التخطي إلى المحتوى

انواع سبائك الذهب في السعودية السبيكة هي وخدة قياس وزن أي معدن نقي و السبيكة الذهبية هي وخدة قياس وزن الذهاب الخالص المستنبط مِن باطن الأرض عبر المناجم المتخصصة ، و مِن الجدير بالذكر أن أكثر ما يمتاز به الذهب حقاً هو نسبه نقائه العالية التي تصل إلى 99% مِن وزن السبيكة ، و بشكل عام فإن السبائك هي الوسيلة الأفضل للإستثمار المادي على المدى البعيد حيث دائماً ما تُحافظ السبائك على قيمتها و لا تخسر في أسوأ الحالات حتى…انواع سبائك الذهب في السعودية .

تعرف على:

طلب اللجوء الى كندا لليمنيين من السعودية

انواع سبائك الذهب في السعودية

انواع سبائك الذهب في السعودية
انواع سبائك الذهب في السعودية

بشكل عام فإن انواع سبائك الذهب في السعودية ثلاث أنواع أساسية و هي 999.5 و  999.9 و 0 ، و فيما يتعلق بوزن السبيكة فإن انواع سبائك الذهب في السعودية مِن حيث الوزن تختلف مِن سبيكة لأخرى حيث أنه و لمعرفة وزن السبيكة الذهبية يجب العلم أن كل جرام ذهب يُعادل خمسة قراريط و توجد أوزان أخرى مثل:

1- سبيكة بوزن خمسة كيلو.

2- سبيكة بوزن كيلو واحد.

3- سبيكو بوزن نصف كيلو  أي 500 جرام.

4- سبيكة بوزن 116.6 جرام.

5- سبيكة بوزن 100 جرام.

6- سبيكو بوزن خمسين جرام.

7- سبيكة بوزن أونصة واحدة.

8- سبيكة بوزن عشر جرامات.

9- سبيكة بوزن خمس جرامات.

10- سبيكة بوزن جرام واحد.

إقرأ أيضاً:

الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية

معايير نقاء الذهب

معايير نقاء الذهب
معايير نقاء الذهب

كما يُمكن تصنيف انواع سبائك الذهب في السعودية بناءً على مدى نقاء الذهب إلى:

عيار 24

هذا المعيار هو الأنقى على الإطلاق بين كافة انواع سبائك الذهب في السعودية فهو الأفضل و يُستخدم غالباً في تصنيع الليرات الذهبية و الجنيهات الذهبية و السبائك الذهبية.

 عيار 22

أما هذا المعيار فإنه و بين انواع سبائك الذهب في السعودية يُعتبر ثاني أنقى نوع مِن بعد عيار 24 فهو يحتوي على كمية ضئيلة للغاية مِن الشوائب و القطعة الذهبية التي يتم تصنيعها بإستخدام الذهب عيار 22 يُكتب عليها لعيار 22 أو 0.9167.

عيار 21

بين انواع سبائك الذهب في السعودية يحتل هذا النوع المركز الثالث مِن حيث النقاء و القطع المعدنية المصنوعة مِن هذا النوع يُكتب عليها رقم 21 أو رقم 0.875.

عيار 18

الذهب الذي يُصنع مِن هذا العيار هو الأسوء على الإطلاق و الأرخص كذلك حيث أن نسبة الشوائب بداخله عالية للغاية مقارنةً بباقي أنواع العيارات السابق ذكرها و فيما يخص القطع الذهبية التي يتم صنعها بإستخدام الذهب عيار 18 فإنها يُكتب عليها 18 أو 0.750 ، و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن الأخذ بعين الإعتبار أن سعر الذهب لا يتوقف على قيمته فحسب و إنما مصنعيته كذلك و المصنعية هي ما يبذله الشخص مِن جهد على سبائك الذهبلتصميم الحلي و الزينة و صناعة الخواتم و الأساور و ما إلى ذلك لتحويل السبيكة مِن شكلها الخام إلى أعمال فنية ففي هذه الحالة يقوم البائع بزيادة قيمة جرام الذهب بناءً على المصنعية.

قد يهمك:

صيغة خطاب موجه للسفارة السعودية

أشكال السبائك الذهبية

أشكال السبائك الذهبية
أشكال السبائك الذهبية

حسناً بعيداً عن انواع سبائك الذهب في السعودية فإن أشكال سبائك الذهب مختلفة للغاية و لعل أشهرها و أكثرها شيوعاً القبضان و العملات الذهبية ، و عن سعر الجرام منها فإنه يختلف بناءً على قيمة الذهب في سوق البورصة ، علماً بأن سعر العملات يؤثر و بشكل كبير على قيمة الذهب و بالتالي فإن سبائك الذهب محصورة في الإدخار ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا المعدن الفلزي ذو إستخدامات كثيرة للغاية إضافة إلى لمعانه و مظهره البراق و ليونته و لعل أهم و أبرز إستخداماته:

1- سك العملات المعدنية.

