امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى

امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى لغات البرمجة عالية المستوى High Level Programming Panguage هي أحد تصنيفات لغات البرمجة و لغات البرمجة مِن هذا التصنيف فيها لا يكون لزاماً على المبرمج الدخول في تفاصيل تطبيق أوامر البرمجة على مستوى عتاد الحاسوب، و مِن الجدير بالذكر أن هذا النوع مِن لغات البرمجة سهل للغاية و حتى إنه يُعتبر الأسهل على الإطلاق مِن حيث التعلم و التطبيق و بخاصة للمبتدئين فهو يستخدم مفردات برمجية مثل syntax و أوامر instructions قريبة للغاية مِن تلك التي نستخدمها نحن البشر عند التحدث، و هذا بالطبع على عكس لغات البرمجة منخفضة المستوى و التي تستخدم مصطلحات و رموز مُعقدة للمبرمج المبتديء.

تعرف على:

 تعرف علي لغات البرمجة منخفضة المستوى

امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى High Level Programming Panguage

امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى
امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى

سي C

سي C
سي C

هي أحد لغات البرمجة متعددة الأغراض و هي لغة أمرية تدعم النطاق المعجمي و البرمجة المهيكلة و الإستدعاء الذاتي، و مِن الجدير بالذكر أن اللغة توفر تركيبات تعيين دقيقة لتعليمات الألة النموذجية حيث تم تصميم لغة البرمجة هذه للإستخدام الدائم في التطبيقات المبرمجة مسبقاً بلغة التجميع مثل أنظمة التشغيل و ما إلى ذلك.

تم تصميم و تطوير لغة البرمجة هذه في بداية السبعينات مِن قبل بريان كيرنيغان و كن تومسون و دينيس ريتشي و في الأساس فقد تم تصميم هذه اللغة لتُستخدم في التطوير و العمل على نظام اليونكس، و قد لاقت اللغة رواجاً واسعاً للغاية منذاك الحين و حتى يومنا هذا و يظهر هذا و بوضوع مِن خلال شعبيتها الواسعة لدى أغلب مبرمجي الحاسوب وهي من أهم امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى .

ملحوظة: تُعتبر لغة السي هي اللغة الأم لكثيراً مِن اللغات البرمجية الحديثة مثل السي بلس بلس.

إقرأ أيضاً:

 افضل لغات البرمجة في سوق العمل

جافا java

=
جافا java
جافا java

تم إبتكار هذه اللغة البرمجية سنة 1992 مِن قبل جيمس جوسلينج و هي لغة برمجية كائنية التوجيه تم إبتكارها للإستخدام بمثابة العفل المُفكر المُستخدم في تشغيل أجهزة التطبيقات الذكية مثل التلفزيون التفاعلي و في الأساس فإن لغة الجافا عبارة عن تطوير للغة السي بلس بلس و حينما تم إبتكار لغة الجافا للمرة الأولى أطلق عليها مبتكرها إسم الأواك و هي كلمة بمعنى شجرة السنديان و هي الشجرة التي كان دائماً ما يراها مِن نافذة مكتبه و هو يعمل في مختبرات صن ميكروسيستمز لكن فيما بعد تم تغيير الإسم إلى جافا وهي من أهم امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى .

ليسب Lisp

ليسب Lisp
ليسب Lisp

تتمتع لغة البرمجة هذه بتاريخ طويل فقد وضعت مواصفاتها للمرة الأولى سنة 1958 أي بعد لغة الفورتران التي تم تطويرها قبلها بسنة تقريباً، و مِن الجدير بالذكر أن لغة الليسب تم وضعها كلغة ترميز رياضية عملية طبقاً لتعريف التفاضل لامبدا و تكاملها لألونز و تشرش Alonzo Church’s Lambda Calculus، لكن و بالرغم مِن أنها تم تصميمها لغرض واضح و معين فإن اللغة لاقت رواجاً واسعاً و سرعان ما تم إستخدامها في أبحاث الذكاء الإصطناعي و تصدرت كواحدة مِن أقدم لغات البرمجة في العالم.

تُقدم لغة الليسب عدد مِن المباديء في علوم الحاسب مثل بنى البيانات الشجرية Tree Data Structures و البرمجة الكائنية وهي من أهم امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى .

قد يهمك: 

الفرق بين لغات البرمجة عالية المستوى ومنخفضة المستوى .. شرح مفصل

برولوج Prolog

برولوج Prolog
برولوج Prolog

هي لغة برمجية منطقية تم تصميمها مِن قبل ألين كولميرايور سنة 1972 و قد تم تصميم هذه اللغة كمحاولة لجعل لغة البرمجة قادرة على إستخدام العبارات المنطقية بدلاً مِن التعليمات المحددة و الرموز، و فيما يخص الإستخدام الأساسي و الذي مِن أجله حقاً تم إختراع هذه اللغة فهو عمل برامج معالجة اللغات الطبيعية.

