أقراص الميسوبروستول Misoprostol للإجهاض وتحفيز المخاض

الميسوبروستول Misoprostol هو عبارة عن دواء يتم إستخدامه في تحفيز الجسم على بدء المخاض أو الإجهاض ، كما يُستخدم الميسوبروستول Misoprostol في علاج نزيف ما بعد الوضع وهذا في حالات الإنقباضات الغير كافية، ويجب العلم أن في حالات الإجهاض يُستخدم الميسوبروستول بالإضافة إلى ميثوتريكسات أو ميفيبرستون، ومِن الجدير بالذكر أن مِن أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً لهذه الأقراص الإسهال والغثيان أما الأعراض نادرة الحدوث فهي تمزق الرحم وهذا لا يحدث سوى في بعض الحالات شديدة الندرة.

تعرف على:

تعرف علي جرعة سايتوتك للاجهاض

الأمور القانونية الخاصة بأقراص الميسوبروستول Misoprostol

الميسوبروستول Misoprostol
الميسوبروستول Misoprostol

تم إكتشاف وتسويق أقراص الميسوبروستول للمرة الأولى مِن قبل شركةG.D. Searle & Company  وفي الوقت الراهن يتم التسويق لهذه الأقراص تحت إسم سايتوتيك، ومِن الجدير بالذكر أن هذه الأقراص قانونية تماماً فهي صمن قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية وهذه القائمة تشتمل فقط على الأدوية التي لابد مِن تواجدها ضمن النظام الصحي الأساسي.

إستخدامات الميسوبروستول

1- الإجهاض

يُمكن إستخدام هذه الأقراص كمحفز للإجهاض بدلاً مِن اللجوء للجراحة فهذه الأقراص أرخص ثمناً وأقل ضرراً ولا تتطلب لا تخدير ولا تترك ندوب أو إلتصاقات داخل الرحم كما تفعل العمليات الجراحية، ومِن الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية نشرت أدلة إستخدام واضحة وصريحة للطريقة المثالية لإستخدام هذه الأقراص كما وضحت كذلك الأضرار والمخاطر المترتبة عليها.

تزداد فعالية هذه الأقراص وبشكل كبير عند إستخدامها مع ميفيبرستون أو ميثوتركسات ويجب العلم أن الميسوبروستول لا يُعد غير أمن في حالة إستخدامة تحت إشراف طبي ولكن مِن الجدير بالذكر أن حوالي 1% مِن النساء يُمكن أن يواجهن نزيف حاد يتطلب تدخل طبي كما أن بعض النساء يُمكن أن يواجهن ما يُعرف بإسم الحمل الإخطبوطي وهو الحمل خارج الرحم ويجب العلم أن 12% مِن الأجنة التي تستمر بعد إستخدام هذه الأقراص يولدون بتشوهات خُلقية.

قد يهمك:

حقن فوستيمون للرجال Fostimon لعلاج العقم

2- توسيع عنق الرحم

أقراص الميسوبروستول Misoprostol
أقراص الميسوبروستول Misoprostol

عند إجراح عملية الإجهاض جراحياً وبخاصة في الثلث الثاني مِن الحمل فإنه يُمكن إستخدام أقراص ميزوبورستول مِن أجل توسيع عنق الرحم ويُمكن إستخدامه بالإضافة إلى أعواد طحلب لاميناريا المجففة.

3- وفاة الأجنة

مِن الممكن إستخدام أقراص الميزوبروستول في حالات وفاة الأجنة دون حدوث إجهاش تلقائي، ومِن الجدير بالذكر أن هذه الأقراص دائماً ما يتم إستخدامها في المستشفيات الكندية لتحفيز الإجهاض في حالات موت الأجنة المبكر وإنهاء الحمل في حالات الأجنة الشاذة.

إقرأ أيضاً:

دوستينكس Dostinex تعرف على دواعى الاستعمال والأعراض الجانبية

4- تحفيز المخاض

تتسبب أقراص الميزوبروستول في حدوث إنقباضات في الرحم وإمحاء ( طمس ) عنق الرحم مما يتسبب في تحفيز المخاض، ولكن يجب العلم أن هذه الأقراص لن تؤدي عملها بشكل جيد إذا ما كانت عنق الرحم جاهزة.

5- نزيف ما بعد الوضع

=
أقراص الميسوبروستول Misoprostol
أقراص الميسوبروستول Misoprostol

مِن الممكن إستخدام هذه الأقراص في علاج نزيف ما بعد الوضع، ومِن الجدير بالذكر أن الدراسات العلمية أثبتت أن إستخدام أقراص الميزوبروستول في هذه الحالة يكون أقل فعالية فموياً ويُحبذ إستخدامها عن طريق المستقيم.

إقرأ أيضاً:

حقن لوتوفلون Lutofolone Injection لعلاج تأخر الدورة الشهرية

الجرعة وطريقة الإستخدام

طبقاً لبروتوكولات منظمة الصحة العالمية فإن الطريقة الأفضل لإستخدام أقراص الميسوبروستول هي أربعة جرعات حتى الإسبوع الثاني عشر مِن الحمل والجرعة يتم أخذها تحت اللسان أو داخل المهبل ولابد وأن يكون هنالك فاصل زمني ثلاثة ساعات على الأقل بين الجرعات، ومِن الجدير بالذكر أن 90% مِن عمليات الإجهاض بإستخدام هذه الأقراص تتم مِن المحاولة الأولى، وفي حالة فشل المحاولة فإن المحاولة التالية لابد وأن تكون بعد ثلاثة أيام على الأقل.

وعند إستخدام الأقراص الميسوبروستول Misoprostol في حالات الأجنة المتوفية دون حدوث إجهاض تلقائي فإن الجرعة تكون قليلة للغاية في البداية ومِن ثم يتم مضاعفتها حتى يحصل الإجهاض وفي حالة إجراء عمليات قيصرية سابقة فيجب إستخدام أقل جرعة ممكنة.

أضف تعليق