اونصة الذهب كم جرام ؟ وما هي أونصة الذهب مِن الأساس؟

اونصة الذهب كم جرام ؟ و هل يختلف وزنها مِن دولة لأخرى أم أن قيمة الأونصة هي قيمة عالمية متفق عليها؟ و هل وحدة الأونصة هي وحدة خاصة بقياس كتلة الذهب فقط أم أنها تُستخدم في قياس كتلات أخرى… حسناً هذه كلها أسئلة سيتم الإجابة عنها و أكثر في الأسطر القليلة القادمة.

تعرف على

تجربتي مع سبائك الذهب وهل الأفضل الاستثمار في السبائك أم أونصة الذهب ؟

اونصة الذهب كم جرام ؟

اونصة الذهب كم جرام ؟
اونصة الذهب كم جرام ؟

إجابة على سؤال اونصة الذهب كم جرام فإنه يجب العلم أن أونصة الذهب وزنها موحد عالمياً و متفق عليه و هو 31.1 جرام و هذا الوزن هو الوزن المتفق عليه عالمياً لأنصة الذهب و ما مِن دولة أو بقعة معينة على و جه الأرض تختلف على هذا فلا تزيد أو تقل أونصة الذهب في أي مكان في العالم فهذه هي القيمة المعتمدة في البورصة العالمية ، لكن بالطبع فإنه يوجد الكثير مِن الأوزان المختلفة لسبائك الذهب فالسبية يُمكن أن يصل وزنها إلى كيلو جرام كامل أو أكثر أم أونصة الذهب فهي موحدة 31.1.

إقرأ أيضاً

انواع سبائك الذهب في السعودية ومعايير نقاء الذهب

هل الأونصة هي وحدة لقياس كتلة الذهب فقط ؟

هل الأونصة هي وحدة لقياس كتلة الذهب فقط؟
اونصة الذهب كم جرام ؟

حينما يسمع البعض مصطلح الأونصة فإن أول ما يتبادر في عقله هو أن الحديث حول الذهب لكن و في و اقع الأمر و بالرغم مِن أن الأونصة في الغالب يُقاس بها كتلة الذهب إلا أنه يُمكن إستخدامها في قياس الكثير مِن الأمور الأخرى حيث يوجد أونصة الصيدليون التي يستخدمها الكيميائيون و التي تُعادل هي الأخرى 31.1 جرام و يوجد الأونصة الإسبانية التي يبلغ وزنها 28.76 جرام و أونصة الأوزان الدولية و التي تبلغ 28.34 جرام ، و مِن الجدير بالذكر أن الأونصة التي يُقاس بها الذهب و المعادن النفسية بشكل عام تُعرف بإسم أونصة تروي ، و عن أصل الكلمة فهي مشتقة مِن الكلمة اللاتينية Uncia و في الإنجليزية القديمة فإنها تُعرف بإسم ynsan.

قد يهمك

أفضل طرق استثمار مبلغ 5000 جنيه 

اونصة الذهب كم جرام ؟ نبذة تاريخية عن الأونصة الذهبية

=
نبذة تاريخية عن الأونصة الذهبية
اونصة الذهب كم جرام ؟

الأونصة الذهبية أو الأونصة تروي كما تُعرف علمياً هي و في جوهرها مثل الأونصة الملكية التي كانت تُستخدم في الفترة بين 1824 ميلادياً و حتى 1971 و التي كانت معتمدة كمعيار رسمي لوزن العملة بناءً على قانون الكونجراس الذي صدر في التاسع عشر مِن مايو لعام 1828 ، و مِن الجدير بالذكر أن أونصة الذهب أو الأونصة تروي الملكية البريطانية تعتمد و بشكل أساسي على الأونصة الإنجليزية السابقة لعام 1824 و الأونصة الإنجليزية السابقة لعام 1707 و إلى حداً ما فإنها تتطابق معهما.

ومِن الجدير بالذكرأنه تم إعتماد الأونصة البريطانية للأوزان و المقاييس سنة 1824 ، و في عام 1707 تم إصدار قانون الإتحاد الذي كون مملكة بريطانيا العظمى ، و في عام 1527 تم إعتماد الأونصة تروي الإنجليزية بشكل رسمي كميزان للعملة حيث تم إستخدام الأوقية الترويسية في القطاعات الخاصة في إنجلترا منذ عام 1400 تقريباً و يُقال أنه قبل هذا حتى و قد كانت تُستخدم أنواع مختلفة مِن الأونصة تروي في القارة الأوروبية.

تعرف على:

استثمار مبلغ بسيط في السعودية 

عيار أونصة الذهب

أونصة الذهب هي أنقى عيارات الذهب على الإطلاق و لهذا فإنها دائماً ما تكون عيار 24 لا أقل مِن ذلك فما مِن أونصة ذهب عيار 22 أو عيار 21 ، فلا تتعرض للخداع في هذا الأمر و لا تُصدق أي أحد يقول أنه يبيع أونصة ذهب بعيار أخر.

