انواع الماعز فى مصر بالصور 

انواع الماعز فى مصر بالصور تختلف باختلاف الهدف من التربية ، حيث أن الماعز الذي يتم تربيته بغرض إنتاج اللحم يختلف عن الماعز الذي يتم تربيته بغرض إنتاج الحليب ، لتحقيق أقصى ربح من هذا النوع من المشاريع ، ولهذا نستعرض معكم  انواع الماعز فى مصر بالصور سواء كان للمزارع ، أو التجار .

تعرفوا على انواع الماعز فى مصر بالصور 

تعرفوا على  انواع الماعز فى مصر بالصور 
تعرفوا على انواع الماعز فى مصر بالصور

تختلف بشكل كامل تربية الماعز بغرض تحقيق الاكتفاء الذاتي ، وبأعداد بسيطة عن التربية للماعز التي يكون الهدف منها إنتاج اللحوم ، حيث يرغب المربي في نوع يربي الكثير من اللحم ، حتى يحقق معه أقصى ربح مالي. 

– وكذلك الحال في تربية الماعز بغرض إنتاج أكبر قدر من الحليب ، أو حتى في الماعز الذي ينتج الصوف ، ومع الحرص في هذا أو ذاك أن يكون النوع من الأنواع التي تتحمل ظروف التربية المختلفة ، ولا تتعرض بشكل متكرر للأمراض أو تكون بحاجة لأخذ الهرمونات ، أو المضادات الحيوية بكثرة ما يؤثر على جودة الإنتاج من اللحم أو من الحليب ، وكذلك الحال في الصوف.

– كما أن تربية الماعز من المشاريع المربحة ، حيث أن منخفضة مكن حيث التكلفة في التجهزي أو في مصاريف التربية  والتغذية ، وعليه فإننا نستعرض معكم  انواع الماعز فى مصر بالصور وأفضلها:

قد يهمك كذلك

شروط شراء بيت عن طريق البنك العقاري في مصر

الماعز الزرايبي واحد من أفضل انواع الماعز فى مصر بالصور 

الماعز الزرايبي واحد من أفضل انواع الماعز فى مصر بالصور 
الماعز الزرايبي واحد من أفضل انواع الماعز فى مصر بالصور

– تُعرف جمهورية مصر العربية بانتشار تربية الحيوانات بها من الأبقار والجاموس ، والخراف والماعز ، ومن الأنواع الشائعة فيها للماعز النوع الزرايبي ، حيث يُكثر تربيته فيها 

– يتوفر منه الزرايبي صاحب لون الصوف الأسود ، وكذلك نوع لون صوفه أحمر وسواء هذا أو ذاك ، فإنهما يشتركان في الأنف المقوس 

-أهم ما يميز النوع الزرايبي عن غيره أنه يلد أكثر من اثنين من الماعز في المرة الواحدة للحمل ، ما يجعله من  انواع الماعز فى مصر بالصور التي تحقق ربح معقول لمن يربيه ، حيث يمكن للمربي الاستفادة من صغار الماعز بعد ثمانية أشهر فقط من إنتاج الماعز،  وهذا لأنها تكون قد بدأت في التكاثر في هذا السن.

–  ينتج الماعز الزرايب الألبان فترة طويلة بعد الولادة تصل إلى عشرة أشهر ، بما يعادل من 160 الى 325 كجم طوال الموسم ، ما يعزز الاستفادة والربح للمربي لهذا النوع من الماعز في مصر من الإنتاجية العدد ومن الحليب ، وكذلك سرعة دوران رأس المال الموضوع بهذا النوع ، حالة مقارنته مع الأنواع الأخرى في مصر.

الماعز الصحراوي أو العارضي من  انواع الماعز فى مصر بالصور 

=
الماعز الصحراوي من  انواع الماعز فى مصر بالصور 
الماعز الصحراوي من  انواع الماعز فى مصر بالصور

يكثر تربية الماعز الصحراوي في مصر نظرا لاتساع مساحة الصحراء فيها ، واعتماد البدو فيها على تربية هذا النوع بشكل أكبر عن النوع الزرايبي الذي ينتشر تربيته في وادي النيل والدلتا ، وينتشر النوع الصحراوي في مرسى مطروح ، وفي مدن البحر الأحمر ، وفي سيناء وفي صعيد مصر لأنه يتكيف مع درجة الحرارة المرتفعة والبيئة الصحراوية ، والطقس المعروف عنها ، ويسود في هذا النوع اللون الأسود للصوف 

– يتميز الماعز الصحراوي أنه يقوم بالإنتاج أكثر من مرة في العام الواحد ،  وذلك لأن القدرة التناسلية لديه أعلى من  الأنواع الأخرى ، ولكن ما يعيب أن المولود منه يزن أقل من 2 كيلو جرام ، وهو يعتبر وزن قليل للغاية.