وفي الوقت الراهن أصبحت لغة البرولوج تُستخدم في الكثير مِن برامج الذكاء الإصطناعي و برامج معالجة اللغات الطبيعية فهذه اللغة البرمجية المميزة تجعل مِن عبارات و قواعد اللغة تُعتبر بسيطة للغاية و في قمة الوضوح حيث يتم كتابة البرنامج بالكامل بإستخدام القواعد و الحقائق.

دارت Dart

دارت Dart
دارت Dart

هي لغة برمجية تم تصميمها لتطوير تطبيقات الويب و تطبيقات الأندرويد و ال ios، و مِن الجدير بالذكر أن اللغة مِن تطوير شركة جوجل التي تستهدف فيها مطوري الويب و تطبيقات الهاتف المحمول.

مِن أهم أهداف اللغة أن تعمل اللغة على كافة متصفحات الويب المتقدمة و أجهزة المحمول و خوادم الويب، و مِن الجدير بالذكر أن أكثر ما يُميز لغة البرمجة هذه حقاً هو إمكانية كتابة برنامج و نشره على أحهزة الأندرويد و الأيفون دون الحاجة لإعادة كتابة التطبيق بأي لغة أخرى.

إقرأ أيضاً:

 اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا .. تعرف عليها

كوبول COBOL

كوبول COBOL
كوبول COBOL

كوبول COBOL هي إختصاراً لمصطلح Common Business-Oriented Language أي اللغة شائعة الإستخدام في الأعمال التجارية غرضية التوجه و هي واحدة مِن اللغات البرمجية متعددة الإستخدامات حيث تخدم نواحي تجارية كثيرة و بخاصة في مجال البنوك، و يُمكن القول بأن الكوبول عبارة عن لغة توثيقية و أهم أربع أقسام بها هي:

1- القسم البيئي التعريفي Environment Division و مِن الممكن القول بأن هذا القسم هو الذي فيه يتم تعريف إسم البرنامح و إسم البرنامج و الغرض منه و صاحب البرنامج أو الجهة المالكة وهي من أهم امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى .

2- قسم الإدخال و الإخراج و الذي يُعرف بإسم Input Output Division.

3- قسم الإجراءات و التي يُعرف بإسم Procedures.

4- قسم البيانات Data Division.

إقرأ أيضاً:

 تعلم برمجة الاندرويد وصناعة التطبيقات .. تعرف على أهم المصادر باللغة العربية والإنجليزية

فورتران Fortran

فورتران Fortran
فورتران Fortran

هي عبارة عن لغة برمجية متعددة الإستخدامات و تُعرف بإسم فورتران Fortran إختصاراً للكلمتين FORmula TRANslation أي ترجمة المعادلات، و مِن الجدير بالذكر أن هذه اللغة البرمجية العبقرية تم تصميمها مِن قبل جون باكوس سنة 1954 بمساعدة مجموعة مِن شركة أي بي إم IBM و تُعتبر هذه اللغة أحد أفضل امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى فهي اللغة البرمجية عالية المستوى الأولى في العالم كله و في الأساس فإنها تُستخدم في التحليلات العددية و الحوسبة العلمية.

أكثر ما يُميز هذه اللغة حقاً هو البساطة و الإيجاز و القدرة على التفاعل الحسابي فشعارها هو الدالة وهي من أهم امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى .

قد يهمك كذلك

بحث عن الفيجوال بيسك جاهز للطباعة .. تعرف على استخداماته وأهم مميزاته

إس كيو إل SQL

إس كيو إل SQL
إس كيو إل SQL

لغة إخرى ضمن قائمة امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى و تُعرف هذه اللغة بإسم لغة الإستعلامات البنيوية و البنائية Structured Query Language و يُمكن القول بأن اللغة عبارة عن لغة قواعد بيانات، كما أنها لغة برمجية غير إجرائية Non Procedural Language أي أنها تختلف تماماً عن لغات البرمجة المعتادة مثل الجافا و السي فاللغات الغير إجرائية هي لغات متخصصة للغاية و لهذا فإن تركيب لغة السي كيو إل مُتخصص في التعامل و التحكم مع قواعد البيانات المترابطة عبر التعامل مع تراكيب البيانات و إجراءات عمليات إدخال البيانات و الفرز و الحذف و التصفية و البحث و التعديل و ما إلى ذلك وهي من أهم امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى .

قد يهمك:

 بحث برمجة الروبوت

كانت هذه قائمتنا لأفضل امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى وفي النهاية يجب الإشادة إلى أن تعلم البرمجة بشكل عام ليس بالأمر المستحيل وإنما هو أمراً ممتع للغاية ومُفيد ويُمكن أن يكون مصدر دخل مهم فما مِن عيب أو شائبة في تعلم البرمجة بشكل عام سواء بلغات برمجة عالية المستوى أو منخفضة المستوى.