كيفية انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به بالصور

انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به هو ما سنتناوله معاً في الأسطر القليلة القادمة حيث سنتناول معاً كافة الخطوات الازمة مِن أجل انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به و سنوثق كل خطوة بالصور لنكون معك عزيزي القاريء من البداية و حتى تمتلك متجرك الخاص و تستطيع أن تعرض عليه منتجاتك المختلفة و قتما شِئت فدعونا نتناول معاً خطوات انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به.انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به.

تعرف على:

سكربت متجر الكتروني مجاني .. تعرف على أشهر 4 متاجر إلكترونية

ما تحتاجه مِن أجل انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به

ما تحتاجه مِن أجل انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به
ما تحتاجه مِن أجل انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به

قبل التطرق إلى الخطوات اللازمة مِن أجل انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به سوف تحتاج إلى بعض الأمور الضرورية كي تتمكن مِن انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به:

1- اسم دومين

أول ما تحتاجه لكي تتمكن مِن انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به هو اسم دومين و اسم الدومين هو عنوان متجرك الإلكتروني و الذي يبدأ ب www. مثل مختلف مواقف الويب مثل www.*** .com  و غيرهم مِن مواقع الويب المختلفة.

2- إستضافة الويب

والمقصود بإستضافة الويب هو المكان الذي فيه سوف تحتفظ بملفات متجرك الإلكتروني مِن صور و فيديوهات و أي شيء يتضمنه المتجر.

3- شهادة SSL

والمقصود بهذا المصطلح هو أن يبدأ عنوان الموقع ب https  لا http ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة مهمة و ضرورية كي تتمكن مِن إستلام المال بمتجرك الإلكتروني و دونها لن تتمكن مِن إستلام المال ، و مِن الجدير بالذكر أن تكلفة هذه الإضافة ستين دولار سنوياً.

قد يهمك:

دراسة جدوى التجارة الالكترونية .. تعرف على أساسيات وأدوات انشاء متجر إلكترونى

حجز دومين و إستضافة

كما سبق و ذكر فإنه و لكي تتمكن مِن انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به سوف تحتاج إلى اسم دومين و حجز إستضافة و مِن الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير و الكثير مِن الشركات المختلفة التي يُمكنك و عن طريقها حجز دومين و إستضافة و لعل أشهر هذه الشركات شركة بلوهوست التي تشغل حوالي مليوني موقع حول العالم ، و عن طريق هذه الشركة تستطيع حجز الدومين لأول سنة مجاناً و سوف تمنحك شهادة SSL مجاني ، و عن أقل خطة إستضافة تُوفرها الشركة فإن تكلفتها فقط 82 دولار سنوياً ، و تُقدم الشركة فترة تجريبية 30 يوم إن لم يُعجبك الوضع تستطيع إسترجاع أموالك بسهولة بالغة.

تثبيت الووردبريس

تستطيع انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به باستخدام أي منصة تريدها و لكن تظل منصة الووردبريس هي الخيار الأفضل على الإطلاق حيث أن الووردبريس هو برنامج مجاني تماماً و متخصص في إدارة محتوى متجرك الإلكتروني و يُعد مِن أشهر برامج إدارة المواقع الإلكترونية حيث يشغل حوالي 34% مِن المواقع الإلكترونية الموجودة على الإنترنت و لتثبيت الووردبريس فقط إنتقل إلى حسابك في بلوهوست و إضغط على تبويب My Site و مِن ثم إضعط على زر Create Site و سوف يظهر لك خياران أحدهما لإختيار الددومين الذي ستقوم بتثبيت الووردبريس عليه و الأخر إتركه فارغاً و سوف يبدأ تنزيل الووردبريس.

بعد الإنتهاء مِن تثبيت الووردبريس سوف تظهر لك صفحة بها بيانات دخولك إلى لوحة التحكم في الووردبريس قم بحفظها لديك.