– أما عن انتاج الحليب في هذا النوع فإنه شحيح الإنتاج ، وذلك لا يعود لعيب في هذا النوع ، بل للظروف القاسية التي يعيش فيها الماعز.

قد يهمك أيضا

تفاصيل القرض الحسن من بنك مصر بدون فوائد

الماعز البلدي من انواع الماعز في مصر بالصور 

الماعز البلدي من انواع الماعز في مصر بالصور
الماعز البلدي من انواع الماعز في مصر بالصور

يعد الماعز البلدي من أكثر أنواع الماعز في مصر شيوعا وتنتشر تربيته في الكثير من محافظتها ويتميز هذا النوع باللون الأسود والبني في الصوف.

– كما أن الماعز البلدي له قدرة عالية على الإنتاج حيث تلد الأنثى مولود وأكثر في العام الواحد ويكون وزن المولود عند ولادته حوالي من 2 ونصف كيلو جرام بينما يزن المولود من هذا النوع بما يعادل 10 كيلو جرام في موعد فطامه.

– كما أن قدرة الماعز البلدي على إنتاج الحليب عالية حيث أن الأنثى منه تضع حوالي كيلو ونصف من الحليب ما يجعله من الأنواع العالية الإنتاجية.

شاهد أيضا

كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر

انواع الماعز فى مصر بالصور الأفضل في إنتاج الحليب واللحم 

الماعز الزرايبي الأفضل في إنتاج الحليب واللحم 

يعد الماعز الزرايب من أفضل أنواع الماعز في مصر لإنتاج الحليب ، سواء كانت ذات اللون الأحمر أو اللون الأسود ، حيث يمكنها إنتاج من 350 وحتى 600 كيلو غرام من الحليب سنويا ، كما أن لها قدرة عالية على إنتاج اللحم 

الماعز الشامي الأفضل في إنتاج الحليب واللحم 

الماعز الشامي الأفضل في إنتاج الحليب واللحم 
الماعز الشامي الأفضل في إنتاج الحليب واللحم

يعد الماعز الشامي واحد من أفضل أنواع الماعز على مستوى العالم في إنتاج اللحم ، وعلى الرغم من أنه سلالة شامية الأصل في الأردن وفلسطين وسوريا ، إلا أنه موجود بكثرة في مصر ،  لهذا يصنف من  انواع الماعز فى مصر بالصور من حيث إنتاج الحليب واللحم ، حيث يعطي هذا النوع سنويا من 500 إلى 700 كيلو جرام من الحليب ، كما أن وزن الواحد من الماعز الشامي قد يصل إلى 100 كيلو جرام من اللحم.

اقرأ  كذلك

شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى

طرق الربح من تربية الماعز في مصر

– يعتبر البعض أن تربية الماعز ربما لا تكون من المشاريع المربحة في مصر ، ولكنه أمر مخالف تماما للواقع ، طالما أن المربي شخص لديه ثقافة عن تربية الماعز ، وطرق الاهتمام بها ويتوفر لديه المكان المناسب ، وقادر على توفير التغذية المناسبة لها يمكنه تحقيق ربح عالي عبر بيع الماعز المولودة من الماعز الأم فور فطامه.

– كما يمكن أن يكون الربح من الماعز من خلال بيع ألبانها ، حيث أنها من الحليب المرتفع الثمن في مصر ، كما أنه قليل فيها.

– يمكن للمربي أن يستفيد من بيع جلود الماعز للمصانع التي تكون بحاجة هذا النوع من الجلد في مصر ، وتستخدمه في عمل الأحذية أو عمل الحقائب النسائية.

– كما يمكن للمربي أن يقوم بذبح الماعز الأكثر حجما من حيث اللحم ، ويقوم بيع هذا اللحم للحلات الجزارة أو للمحيطين به ، علما أن لحم الماعز أو اللحم الضأن من اللحوم المرتفعة السعر في مصر ، ولهذا تحقق عائد ربحي مميز للمربين ، أو أصحاب مشاريع تربية الماعز ، وبذلك نكون فصلنا لكم  انواع الماعز فى مصر بالصور.