املوديبين Amlodipine لعلاج الذبحة الصدرية وضغط الدم المرتفع

املوديبين Amlodipine هو عبارة عن دواء تُجارياً يُعرف بإسم نورفاسك و يُستخدم هذا الدواء في علاج الذبحة الصدرية و فئته الدوائية هي فئة الأدوية المعروفة بإسم محصرات قنوات الكالسيوم مِن نوع ثنائي هيدرو البيريدين، و مِن الجدير بالذكر أن املوديبين يقوم بخفض مستوى ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية في الذبحة الصدرية و زيادة تدفق الدم لعضلات القلب مِن أجل التخفيف مِن الألم الناجم عن الذبحة الصدرية.

قد يهمك:

اندرال 40 Inderal لعلاج الذبحة الصدرية وضغط الدم المرتفع

التأثير الدوائي للدواء املوديبين Amlodipine

املوديبين Amlodipine 10 Mg
املوديبين Amlodipine 10 Mg

يقوم دواء املوديبين Amlodipine بمنع حركة أيونات الكالسيوم عن طريق غشاء خلية العضلات الملساء الجهازية و عضلات الأوعية الإكليلية.

الإستخدامات الطبية للدواء املوديبين Amlodipine

تُستخدم أقراص املوديبين Amlodipineفي علاج ضغط الدم المرتفع الناتج عن الذبحة الصدرية و إذا ما كانت الذبحة الصدرية ناتجة عن تقلص شرايين القلب فإن هذا الدواء هو الخيار الأول و الأفضل، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يوصف كذلك للمرضى في حالة كانت موسعات الشرايين و مضادات مستقبلات البيتا لديهم غير كافيين لتفادي النوبات.

اقرأ أيضاً:

انديرال Inderal دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام دواء املوديبين Amlodipine

املوديبين Amlodipine
املوديبينAmlodipine

1- لا يُمكن للمرضعات تناول هذا الدواء حيث أن مكوناته تمر في حليب الأم.

2- الإصابة بصدمة قلبية.

3- الإصابة بذبحة صدرية غير مستقلة.

4- تضيق الأبهر حيث يعمل الدواء على توسيع الأوعية ما يُمكن مِن إنخفاض ضخ القلب لمَن يُعانون مِن ضيق الشريان الأبهر الشديد.

إقرأ أيضاً:

لوفرال Lofral لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية

إرشادات استخدام املوديبين Amlodipine

=
أقراص املوديبين Amlodipine
أقراص املوديبين Amlodipine

1- قبل تناول املوديبين Amlodipine لابد أن تُخبر طبيبك عن إذا ما كُنت تُعاني مِن حساسية مفرطة إتجاهه أو إتجاه أياً مِن مكوناته النشطة أو إتجاه أياً مِن الأدوية الأخرى المصنفة ضمن حاصرات قنوات الكالسيوم ثنائي هيدرو البيريدين مثل نيفيديبين و نيزولديبين.

2- كما لابد مِن إخبار طبيبك عن إذا ما كُنت تُعاني مِن أياً مِن أنواع الحساسية الأخرى و لو كان لديك تاريخ مرضي مع مشاكل القلب الهيكلية (تضيق الصمام الأبهري) أو أمراض الكبد أو الإنخفاض بالغ الشدة في ضغط الدم.

3- مِن الوارد أن يتسبب هذا الدواء في شعور المريض ببعض الدوار و لهذا فإنه إذا ما تناول الكحول فسوف يشعر بالمزيد مِن الدار و في هذه الحالة يُمنع تماماً القيادة أو إستخدام الألات الحادة أو القيام بأي عمل يتطلب مقدار عالي مِن اليقظة.

4- مِن المحبذ تجنب هذا الدواء قدر الإمكان بالنسبة للحوامل و في حالة حكمت الضرورة بإستخدامه فلابد مِن إستشارة الطبيب المختص و أخذ كل الحذر و الإحتياطات اللازمة.

5- في حالة تناول جرعة زائدة و ظهرت على المريض أعراض و أثار جانبية خطيرة مثل صعوبة التنفس فإنه لابد مِن التوقف عن تناول الدواء فوراً و مراجعة الطبيب المختص.

تعرف على:

كونكور 2.5 – 2.5 Concor لعلاج إضطراب نبضات القلب وضغط الدم المرتفع

الأعراض و الأثار الجانبية المحتملة للدواء املوديبين Amlodipine

املوديبين Amlodipine
املوديبين Amlodipine

1- مِن الوارد أن يُصاب المريض ببعض الدوار و الدوخة أو تورم و إحمرار القدم و الكاحلين و في هذه الحالة و مِن أجل التقليل مِن مخاطر الدوار و الدوخة فلابد مِن النهوض ببطء مِن و ضع الجلوس أو الإستلقاء.

2- مِن الأعراض الخطيرة و نادرة الحدوث أن يزيد معدل خفقان القلب أو يُصاب المريض بإضطراب في سرعات القلب و قد يصل الأمر للإغماء.

3- هذا الدواء فعال للغاية في القضاء على ألام الصدر و مشاكل الذبحة الصدرية و لكن بالرغم مِن هذا فإن مَن يُعانون بالفعل مِن مرض شديد يُمكن و لكن بشكل نادر للغاية أن يُعانوا مِن تفاقم ألام الصدر أو الأزمة القلبية و بخاصة عند زيادة الجرعة.

أضف تعليق