مثل المملكة الأردنية الهاشمية أصبحت تصك الليرة الرشادية من عيار الذهب 21 ، وهو عيار به نسبة أقل في الذهب الخالص من العيار 22 ، حيث تقدر نسبة الذهب في عيار 21 تقدر بحوالي  0.875

– كما أن وزن الليرة الرشادية فيها أقل من 7.20 جرام مثل الأصلية في عيار 22 ، بل يقدر وزنها بحوالي من 7 جرام فقط ، وهكذا الحال في صناعة الليرة الرشادية الأصلية ، والحالية في كل دول الوطن العربي في الدول التي مازالت تلتزم بالليرة الرشادية الأصلية ، مثل فلسطين تلتزم بالعيار والوزن الأصلي.

اقرأ أيضا

البنوك التي تبيع سبائك الذهب في المملكة

وزن الليرة الرشادية السورية 

– الليرة السورية يقدر وزنها بحوالي من 8 جرامات ، وهي من عيار 21 من االذهب وليس عيار 22 ، وهي تصنع في سوريا وتباع وتشرى فيها ، كما أنه تتم طباعتها في سوريا ، وعليها كتابة باللغة العربية واللغة الإنجليزية معها. 

– يتم طباعتها بصورة قلعة حلب وقلعة دمشق ، وكذلك صورة مميزة لسوق الحميدية في سوريا ، وفي ذلك إشارة واضحة على أن العاصمة السورية دمشق هي العاصمة السياسية لسوريا ، ولكن حلب هي العاصمة الإقتصادية الإقتصادية.

– ويقبل السوريين في سوريا على شراء الليرة الرشادية السورية ، حيث أنها مناسبة لعمليات الاستثمار والادخار فيها ، على الرغم من الليرة الرشادية السورية لها سعر مصنعية ، وتكلفة مالية عند شراؤها من الصاغة ، وهو الأمر الذي يكون سببا في خصم تلك المصنعية في عملية البيع لليرة السورية مرة أخرى ، وبذلك نكون فصلنا إليكم الفرق بين الليرة الرشادية والإنجليزية.