تعرف على:

انشاء متجر الكتروني خاص بموقع أمازون مخصص لعرض منتجات الموقع

اختيار القالب

المقصود بالقالب هو الشكل الذي سيبدو عليه متجرك الإلكتروني بعد إضافة منتجاتك و ما إلى ذلك ، و مِن الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير و الكثير مِن القوالب المجانية التي يُقدمها الووردبريس تستطيع أن تستخدمها أياً منها بكل أريحية.

إعداد شهادة SSL

كي تتمكن مِن إستقبال أموالك مِن متجرك الإلكتروني لابد لك و أن يبدأ رابط متجرك ب https لا http ، و يجب العلم أن هذه الشهادة مدفوعة إلا إذا ما إشتركت في شركة بلوهوست حيث تُعطيك الشركة هذه الشهادة مجاناً ، و غالباً ما يتم تنصيب الشهادة تلقائياً إلا أنه و بالرغم مِن هذا فإنها تحتاج لبعض الوقت تقريباً ثلاثة أيام تصفح ليتم تثبيتها و لتعرف ما إذا تم تثبيتها أم لا فقط تصبح متجرك الإلكتروني مِن أي كمبيوتر أو هاتف محمول و إنظر إلى الرابط هل يبدأ ب https أم يبدأ ب http.

قد يهمك:

حجم التجارة الالكترونية في السعودية

إنشاء صفحات متجرك الإلكتروني

مِن الخطوات المهمة في انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به أن تقوم بإنشاء صفحات متجرك الإلكتروني و لعل أهم هذه الصفحات صفحة سياسة الخصوصية و الصفحة الرئيسية و صفحة الإتصال بك و ما إلى ذلك مِن صفحات تستطيع إضافتها عن طريق الإنتقال إلى تبويب Pages و مِن ثم الضغط على زر Add New و سوف تنتصل إلى صفحة لتحديد اسم الصفحة فقط قم بتحديد الاسم ثم إنقر على زر النشر الموجود أعلى الشاشة.

قد يهمك:

متطلبات التسويق الالكتروني و6 خطوات لعمل خطة تسويقية ناجحة

إنشاء القائمة

القائمة هي الشريط الذي فيه تظهر التصنيفات و الصفحات و للتوضيح أكثر سوف أريك عزيزي القاريء في السطور القليلة القادمة مثالاً لإنشاء قائمتان للصفحات و التصنيفات:

1- إنتقل إلى المظهر appearance ثم إختر قوائم Menus كما هو موضع بالصورة التالية.

المظهر appearance ثم قوائم Menus
المظهر appearance ثم قوائم Menus

2- ثم قم بإنشاء قائمة جديدة مخصصة للتصنيفات عبر الضغط على رابط أنشيء قائمة جديدة الموضع بالصورة التالية.

=
أنشيء قائمة جديدة
أنشيء قائمة جديدة

3- الأن سوف تظهر لك صفحة جديدة فيها قم بكتابة اسم القائمة و إنقر على زر إنشاء القائمة.

4- و في النهاية و بعد الإنتهاء مِن إنشاء القائمة سوف تظهر لك صفحة جديدة فيها قم بالضغط على تبويب تصنيفات.

تصنيفات
تصنيفات

5- بعد الضغط على تبويب التصنيفات سوف تظهر ك كافة التصنيفات التي سبق و أن قمت بإنشائها فقط قم بتحديد التصنيفات التي ترغب في إنشائها ثم إنقر على زر إضافة للقائمة و إختر المكان الذي ترغب في أن تظهر هذه القائمة به.

6- و في النهاية قم بالضغط على زر حفظ القائمة.

ملحوظة: بنفس الخطوات تستطيع إنشاء قائمة الصفحات فقم قم بتسميتها و إضافة الصفحات التي ترغب في إضافتها و إختر المكان الذي ترغب في أن تظهر القائمة به و في النهاية قم بالضغط على زر الحفظ الموجود أهلى الشاشة.

