المعاملات الالكترونية .. تعرف على مميزاتها

المعاملات الالكترونية .. لقد تطورت المعاملات الإلكترونية فى الأونة الأخيرة بسبب الطفرة التى حدثت فى مجال تكنولوجيا المعلومات ، ولذا اتسع مجال استعمالها وتحولت كشكل من أشكال الأسواق بهدف الرويج للسلع والمنتجات ، فضلا عن تقديم الخدمات ، ولذا يمكننا القول أن المعاملات الإلكترونية هى حجر الأساس التى تقوم عليه التجارة الألكترونية . وفى هذا المقال سنتعرف على المعاملات الإلكترونية وأهم مميزاتها . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن 

تعريف المعاملات الالكترونية وأهم قوانينها وإمكانية إستبدل المعاملات الورقية بها

سوف نتعرف سويا فى مقال اليوم على المعاملات الالكترونية 

المعاملات الالكترونية
المعاملات الالكترونية

نبذة عن المعاملات الالكترونية

إن المعاملات الإلكترونية تعتبر شكل من اشكال تقنيات المعلومات والإتصالات ، والتى تعتمد على الدقة العالية ، وقد تنقسم تطبيقات التقنية للمعلومات إلى مايلى :

  • تطبيقات منتشرة بالهيئات الحكومية المنظمة :  تنتشر هذه التطبيقات بشكل نمطى حيث أنها تخص الموظفين والأنظمة المالية وأيضا حفظ الملفات .
  • تطبيقات مشتركة مع جهات أخرى :  تعد شكل من أشكال التعامل بين الجهات الحكومية والخاصة ، والتى تهدف إلى تقديم الخدمة للمواطنين .

المعاملات الالكترونية من الناحية القانونية 

عبارة عن شكل من أشكال المعاملات التى تتم بشكل إلكترونى ، وقد تكون بين طرفين أو أكثر مع ضرورة الإلتزام بمجموعة من الإلتزامات التبادلية المتفق عليها والتى تتعلق بالأعمال التجارية  أو الإلتزامات المدنية فضلا عن العلاقات مع الجهات الحكومية المختلفة .

المعاملات الالكترونية من الناحية الإلكترونية 

المعاملات الالكترونية
المعاملات الالكترونية

تعد بمثابة تقنية لاستخدام الوسائل الكهربائية أو الكترومغناطيسية أو التقنيات المعناطيسية وغيرها من التقنيات الأخرى ، فضلا عن كونها تشير لمجموعة من النصوص والمعلومات أو القواعد البيانية التى يتم من خلالها النقل المعلوماتى إلكترونيا من فرد لأخر .

قد يفيدك أن تقرأ عن  

محددات التجارة الالكترونية .. تعرف على معوقاتها وفوائدها

نظام معالجة المعاملات الإلكترونية

عبارة عن نظام إلكترونى يتم استعمال بهدف إنشاء الرسائل المعلوماتية ، أو إجراء عمليات التسليم أو بهدف تخزين المعلومات ومعالجتها ، فضلا عن تجهيزها بشكل إلكترونى .

المنشئ المعاملات الإلكترونية

هو الشخص الذى يقوم بنفسه أو يجعل من ينوب عنه فى إجراء عملية إنشاء للمعلومات أو ارسالها قبل عملية تسليمها او تخزينها من قبل المرسل .

الإجراءات التوثيقية للمعاملات الإلكترونية

=
الإجراءات التوثيقية للمعاملات الإلكترونية
الإجراءات التوثيقية للمعاملات الإلكترونية

هى تلك الإجراءات المتبعة من قبل التوقيع الإلكترونى أو التحقق من السجل الإلكترونى الذى يقوم الشخص بتنفيذه ، كما تعرف هذه الغجراءات بأنها عملية تتبع للتغيرات التى تحدث على السجل التجارى بعد إنشاؤه بالإضافة إلى الوسائل التحليليلة ، بهدف التعرف على الرموز أو الكلمات أو الأرقام أو فك التشفير ، وكذلك طريقة الإستعادة العكسية بهدف تحقيق الغرض المطلوب وهو صحة التوثيق لهذه المعاملات الالكترونية

يمكنك أن تقرأ عن 

مقدمة عن التجارة الالكترونية .. تعرف على أهم المميزات والعيوب

مميزات المعاملات الإلكترونية

مميزات المعاملات الالكترونية
مميزات المعاملات الالكترونية
  • المرونة : تتميز المعاملات الالكترونية بالمرونة حيث أنها تنتهى خلال دقائق معدودة مما يجعل العديد لإستخدامها لسهولتها وإمكانية دفع الفواتير من خلالها وغيرها من الأمور الإلكترونية .
  • تزيد من  الإنتاجية : إن المعاملات الإلكترونية تزيد من الإنتاجية حيث توفر الوقت والجهد بشكل كبير مما يرفع من الإنتاجية للأفراد أو الشركات 
  • تتسم مستوى الإحترافية العالية : يمكن من خلال المعاملات الإلكترونية دفع فواتير الشركة خلال دقيقة واحدة أو الفواتير الشخصية ، ومن الممكن ان تتمعبر الموبايل أو الكمبيوتر ، وكل هذه الأمور تعكس الإحترافية العالية لهذه المعاملات
  • المعاملات الإلكترونية سهلة الإستعمال : تتم هذه المعاملات بمنتهى السهولة ، فمثلا عند إصدار الفواتيرأو دفعها بدون أية إجراءات بنكية وبدون الحاجة لإمضاءات أو التوجه من مكان لأخر للحصول على تراخيص أو تفويضات وغيرها من الأمور القانونية الأخرى 
  • تتسم بالأمان : الفواتير الإلكترونية تعتمد على درجة عالية من التشفير لحماية بيانات المستخدمين من السرقة .

المعاملات الالكترونية ..  وفى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على المعاملات الالكترونية من الناحية القانونية والتقنية ، كما تعرفنا أيضا على أهم مميزاتها ، والإجراءات التوثيقية لهذه المعاملات .