10 مِن انواع الاضطرابات النفسية وأعراضها وما هي أسباب الإضطراب النفسي ؟

انواع الاضطرابات النفسية الإضطراب النفسي هو مرض يُصيب العقل و يؤثر و بشكل كبير على الحالة المزاجية للشخص و يجعل الشخص يتصرف و يُفكر بطريقة خارجة عن المعتاد يُمكن أن تؤثر على الأداء اليومي و قد يشمل التأثير أثاراً جسدية حتى فدعونا نتعرف على انواع الاضطرابات النفسية و كل ما يجب معرفته عن كل نوع مِن أعراض و ما إلى ذلك.

تعرف على:

اربينيا Arpenia لعلاج انفصام الشخصية و الامراض العقلية والنفسية

انواع الاضطرابات النفسية

انواع الاضطرابات النفسية
انواع الاضطرابات النفسية

بدايةً و قبل التطرق لأياً مِن انواع الاضطرابات النفسية يجب الإشارة إلى حقيقة مهمة و هي أنه يوجد طيف و اسع للغاية و كبير مِن الإضطرابات النفسية المختلفة التي يُعاني منها البشر و لعل أهم انواع الاضطرابات النفسية:

1- الهوس

الهوس
الهوس

هذا النوع مِن انواع الاضطرابات النفسية أعراضه تتمثل في التشتت و إضطراب الحالة المزاجية و الغرور الشديد و الشعور بالعظمة المفرطة و كثرة الثرثرة بشكل مبالغ فيه و القيام بكثيراً مِن التصرفات المتهورة و الغير ضرورية ، إضافةً إلى قلة النوم بشكل ملحوظ.

قد يهمك:

تعرف على مرض الفيبروميالجيا أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

2- انفصام الشخصية

=
انفصام الشخصية
انفصام الشخصية

أما هذا النوع مِن انواع الاضطرابات النفسية فإنه يمتاز بالهلوسة و قد يصل الأمر إلى تحدث الشخص إلى نفسه ، و التوهم و إعتقاد الشخص بأنه شخصاً أخر ، و عدم الإهتمام أو المبالاة ، و الميل الدائم للإنعزال و الوحدة ، و عدم الإهتمام بأياً مما هو إجتماعي أو به أي قدر مِن الإختلاط بالأخرين ، و عدم التأثر بالأخبار التي يُفترض أن تكون حزينة أو حتى مفجعة ، و قلة الحديث ، و عدم الشعور بالسعادة مِن الأمور التي يُفترض أن تجعل الأخرين سعداء.

3- القلق

القلق
القلق

القلق هو أحد انواع الاضطرابات النفسية التي تتصف بالصداع الشديد ، و العصبية المفرطة و الغير مُبررة ، و عدم الإستمتاع بالنوم ، و التوتر المستمر مجهول السبب ، و عدم القدرة على التركيز دون سبب و اضح ، و قلة الصبر بشكل ملحوظ.

4- الوسواس القهري

الوسواس القهري
الوسواس القهري

يتصف مريض الوسواس القهري بالخوف المستمر مِن أي مقدار مِن التلوث مهما كان بسيطاً و عادياً ، كما يخاف الشخص دائماً مِن كافة الأمراض و يأخذ الكثير مِن الإحتياطات و الإحترازات ، و في بعض الأحداث تجد الشخص يعد بأنماط معينة دون سبب ، و يتجنب مصافحة الأخرين باليد و إنما يكتفي بالتلويح عن بعد ، و دائماً ما يشعر بحالة مِن الضيق المستمر و بخاصة إذا ما كان يوجد شيئاً ما غير منتظم ، تكرار نفس الأفعال أكثر مِن مرة للتأكد منها مثل تكرار غلق الباب.

قد يهمك:

التفكير الايجابي .. تعرف على 5 طرق للتفكير الإيجابي ومميزاته

5- الأرق

الأرق
الأرق

الأرق أيضاً يُعد أحد انواع الاضطرابات النفسية الخطيرة فهو يجعل مِن المريض يستيقظ في منتصف الليل و يقطع نومه ، كما قد يجعل الشخص يستيقظ بشكل مبكر للغاية ، و يصعب عليه الدخول في النوم مِن الأساس ، و حينما يستيقظ الشخص فإنه لا يشعر بالكثير مِن الراحة و إنما يشعر بأنه لا يزال بحاجة للنوم و لكنه لا يستطيع ، و دائماً ما يصعب على مرضى الأرق التركيز أو تذكر الأمور حيث يمتازون دائماً بفرط النسيان سواء الذكريات على المدى البعيد أو المدى القريب ، و دائماً ما يشعر الشخص طوال اليوم بأنه بحاجة للنوم و لكنه لا يستطيع.

6- الفوبيا

الفوبيا
الفوبيا

لا تظهر أعراض الفوبيا إلا حينما يواجه الشخص سبب الفوبيا و في الغالب فإن الأعراض تكون مثل الإرتعاش بشكل مفرط ، و الشعور بحالة مِن الخوف المبالغ فيه ، و الشعور بألام مزعجة في القولون و المعدة ، و الشعور بالإعياء و الغثيان ، و التعرق بشكل مفرط ، و القشعريرة ، و زيادة نبضات القلب ، و الشعور بالتنميل ، و الشعور دائماً بحتمة و ضرورة الإبتعاد عن سبب الإصابة بالفوبيا أياً ما كان.