تعرف على:

الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني .. تعرف على مميزات وعيوب كل منهم

إعداد المتجر الإلكتروني عن طريق إضافة Woocommerce

إعداد المتجر الإلكتروني عن طريق إضافة Woocommerce
إعداد المتجر الإلكتروني عن طريق إضافة Woocommerce

1- هذه الإضافة يتم إضافتها للوردبريس و عن طريقها تستطيع إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص فقط إذهب إلى إضافات Plugins ثم إضغط على زر Add New و إكتب في مربع البحث woocommerce و قم بتنصيب الإضافة و تفعيلها كما هو موضع بالصورة.

تنصيب وتفعيل إضافة Woocommerce
تنصيب وتفعيل إضافة Woocommerce

2- و الأن سوف تظهر لك نافذة خاصة بإعدادات متجرك الإلكتروني و سوف تكون لغة هذه النافذة هي نفس لغة الووردبريس ، و الخيار الأول في النافذة سوف يكون إعدادات عامة للمتجر مثل عنوان و مكان المتجر و العملات التي يعتمدها المتجر و حتى نوع المنتجات التي ترغب في بيعها و هل هي منتجات رقمية أو مادية أو كلاً منهما.

نافذة إعدادات المتجر
نافذة إعدادات المتجر

3- بعد الإنتهاء مِن الخطوات السابقة و الضغط على زر هيا بنا سوف يُطلب منك إعداد طريقة الدفع التي ستستخدمها في متجرك.

نافذة تحديد طريقة الدفع التي سيتبعها المتجر
نافذة تحديد طريقة الدفع التي سيتبعها المتجر

4- و الأن سوف تقوم بإعداد بيانات الشحن.

إعداد بيانات الشحن
إعداد بيانات الشحن

5- الأن سوف تظهر لك إضافة موصى بها تأكد فقط مِن أنها فعالة و مِن ثم و كما هو معتاد قم بالنقر على زر المتابعة.

نافذة إضافات موصى بها لمتاجر woocommerce
نافذة إضافات موصى بها لمتاجر woocommerce

6- في الصفحة التالية سوف تظهر لك صفحة إضافة Jetpack فقط قم بالنقر على زر التخطي الموجود بالأسفل.

نافذة إضافة Jetpack
نافذة إضافة Jetpack

7- و بهذا عزيزي القاريء تكون قد إنتهيت مِن إعداد إضافة Woocommerce.

قد يهمك:

تسويق الوود بليت .. تعرف على كيفية التسويق وأهم المشكلات التى تواجهه

إنشاء التصنيفات و إضافة المنتجات

بين خطوات انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به تُعد هذه الخطوة هي الأخيرة و بعدها سوف تكون بالفعل قد تمكنت مِن انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به ، و مِن الجدير بالذكر أن التصنيفات في المتاجر الإلكترونية تعتمد و بشكل أساسي على المنتجات التي تبيعها عزيزي القاريء و لإضافة التصنيفات إتبع الخطوات التالية:

1- إنقر على تبويب المنتجات و مِن ثم إختر تبويب التصنيفات.

تبويب التصنيفات
تبويب التصنيفات

2- و الن قم بإضافة التصنيفات التي تُريدها و هذا عن طريق الضعط على تبويب المنتجات و مِن ثم تبويب إضافة منتج جديد.

إضافة منتج جديد
إضافة منتج جديد

3- الأن و في النهاية سوف تظهر لك صفحة إنشاء المنتج فقط قم بتسمية المنتج و إكتب و صف دقيق للمنتج و إختر تصنيف للمنتج و أضف بعض الصور له و قم بنشره.

إضافة بيانات المنتج
إضافة بيانات المنتج
إضافة صور للمنتج
إضافة صور للمنتج

قد يهمك:

بحث عن التجارة الإلكترونية مع المراجع

وبهذه الخطوات تستطيع إضافة كافة المنتجات التي تُريدها فقط تأكد مِن أن الصور التي تستخدمها عالية الجودة و لا تتضمن أي شعارات أو علامات تجارية و بهذا نكون قد تناولنا معاً كيفية انشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به.