الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه

الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه كثيراً مِن الأشخاص يُعانون مِن ألام شديدة و مزعجة بعد تركيب الحضوة الدائمة للأسنان مما يدفعهم لكثيراً مِن التساؤلات التي سيتم الإجابة عنها في الأسطر القليلة القادمة مثل هل يُعاني الجميع مِن هذه الألام؟ و ما هي حشوة الأسنان هذه مِن الأساس؟ و كثيراً مِن الأسئلة الأخرى سوف نتعرف على إجابتها معاً.

تعرف على:

سوبر وايت Super White كبسولات لتبيض الأسنان

كيفية التخلص مِن الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه

كيفية التخلص مِن الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه
كيفية التخلص مِن الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه

كثيراً مِن الأشخاص يخافون مِن إجراء عملية الحشوة الدائمة مِن الأساس لما تُسببه مِن ألام فيما بعد ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الألام يُمكن التخلص منها بسهولة بالغة بإتباع الخطوات القليلة التالية:

1- تناول أحد المسكنات الغير ستيرويدية و مضاددات الإلتهاب مثل الموترين و الأدفيل.

2- الإبتعاد عن الأطعمة و المشروبات شديدة السخونة و بالغة البرودة لبعض الوقت حتى تستقر الحالة.

3- الإبتعاد عن الحمضيات مِن الأكل و المشروبات مثل الزبادي.

4- و مِن المحبذ و لفترة مؤقتة مضغ الطعام على الجانب الأخر مِن الفم.

5- الإستمرار على تنظيف الفم بالفرشاة و المعجون و الخيط و لكن بلطف شديد ، و يُحبذ استخدام معجون أسنان مُضاد للحساسية.

قد يهمك:

معجون ديبوردنت Depurdent لتبييض الأسنان

ما هي حشوة الأسنان الدائمة ؟

ما هي حشوة الأسنان الدائمة
ما هي حشوة الأسنان الدائمة ؟

تُعد حشوات الأسنان واحدة مِن أكثر الطرق شيوعاً لعلاج تسوس الأسنان ، كما أنها مِن أهم الإجرائات المتبعة في مجال طب الأسنان بشكل عام ، و تُستخدم هذه الحشوة في ملء مناطق تسوس الأسنان التي تتضمن ثقوب صغيرة ، و مِن الجدير بالذكر أن حشوات الأسنان تنقسم إلى نوعين أساسيين و هما حشوات دائمة و أخرى مؤقتة ، و كما هو و اضح مِن الاسم فإن النوع الأول يُستخدم بشكل دائم في حالة لم يكن مِن السن رجاء و لابد مِن استخدام الحشو للأبد ، في حين أن الحشو المؤقت هو الذي يُستخدم لفترة معينة و مِن ثم يتم إزالته و تعود الأمور لوضعها المعتاد.

خلال عملية الحشو يقوم الطبيب بملء الثقوب في الأسنان بمادة تُشبه الملغم أو المركب إلى حداً ما ، و في حالة كان الحشو دائماً فإنه يتم و ضع الحشوة المؤقتة أولاً و لفترة قصيرة و مِن ثم تبديلها بأخرى دائمة لعدد مِن السنين ، و بالرغم مِن أن هذا الأمر روتيني للغاية إلا أنه كثيراً ما يتسبب في الكثير مِن الإزعاج و الألم للأشخاص ذوي الأسنان الحساسة ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الألم مؤقت و ليس بالدائم على الإطلاق ، و في الغالب تزول الحشوة الدائمة مِن تلقاء نفسها في غضون أيام أو حتى أسابيع.

تعرف على:

مستر تومى Mr Tumee … فيتامينات و مقويات لعظام و أسنان الأطفال

الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه الناجم عن التسوس

=
الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه الناجم عن التسوس
الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه الناجم عن التسوس

إذا ما كان تسوس الأسنان بالغ العمق بلب السن فإنه  و في الغالب سيكون الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه ناجم عن أن النسيج تضرر للغاية و ما عاد بصحة جيدة ، و في هذه الحالة قد يحتاج الشخص لعمل حشو عصب ، و في حالة كان الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه في أحد الأسنان بجانب السن المحشوة فإنه و في الغالب ما مِن شيء خاطيء و إنما فقط الأسنان تمر بها إشارات الألم التي تُرسلها السن الحشوة ، و مِن المفترض أن يتلاشى هذا الألم على مدار إسبوع أو إسبوعين بشكل تدريجي.

