اميودارون Amiodarone أقراص لعلاج أمراض القلب المزمنة

اميودارون Amiodarone أقراص تُستخدم في علاج أمراض القلب حيث تحتوي الأقراص على المادة النشطة المعروفة بإسم أميودارون و هي مادة معروفة بقدرتها العالية على علاج إضطرابات القلب، و مِن الجدير بالذكر أن الفئة الأولى مِن هذه الادوية ظهرت في خمسينيات القرن الماضي و قد أثبتت فعاليتها العالية في تنظيم عمل عضلة القلب و بخاصة لمَن يُعانون مِن إضطرابات مزمنة في عضلة القلب بحيث ينبض القلب بشكل أسرع مِن المعتاد، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُصنف ضمن المضادات القوية ذات الفعالية المضمونة و التي تؤثر على الإشارات الكهربية التي يتم إطلاقها في الجسم لتحريك عضلة القلب.

تعرف على:

 كينيدين Quinidine أقراص لعلاج إضطرابات النظام القلبي

استخدامات أقراص اميودارون Amiodarone

اميودارون Amiodarone
اميودارون Amiodarone

1-  علاج إضطرابات القلب الناجمة عن و جود خلل في الإشارات و النهايات الكهربية التي تدفع القلب إلى الحركة و بهذا فإن هذه الأقراص تعمل على إعادة تنظيم سرعة القلب بالإضافة إلى علاج بعض الأمراض المزمنة التي يُمكن أن تُصيب القلب.

2- علاج حالات الرجفان المستمر في البطين حيث أن كثيراً مِن الناس يُعانون مِن إضطراب مزمن أو مؤقت في تحرك البطين الأيمن أو الأيسر و بخاصة مَن تعرضوا لصدمات و فشلت معهم عقاقير القلب الأخرى في إعادة تنظيم نبض القلب بالشكل الطبيعي.

3- مِن الجدير بالذكر أن إستخدام هذا الدواء قد إزداد كثيراً في الأونة الأخيرة و خلال الأعوام القليلة الماضية حتى ظهرت منه الكثير مِن الأسماء التجارية التي تدخل في علاج الكثير مِن الأمراض المستعصية مثل الرجفان البطيني أو متلازمة باركينسون.

إقرأ أيضاً:

 اتينولول Atenolol أقراص لعلاج حالات قصور القلب المزمن

جرعة اميودارون Amiodarone و طريقة الإستخدام

اميودارون Amiodarone 150Mg per 3Ml
اميودارون Amiodarone 150Mg per 3Ml

في البداية يجب العلم أن هذا الدواء لا يتم تناوله سوى تحت إشراف فريق طبي كامل و يتم هذا بالطبع بعد تحديد الخلل الذي يُعاني منه الشخص بدقة بالغة فبناءً عليه و بناءً على عمر المريض و مدى إستجابة جسمه للمادة النشطة في الدواء يتم تحديد الجرعة الأمثل و الأفضل للحالة بل و حتى الطريقة الأمثل لتناول الدواء حيث يتوفر الدواء على شكل أقراص تتراوح سعتها بين 200 و  400 ملليجرام، كما يتوفر على شكل حقن و ريدية.

قد يهمك:

 أقراص كوردارون Cordarone لعلاج عدم انتظام ضربات القلب

وفي حالة الإضطرابات المؤقتة في عضلة القلب فإن الجرعة تكون مرتين إلى ثلاث مرات بناءً على طبيعة الحالة و الجرعة تكون عبارة عن قرص و احد بتركيز 400 ملليجرام و يتم الإستمرار على هذه الجرعة لمدة إسبوع كامل و فيما يخص الأطفال فإنه يتم خفض هذه الجرعة إلى 200 ملليجرام.

وفي الحالات المزمنة يُمكن تقليل الجرعة بعض الشيء كي لا تؤثر على الجسم أو و ظائف الجسم الأخرى، و مِن الجدير بالذكر أن الجرعة يُمكن خفضها حتى تصل إلى مرتين في اليوم بجرعة 200 ملليجرام و لكن في هذه الحالة يتم تناول الدواء لمدة عشر أيام إلى شهر و بخاصة في حالات متلازمة باركنسون.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء اميودارون Amiodarone

=
اميودارون Amiodarone 200Mg
اميودارون Amiodarone 200Mg

1- مِن الممكن أن يؤثر هذا الدواء على بعض الوظائف في الجسم نتيجة لتركيزة العالية و قوة مادته الفعالة و التي تؤثر على الإشارات الكهربية في الجسم و لكن يجب العلم أن هذه الأعراض تزول بمجرد إنتهاء مفعول الدواء مِن الجسم.

قد يهمك:

 تامبوكور Tambocor أقراص لعلاج اضطرابات القلب

2- الإضرار بالكبد أو الكلى و الإخلال بنشاط الأنزيمات و بخاصة تلك الخاصة بالغدة الدرقية.

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و صفة طبية.