سعر أونصة الذهب

بدايةً يجب العلم أن سعر أونصة الذهب لا يُضاف له مصنعية فالذهب يكون خام ما مِن تعديلات أو تشكيلات حدثت له لكن ما يُمكن إضافته في العالم العربي بشكل خاص على سعر أونصة الذهب هم أمرين إضافة لسعر الذهب على شاشة البورصة العالمية و هما:

1- عمولة التاجر أو محل الذهب.

2- الضرائب أو الجمارك على سعر أونصة الذهب ، و مِن الجدير بالذكر أنه يوجد عدد مِن الدول العربية التي لا تُضيف أي ضرائب أو جمارك على الذهب.

اونصة الذهب كم جرام ؟ كيف تقوم بحساب سعر أونصة الذهب في بلدك ؟

كيف تقوم بحساب سعر أونصة الذهب في بلدك
اونصة الذهب كم جرام ؟

عودة إلى الفقرة السابقة فإنه و كما سبق و ذكرنا فإن بعض الدول العربية لا تقوم بفرض أي ضرائب أو جمارك على أونصة الذهب أو على محلات الذهب بشكل عام ، و لهذا فإذا ما إفترضنا أن سعر الذهب اليوم في البورصة العالمية 1700 دولار و أنت تتواجد في بلد عربي يُضيف ضريبة 10% على الذهب إذاً فهذا يعني إضافة 170 دولار على أونصة الذهب ، و إذا ما قدرنا عمولة محل الذهب بثلاثين دولار إذاً فإن سعر الأونصة النهائي 1900 دولار.

قد يهمك:

تعرف على مبادرة إسترداد مبادرة دعم المنشآت الصغيرة و المتوسطة

اونصة الذهب كم جرام ؟ طرق استخراج الذهب

طرق إستخراج الذهب
اونصة الذهب كم جرام ؟

في الوقت الراهن يوجد طرق كثيرة متبعة في إستخراج الذهب مِن باطن الأرض و لعل أبرز و أشهر هذه الطرق:

الغربلة

هذه الطريقة هي الأقدم على الإطلاق للحصول على الذهب ففي قديم الزمان كان يتم غربلة الطمي و الرمل في مجاري الأنهار حيث تعمل هذه الطريقة على فصل جسيمات الذهب الناعمة الدقيقة إعتماداً على نسبة كثافتها ، لكن و مِن الجدير بالذكر أن مردود هذه الطريقة ضئيل للغاية و يقتصر إستخدامها على الهواة فقط.

المعالجة بالسيانيد

أما هذه الطريقة فإن تاريخها يعود للقرن التاسع عشر ، و مِن الجدير بالذكر أنه يتم إستخدام هذه الطريقة حينما يكون تركيز الذهب مرتفع في الخامة فيتم ضخ الخامة في البداية إلى عمليات معالجة ميكانيكية و يتم سحق الذهب و معالجته بالهواء الطلق بوجود قدر كافي مِن الأوكسجين و محلول سيانيد الصوديوم مما يتسبب في إنحلال مسحوق الذهب الناعم ثم تجري عملية ترشيح مما يجل المعدن يظل نفيس على شكل منحل في الرشاحة ، و التي بدورها تقوم بالمعالجة عبر إضافة مسحوق الزنك مما يتسبب في ترسب الذهب و تجمعه على شكل و حل ذو لون بني.

ثم تجري عملية إعادة تدوير لمحلول السيانيد و تؤخذ ترسبات الذهب الموحلة و يتم شطفها لتكون ذهب جاهز لعملية التقنية لاحقاً.

إسلوب الملغمة

في هذا الإسلوب تخضع خامة الذهب لمعالجة ميكانيكية للحصول على مسحوق ذهب ناعم ثم يتم معالجته بقدر كافي مِن الزئبق للحصول على ملغمة الذهب ثم يتم إضافة فلزات أخرى متوفرة في الخامة ، و مِن الجدير بالذكر أن ملغمة الذهب تكون لزجة للغاية و لونها فضي و بها نقطة إنصار أخفض مِن الفلزين المكونين لها ، كما تتميز بكونها ذات كثافة عالية بعض الشيء و هو ما يُسهل مِن عملية فصلها.

تعرف على:

كيف استثمر مبلغ صغير في البنك ؟

ثم تخضع الملغمة لاحقاً لعملية معالجة حرارية حيث يتبخر الزئبق مخلفاً و راءه الذهب النقي ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه العملية محفوفة بالكثير مِن المخاطر و لعل أهمها خطر الإصابة بتسمم الزئبق و لهذا فإنها غير و اسعة الإنتشار بعض الشيء و بخاصة على الصعيد الصناعي.