قد يهمك:

اوروفيكس غسول Orovex لتطهير الفم والأسنان

أعراض الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه الناجم عن الحساسية

أعراض الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه الناجم عن الحساسية
أعراض الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه الناجم عن الحساسية

إذا ما كانت أسنان الشخص حساسة فإنه قد يُلاحظ بعد إجراء عملية الحشو الدائم شعور مؤقت و غير مريح في السن المحشوة و المنطقة المحيطة بها و قد و قد يُشبه هذا الشعور إلى حداً ما الصدمة مِن الألم البارد و المفاجيء يحدث بشكل مفاجيء و سريعاً ما يختفي ، و مِن الأمور التي يُمكن أن تُزيد مِن حِدة ألم الأسنان بعد الحشوة الدائمة الناجم عن الحساسية:

1- تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي و القهوة.

2- تناول الأطعمة و المشروبات الباردةة مثل المشروبات مع الثلج و المصاصات و الأيس كريم.

3- الأطعمة المليئة بالسكر مثل الحلويات و ما إلى ذلك.

4- الأطعمة و المشروبات الحمضية مثل العصير و الفواكه و القهوة.

5- الهواء الذي يُصيب الأسنان مثل التنفس عبر الفم ، و يكون الأمر أسوء إذا ما كان الهواء بارد.

تعرف على:

ميكوناز جيل Miconaz Gel لعلاج فطريات الفم والأسنان

أسباب حساسية الأسنان بعد الحشوة الدائمة

أسباب حساسية الأسنان بعد الحشوة الدائمة
أسباب حساسية الأسنان بعد الحشوة الدائمة

يوجد عدد مِن الأمور التي قد تتسبب في حساسية الأسنان و الشعور ب الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه و لعل أهم هذه الأشياء:

1- تغير طول الأسنان

في بعض الأحيان يُمكن أن يكون الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه هو أن الحشوة تسببت في جعل السن المصابة أطول مِن باقي الأسنان مما يتسبب في إغلاق الفم بسبب الضغط الزائد على السن المصابة ، و في هذه الحالة يُمكن للعض أن يُسبب ألم شديد و يؤثر على اللثة و الأسنان و المُحبذ هنا هو الإتصال بطبيب الأسنان حالما تُلاحظ ألم عند العض و بخاصة لدى تناول الطعام.

2- اللب

قبلما يقوم الطبيب بملء التجويف في الأسنان فإنه يقوم بإزالة الجزء المتحلل مِن السن عبر الحفر ، و اللب هو النسيج الضام الذي يُشكل مركز السن في بعض الأحيان يتسبب الحفر في أذية هذا النسيج مما يُسبب له الإلتهاب و بخاصة إن لم يقم الطبيب بإزالة كافة الأنسجة المتحللة ، و في حالة تورم لب السن المصابة فإنك قد تُلاحظ تورم اللثة أو تكون صديد بالقرب مِن السن ، و مِن الجدير بالذكر أنه يوجد نوعين مختلفين مِن إلتهاب اللب الأول هو إلتهاب اللب القابل للإنعكاس و الذي فيه تكون السن حساسة إلا أن اللب يتحسن و يتماثل للشفاء ،.

والنوع الثاني هو إلتهاب اللب الذي ما مِن رجعة فيه و فيه يكون اللب غير قادر على الشفاء مِن الأساس و سنك ستحتاج بعد هذا لعلاج قناة الجذر.

3- تعدد أسطح الأسنان

كما يُمكن أن تشعر بألم أو حساسية بسبب و جود سطحين مختلفين في فمك ، مثل أن تحتوي أحد الأسنان على تاج ذهبي و السن التي تُقابلها سواء أعلاها أو أسفلها تتضمن حشوة فضية و في هذه الحالة سوف تشعر بحالة غريبة للغاية كلما لامست السنتان بعضهما البعض.

قد يهمك:

بيرلفكس Pyralvex لعلاج تقرحات الفم وتهيج الأسنان

4- إحالة ألم

كما يُمكن أن يكون الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه في المنطقة المحيطة بالسن المصابة و في الغالب فإن هذا يكون بسبب ظاهرة إحالة الألم و التي تُعرف كذلك باسم ظاهرة الألم المشار إليه و التي فيها يشعر الشخص بالألم في منطقة أخرى غير تلك التي تُسبب الألم.

5- رد فعل تحسسي

كما يُمكن أن يكون شعور الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه عبارة عن رد فعل تحسسي بسبب المواد المستخدمة في عملية الحشو ، و في هذه الحالة فقد تُلاحظ ظهور علامات طفح جلدي أو حكة في منطقة قريبة مِن تركيب الحشوة ، و في هذه الحالة عليك بالإتصال بطبيب الأسنان على الفور حيث يُمكن حل هذه المشكلة بأكثر مِن طريقة.