2- تزيين الأعمال الزخرفية و الفنية.

3- علاج إلتهاب المفاصل.

4- حشو و علاج الأسنان.

5- حماية الأسلاك النحاسية فالذهب معروف بأنه لا يتأكل و لا يصدأ نتيجة لتعرضه للهواء.

6- صناعة بعض الأطراف الصناعية التعويضية حيث أن الذهب يُعتبر مِن أفضل المواد الموصلة للكهرباء.

7- صناعة الساعات و المجوهرات الباهظة.

تعرف على:

حجز باخرة من السعودية الى مصر

طرق تلميع الذهب

طرق تلميع الذهب
طرق تلميع الذهب

مِن المحبذ تلميع القطع الذهبية في المنزل و بخاصة تلك التي تقل فيها التفاصيل و الثنايا و لعل أبرز و أشهر طرق تلميع الذهب:

سائل الجلي

وهذا عبر إضافة فقط  القليل مِن سائل الجلي للماء و تحريكه جيداً ثم وضع القطعة الذهبية في المزيج لبرهة مِن الوقت لضمان تغلغل المزيج للقطعة و نزع الأوساخ عنها ، ثم و بعد إزالة القطعة عن الماء يُمكن إستخدام فرشاة الأسنان الناعمة للحصول على المزيد مِن اللمعان ، ثم و في النهاية نقوم بغسل القطعة الذهبية بالماء البارد و تجفيفها بقطعة قماش ناعمة حفاظاً عليها مِن الخدش ، و في هذه المرحلة يجب الحذر كل الحذر مِن إستخدام فرشاة دعك او قطعة تجفيف خشنة فلسوف تتسبب في خدوش واضحة على سطح القطعة الذهبية ما قد يشوه مظهرها و يُقلل مِن قيمتها.

معجون الأسنان

مادة بسيطة للغاية و موجودة في كافة البيوت و مِن الممكن الإستفادة مِن المعجون عبر خلط قدر متاوي منه بالماء و فرك القطعة الذهبية بفرشاة الأسنان الناعمة و التركيز على الثنايا و الفراغات ثم غسل القطعة الذهبية بالماء البارد.

قد يهمك:

التحاليل المطلوبة للاقامة في السعودية

محاذير هامة حول تلميع الذهب

محاذير هامة حول تلميع الذهب
محاذير هامة حول تلميع الذهب

عند الشروع في تلميع الذهب فإنه لابد مِن الحذر كل الحذر مِن بعض الأمور الهامة مثل:

1- تجنب إستخدام الماء المغلي في تنظيف القطع الذهبية التي تحتوي على أحجار كريمة فقد يتسبب هذا في تشقق أو تكسر الأحجار الكريمة.

2- تجنب إستخدام الماء المغلي في تنظيف القطع المرصعة بالأحجار الملصقة بإستخدام الصمغ أو أي مادة أخرى فقد يتسبب هذا في ذوبان المادة اللاصقة و سقوط الأحجار الكريمة و تشوه شكل القطعة.

3- عند إستخدام فرشاة الأسنان لابد مِن الحرص على إستخدام فرشاة ناعمة و تجنب فرشاة الأسنان الخشنة تماماً فهي يُمكن أن تتسبب في خدش سطح القطعة ، و كذلك الأمر بالنسبة للمناديل الورقية عند التجفيف فهي خشنة بعض الشيء مقارنةً بالقماش القطني.

تعرف على:

الهجرة الى كندا من السعودية للمقيمين

4- لابد مِن إغلاق بالوعة المغسلة عند الغسل تجنباً لأي إحتمالية لحدوث أي خطأ مثل إنزلاق القطعة مع الماء إلى المصرف.

5- كما لابد مِن الحذر مِن الشائعات التي تروج لفعالية إستخدام بودرة البيكينج باودر في تنظيف الذهب فهذا الأمر ليس إلا ضرباً مِن الخيال.

6- دوماً يجب المحافظة على القطع الذهبية مثل المجوهرات و السبائك و العملات الذهبية في علب خاصة و لابد مِن فصلهم عن الإكسسوارات المعدنية الأخرى تجنباً لأي إحتمالية لحدوث أي إحتكاك مِن أي نوع يتسبب في تأكل القطع الذهبية أو خدش سطحها و تشويه منظرها العام و بالتالي تقليل قيمتها.

7- لابد مِن الحذر كل الحذر مِن وضع الأمونيا المركزة على الذهب تجنباً لأي إحتمالية لحدوث أي تفاعل مِن أي نوع.