النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية .. تعرف عليها

النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية .. تعتبر النباتات من الكائنات الحية التى بدأ أنواع عديدة منها مهددة من الإنقراض ، ومن بين هذه الأنواع حوالى 30% منها اصبحت مهددة بالإنقراض فى المملكة ، وحوالى 18 نوع انقرضوا بالفعل منذ عام 1985م . وإليكم المزيد . فتابعوا معنا .

تعرف على 

فوائد البابونج للتخسيس والتنحيف بسرعة …. تعرف عليها

سوف نتعرف على النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية

النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية
النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية

أسباب انقراض النباتات فى المملكة العربية السعودية 

  • إن مناخ المملكة العربية السعودية يتسم بالعديد من الإضطرابات الطبيعية والتى قد تسبب تغير هيكلى مفاجئ فى البيئة النباتية 
  • أن حركة الكثبان الرملية وزيادة استهلاك الموارد الطبيعية والجفاف فى التدهور البيئي يسبب انقراض النباتات
  • وبالرغم من أن الطقس الجاف طبيعى إلا أن استمراره يسبب انقراض للنباتات بإستثناء النباتات العشبية ، كما تشكل تهديد للعديد من النباتات الضعيفة بسبب انخفاض ترسبات البذور فى التربة خلال فترة محددة .
  • يتسبب إزالة الغابات من أجل الحصول على الوقود والخشب والفحم التخلى عن العديد من المناطق الزراعية
  • ممارسات الري الغير مناسبة تؤدى لملوحة التربة وانقراض النباتات
  • ارتفاع درجات الحرارة العالمية ومشاكل الإحتباس الحرارى وانخفاض هطول الأمطار على أجزاء كبيرة من المملكة يشكل تهديد على انقراض النباتات .

النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية

كزبرة القصيم 
كزبرة القصيم
  • كزبرة القصيم 

يعد واحد من النباتات العشبية المهددة بالإنقراض فى السعوية ، والتى تنمو فى منطقة القصيم بقلب الجزيرة العربية ، والتى أصبحت مهددة بالإنقراض للعديد من العوامل البيئية والحضرية

  • الدخن الاصعبى 

يعد واحد من النباتات المنتشرة فى أفريقيا وأسيا ، كما أنه من الفصيلة النجيلية والتى يتراوح طول النبته مابين 30 – 150 سنتيمتر ، كما ان بذورها تستخدم فى العديد من الأشكال مثل الخبز غير المختمر ، وتدخل فى تحضير العصائد والمشروبات .

=
الدخن الاصعبى
الدخن الاصعبى

اقرأ المزيد عن 

زيوت هندية لانبات الشعر ….. تعرف على أفضلها للعناية بالشعر 

  • الحندبان 

تعتبر عشبة تشبه الجرجير ، كما أنها من الأعشاب التى تنمو فى بلاد الخليج العربي ، ولها العديد من الفوائد حيث تستخدم فى علاج الأنيميا وسوء الهضم ، كما أنها من أكثر النباتات انتشارا فى المملكة ، ولكن بسبب الجفاف وارتفاع درجة الحرارة بالسعودية أصبحت مهددة بالإنقراض

البوبر أو اليقطين 
البوبر أو اليقطين
  • البوبر أو اليقطين 

يحتوى اليقطين على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم ، حيث يحتوى على كميات كبيرة من المء والكربوهيدرات والألياف ا المعادن والاملاح ، فضلا عن غناها بالفيتامينات التى تساعد فى علاج الأمراض المختلفة . ولكنها اصبحت مهددة بالإنقراض بسبب العوامل البيئية فى المملكة .

البصل الحساوى
البصل الحساوى
  • البصل الحساوى

يعد من أفضل سلالات البصل التى توجد فى المملكة العربية السعودية ، لإحتوائه على العديد من الفوائد الصحية ، كما أنه من أنواع البصل غالية الثمن لندرته ، ويعد أيضا من النباتات لمهددة بالإنقراض

يمكنك أن تقرأ عن 

امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية

الأرز الحساوى
الأرز الحساوى
  • الأرز الحساوى

يعد واحد من النباتات التى يتم زراعاتها فى المناطق الحارة بالمملكة العربية السعودية وخاصة فى منطقة الإحساء ، وهو من النباتات التى تتحمل الحرارة العالية ، ويتطلب العناية به وريه بشكل دورى ، وبسبب عدم توافر الأيدى العاملة الماهرة التى تهتم بهذا النبات ، لذا أصبح مهدد بالإنقراض .

الثوم اليمانى
الثوم اليمانى
  • الثوم اليمانى

يحتوى على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم ، كما انه يتفوق على الثوم العادى فى المذاق والفوائد ، ولكنه مهدد بالإنقراض .

الموز البلدى
الموز البلدى
  • الموز البلدى

نظرا لارتفاع درجات الحرارة الشديدة العالمية فى المملكة العربية السعودية ، أصبح الموز من النباتات المهددة بالإنقراض فى المملكة العربيىة السعودية .

أشجار البن 
أشجار البن
  • أشجار البن 

بالرغم من أن زراعة أشجار البن تعد من أكثر الاستثمارات الناجحة فى السعودية ، إلا أنه من النباتات المهددة من الإنقراض .

النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا فى هذا المقال على أسباب انقراض النباتات فى المملكة العربية السعودية ، كما تعرفنا أيضا على بعض أنواع النباتات المهددة بالإنقراض فى المملكة العربية السعودية .