اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية لطالما كانت المملكة العربية السعودية معروفة بإحتوائها على عدد كبير مِن العيون المائية و لعل اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية هي تلك التي تحتوي على كمية و فيرة مِن المياه العذبة الصالحة للشرب و الإستخدامات الأدمية ، و مِن الجدير بالذكر أن العيون المائية تُعتبر واحدة مِن اهم المصادر الطبيعية للمياه في المملكة العربية السعودية.

تعرف على:

10 مِن أجمل الاودية في المملكة العربية السعودية

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية

1- عين الجفين

هي عين بالغة القدم و تُعتبر مِن أقدم و  اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية ، و تقع هذه العين بالقرب مِن عين ابن هذال في منطقة القصيم بالسعودية ، و تبعد عين الجفين عن عين ابن هذال بحوالي عشرة كيلومتر فقط مِن ناحية الشمال الشرقي ، و عن تاريخ عين الجفين فإنه يرجع لأكثر مِن 150 سنة ، و تمتلك هذه العين عائلة الرمضي مِن العسوم مِن و لد سليمان مِن قبيلة عنزة الوائلية ، و حتى يومنا هذا لا تزال هذه العائلة قانطة حول هذه العين.

ومِن الجدير بالذكر أنه و فيما سبق كانت عين الجفين مورد مهم للماء يقصده الجميع و حتى يومنا هذا لا تزال العين معروفة بجودة مائها ، فقد تم ذكرها في أكثر مِن كتاب مِن كتب المؤرخين.

2- العين الحارة (الخوبة)

العين الحارة (الخوبة)
العين الحارة (الخوبة)

تبعد العين الحارة و التي تُعرف كذلك باسم الخوبة عن مدينة جازان بحوالي خمسين كيلومتر مِن ناحية الجنوب الشرقي ، و تقع العين في محافظة الحرث و تقع على صخرة بركانية مُطلة على الطريق العام ، و يتصاعد منها خيمة مِن الدخان الأبيض ، و مِن الجدير بالذكر أن العين اسمها على مسمى حيث أن مائها شديد الحرارة و ينساب مِن مجرى و ادي خلب الذي يقع بالقرب منها ، و بالرغم مِن أن ماء العين يختلط بماء الوادي فإنه لا يُمكن لأحد أن يغتسل في الوادي خلال فصل الصيف لشدة حرارة الماء.

قد يهمك:

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية

3- عين أم عمار

عين أم عمار
عين أم عمار

عين أم عمار هي عبارة عن نبع مائي شديد العذوبة و تُعتبر مِن اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية ، و عن موقع العين فإنها تقع في قرية الحِلة بمحافظة القطيف بشرق السعودية و مِن بعد عين داروش بمدينة صفوى فإن عين أم عمار تُعد أهم عين في القطيف ، و مِن مياه هذه العين يتم روي الثلاث جهات الغربية و الشرقية و الشمالية مِن قرية الحلة و شرق قرية الجارودية و جنوب قرية الخويلدية.

تعرف على:

بحث عن التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية .. شرح مبسط

4- عين الأزرق

لطالما كانت عين الأزرق و التي تُعرف كذلك باسم العين الزرقاء واحدة مِن اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية حيث تقع هذه العين في المدينة المنورة و قد تم إنشاء هذه العين خلال عهد بني أمية بأمر مِن الخليفة معاوية بن أبي سفيان و قد أشرف على إنشائها و الي المدينة مروان بن الحكم ، و عن سبب تلقيبها بالعين الزرقاء فإن هذا بسبب شدة زراق عيني مروان ابن الحكم.

5- عين البزة

=
عين البزة
عين البزة

هذه العين هي إحدى اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية فهذه العين الحارة تقع في منطقة جازان بجنوب المملكة العربية السعودية و تبعد عن مدينة جازان بحوالي 53 كيلومتر فقط ، و تبع مياه هذه العين مِن أكمة صخرية و تنحدر متدفقة بين شجيرات النخيل و الحلفاء ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن مشاهدة أبخرة هذه العين الحارة قبل و صولك إليها حتى بحوالي نصف كيلومتر.

