تعرفوا على انواع الرخص التجارية في الكويت

انواع الرخص التجارية في الكويت والتي وضعتها الحكومة الكويتية لتنظيم الأعمال التجارية، وفق طريقة العمل، وطبيعة النشاط التجاري التي يتم مزاولته بموجب تلك الرخص، وهو الأمر الذي ترتب عليه اختلاف في انواع الرخص التجارية في الكويت، لتشمل كل أنواع الأنشطة التجارية التي تسمح بها الكويت على أراضيها.

اقرأ أيضا

الاستعلام عن البطاقه المدنيه بالكويت

ما هي انواع الرخص التجارية في الكويت ؟

ما هي انواع الرخص التجارية في الكويت
ما هي انواع الرخص التجارية في الكويت ؟

انواع الرخص التجارية في الكويت لا تختلف من المواطن الكويتي، أو الأشخاص المقيمين على أراضيها ،طالما أنه مقيم بصورة قانونية ورسمية، ويرغب في مزاولة أي نشاط تجاري داخل الكويت ،ولكن عليه أولا أن يقوم بالحصول على الرخصة التي تناسب نوعية عمله، أو النشاط التجاري الراغب به، ولهذا نفصل إليكم انواع الرخص التجارية في الكويت كالتالي:

– رخصة تجارية للأفراد النوع الأول من انواع الرخص التجارية في الكويت، وفق قرار وزير التجارة والصناعة، والذي قام أيضا بتخفيض قيمة الرسوم المقررة لها لتصبح 40 دينار كويتي.

– ترخيص شركات الأشخاص، والمقرر له رسوم 80 دينار لاستخراج هذا النوع من التراخيص.

– النوع الثالث هو الترخيص التجاري للشركات المساهمة، وتقدر الرسوم المالية لها، بحوالي من 150 دينار كويتي.

– كما صدر قرار وزاري ينص على توحيد الرسوم المتعلقة بخدمات التراخيص على اختلاف انواع الرخص التجارية في الكويت ،بداية من مستخرجات السجل التجاري، والمتضمنة بيانات الشركات لتكون بحوالي سبعة دنانير.

– يستثنى من القرار شهادة لمن يهمه الأمر ورسومها دينار واحد، وشهادة الاستفسار ورسومها ثلاثة دنانير ،كما تشمل شهادات البيانات الموحدة الرسوم تجديد القيد ،وشهادة التأشير وشطب التأشير ،والمستخرجات لكل الأنواع، وحركة التجديدات، وشهادة الإلغاء.

شاهد كذلك

طلبات استمارة القيادة الكويت

المستندات المطلوبة لاستخراج الرخص التجارية في الكويت

المستندات المطلوبة لاستخراج الرخص التجارية في الكويت
المستندات المطلوبة لاستخراج الرخص التجارية في الكويت

– لابد للحصول على ترخيص تجاري من أي نوع من انواع الرخص التجارية في الكويت، توفير الأوراق والمستندات المطلوبة لهذا الإجراء، بداية من النموذج المعد لطلب الترخيص، وكتابة البيانات المقررة فيه.

– صورة البطاقة المدنية مع تقديم الأصل للمطابقة.

– تقديم شهادة رأس المال البنكية ،والمقدرة بحوالي ألف دينار كويتي لكل نشاط من الأنشطة التجارية.

– تقديم شهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتثبت التسجيل وفق  للأحكام الخاصة بالباب الخامس، أو الباب الثالث أو المتقاعد.

– صورة عقد وإيصال إيجار بعد إجراء المطابقة بالأصل من مالك العقار ،بإسم الشخص المتقدم لطلب التراخيص.

– صورة من التوكيل الرسمي العام أو التوكيل الخاص لشخص ما ،سواء كان من الأقارب أو المناديب المتخصصة، في إقامة الترخيص من الشخص الذي يطلبه بعد المتطابقة بالأصل.

– صورة البطاقة المدنية للوكيل والمطابقة بالأصل .

– تقديم شهادة شهادة أرقام الجهة المدنية للتراخيص، والتي تنص على أن الترخيص الحاصل عليه من قائمة مزاولة النشاط تبعا للنوع والموقع.

– الرقم الآلي للعنوان ودفع الرسوم المقررة لنوع الترخيص، وشهادة من السفارة في حالة كان المواطن خليجي .

اقرأ أيضا

وزارة الداخلية الكويت الاقامات

 المستندات لاستخراج طلبات التراخيص الفردية المتعددة

=
 المستندات لاستخراج طلبات التراخيص الفردية المتعددة
المستندات لاستخراج طلبات التراخيص الفردية المتعددة

– يمكن لأي شخص الحصول على ترخيص فردي متعدد لأكثر من خمسة ،أو عشرة تراخيص، ولكن في تلك الحالة، لابد من له من تقديم كشف حساب عن آخر ثلاثة أشهر سابقة، لتقديم طلب التراخيص تؤكد وجود رصيد كافي كافي ،لعمل أكثر من مشروع تجاري داخل الكويت، بالتبعية لنوعية النشاط التجاري.

– في حالة الحصول على أكثر من عشرة تراخيص تجارية، لابد من تقديم ميزانية عامة للفرد للسنة المالية الخاصة به، مع تقديم كل المستندات المبينة في الملحق، أو النموذج الخاص بالأوراق لعمل التراخيص.

– كما يمكنه الحصول عليه في حالة كان المتقدم من الحاصلين على المؤهلات العملية المطلوبة، لإنشاء النشاط التجارية، وفق المحدد في اللوائح المصنفة لكل الأنشطة التجارية في الكويت.