تعرف على:

ما هو الفرق بين العصاب والذهان ؟

7- النرجسية

النرجسية
النرجسية

وعن النرجسية فإنها و دون شك تُعتبر واحدة مِن أخطر و أصعب انواع الاضطرابات النفسية مِن ناحية التشخيص ، لكن و بشكل عام فإن الشخص النرجسي غالباً ما تظهر عليه أعراض معينة مثل الحب المفرط للذات ، و الشعور بالأفضلية في كل شيء و أن الشخص دائماً أفضل و أعلى شئناً ممن حوله بمراحل عديدة ، و المبالغة في الإنجازات و الأداء ، و قلة الثقة بالنفس ، و الرغبة المستمرةفي إخفاء المشاعر الحقيقية عن الأخرين ، و تجاهل الأخرين تماماً ، و في بعض الحالات إستغلال الأخرين بشتى الطرق الممكنة ، و عدم القدرة على تكوين أي علاقات إجتماعية حقيقية ، و تحديد أهداف غير ممكنة أو منطقية.

8- الإكتئاب

الإكتئاب
الإكتئاب

يُصنف الإكتئاب كواحد مِن أكثر انواع الاضطرابات النفسية إنتشاراً على الإطلاق ، و تختلف أعراض الإكتئاب مِن شخص لأخر لكن و بشكل عام فإن الأعراض تكون مثل فقدان الشعف أو الإهتمام بكثيراً مِن الأنشطة و المهام اليومية العادية ، الشعور بالذنب بشكل دائم ، تغير الوزن بشكل غير مفهوم سواء بالزيادة أو النقصان ، و إنعدام التركيز تماماً ، و الإنفعال الدائم و المستمر على أمور تافهة و بسيطة ، و الشعور بميل غريب للإنتحار و إزهاق الحياة ، و الشعور بالكسل الشديد و عدم القدرة على ممارسة أياً مِن الأعمال أو الأنشطة اليومية العادية ، و إضطراب النوم مثل زيادة ساعات النوم خلال اليوم أو الإصابة بحالة مِن الأرق و عدم القدرة على النوم.

9- الصدمة

الصدمة
الصدمة

أما الصدمة فإن مريضها دائماً ما تظهر عليه أعراض مثل الإكتئاب و الحزن الشديد و الذي سرعان ما يتحول إلى غضب عارم ، و تجنب مكان حدوث الصدمة و حتى الأشخاص الذين تواجدوا خلال حدوثها ، و الصداع الشديد ، و عدم القدرة على الإستمتاع بنوم هاديء ، و الشعور المستمر بضرورة الإستعداد لمواجهة خطراً ما.

قد يهمك:

اذكر ثلاث صفات في شخصيتك تحاول التخلص منها

10- التعلق العاطفي البالغ Codependency

التعلق العاطفي البالغ Codependency
التعلق العاطفي البالغ Codependency

وعن التعلق العاطفي المبالغ فيه فإن مَن يُعانون مِن هذا النوع مِن انواع الاضطرابات النفسية تظهر عليهم أعراض مل الإهتمام الواضح بل و المبالغ فيه بالأخرين حتى و لو كان هذا على حساب المصلحة الشخصية ، إنعدام الإستقلالية تماماً ، اللجوء إلى الشخص المبالغ في التعلق به دائماً و الشعور بأنه الملجأ الوحيد في الحياة ، و الخوف مِن الإبتعاد عنه حتى و لو لم يكن الطرف الأخر يُبادل نفس المشاعر أو حتى يستغلها بشكل سيء.

أسباب الإصابة بالإضطرابات النفسية

أسباب الإصابة بالإضطرابات النفسية
أسباب الإصابة بالإضطرابات النفسية

1- أسباب مهيئة

وهي الأسباب التي تجعل الشخص مُهيء للإصابة بالمرض أو الإضطراب النفسي و يُمكن لهذه الأسباب أن تتشكل في عوامل و راثية و قد تكون عبارة عن الأعراض الجانبية لمرحلة ما يمر بها الشخص.

تعرف على:

كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

2- الأسباب المرسبة

وهي الأسباب التي أدت لتدفق الإضطراب النفسي و ظهوره و يُمكن أن تكون هذه الأسباب ناجمة عن التنشئة الإجتماعية و النفسية الغير سليمة في المراحل العمرية الحرجة.

3- أسباب حيوية أو جسمانية

وهي الأسباب الخلقية التي نشأت بسبب التفاعلات التكوينية الجسمية و يُمكن أن تكون عبارة عن أثار بيولوجية ناجمة عن إختلال تكويني أو و ظيفي أو و راثي ، مثل عدم إكتمال النمو أو و جود عيب خلقي أو إعاقة جسمية مِن نوع ما.