قد يهمك:

النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية .. تعرف عليها

6- عين الضلع

عين الضلع
عين الضلع

دون شك فإن عين الضلع تُعد واحدة مِن أهم و أشهر عيون الخرج و تُعد حتى مِن اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية حيث تبعد العين عن عين سمحة بحوالي أربعين قدم فقط ، و يبلغ عمق العين بحوالي خمسين قدم ، و تتصل بالمياه الباطنية و يبعد مائها عن شفا العين بحوالي أربعين قدم ، و تتصل بعين ضلع حيث أن الماء إذا ما ضخ مِن أحدهما إنخفض مِن الأخر ، و تبعد عين الضلع عن عين أم خيسة بحوالي ميل واحد.

أي أن العين و كما هو و اضح تتمتع بموقع جغرافي أكثر مِن رائع فهي تقع بالقرب مِن الكثير مِن العيون الأخرى و هو ما يجعلها حقاً مِن اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية.

تعرف على:

امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية

7- عين الكعبة

عين الكعبة
عين الكعبة

تقع عين الكعبة في غرب قرية الجش و سيهات بمدينة القطيف و عن سبب هذه العين حقاً و عما يجعلها مِن اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية هو ما ذكر في كتب التاريخ مِن جلب الحجر الأسود لهذه المنطقة خلال عهد القرامطة سنة 317 هجرياً بقيادة أبو طاهر الجنابي القرمطي ، و مِن الجدير بالذكر أنه و بالقرب مِن هذه العين دارت معركة أفان الشهيرة بين مؤسسة القرامطة و العباسيين سنة 287 هجرياً.

8- عين المدمع

تقع عين المدمع في منطقة جازان بجنوب المملكة العربية السعودية ، و تنبع مِن صخور جبال سلا مِن الناحية الغربية و تصب إلى نفق طبيعي يجري إلى الطرف الأخر خلف البجل مِن الناحية الشرقية ، و مِن الجدير بالذكر أن ماء عين المدمع معروف بمدى نقائه و خلوه التام مِن الشوائب ، بالإضافة إلى برودة الماء.

9- عين ثربان الحارة

عين ثربان الحارة
عين ثربان الحارة

عين ثربان الحارة هيعين كبريتية مركزة مِن الهيدروجين عالي النسبة ، و تمتاز هذه العين بمدى حرارة مائها حتى خلال فصل الشتاء بل و حتى إن الماء تقل حرارته خلال فصول الربيع و الصيف و الخريف بفارق درجتين مئويتين تقريباً ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه العين مزار لكثيراً مِن السياح و الأهالي الذين يأتونها مِن كل حدب و صور للإستحمام فيها و الإستفادة مِن خصائصها العلاجية القادرة على علاج عدد مِن الأمراض العضلية المزمنة و ألام المفاصل و العظام و الحروق حتى.

10- عين و غرة

عين و غرة أو عين بني مالك أو عين بني مالك الحارة هي أحد العيون الحارة التي تُعد مِن اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية و تقع هذه العين في منطقة جازان بجنوب المملكة العربية السعودية بالقرب مِن اليمنية     وتنحبس مِن جبل هنالك و تنحدر لمجرى أحد روافد و ادي ضمد ، و مِن الجدير بالذكر أن العين معروفة بشدة حرارتها و قد تم بناء حوضان لها أحدهما للرجال و الأخر للنساء، وطوال العالم يقصد هذه العين الكثير مِن الزوار للإستمتاع بمائها الذي يتمتع بعدد مِن الخصائص العلاجية، ويجب الإشارة إلى أن العين تبعد عن مدينة جازان بحوالي 150 كيلومتر.

قد يهمك:

قروض لموظفي الشركات الغير معتمده في المملكة العربية السعودية

وبهذا نكون قد تناولنا اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية و كما هو و اضح فإن المملكة العربية السعودية تحتوي على قدر كبيرمِن العيون العذبة و الحارة و التي تتمتع كلاً منها بما يُميزها.