دواء ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب

ايزوتريتينوين Isotretinoin أحد المستحضرات الطبية العلاجية ، في حالات حب الشباب المستعصي ، ويستخدم في علاج حب الشباب العقدي الشديد ، التي لا تحقق استجابة من باقي العلاجات ، أو المضادات الحيوية المعروفة ، في مثل تلك الحالات ، ودواء ايزوتريتينوين شكل من أشكال فيتامين A ، والذي يعمل على الحد من ظهور حب الشباب.

تعرفوا على دواء ايزوتريتينوين Isotretinoin

دواء ايزوتريتينوين Isotretinoin

دواء Isotretinoin
دواء ايزوتريتينوين Isotretinoin

اقرأ أيضا

جينوتروبين Genotropin حقن لعلاج ضمور العضلات

هو دواء قريب الشبه بفيتامين A  من حيث الشكل الكيمائي ، ويستخدم في علاج مشكلة حب الشباب ، وكذلك بعض الأمراض الجلدية التي يستعصى معها استخدام المضاد الحيوي ، أو الأدوية المعتادة والتي منها القوباء ، والعقبولة وقشرة الرأس المزمنة ، في حالة البثور وحب الشباب المستعصي العلاج ، حيث يقوم الدواء بخض إنتاج الزيوت الجلدية الطبيعية ، وبروتين الكراتين الذي يتم إنتاجه في طبقات الجلد الخارجية ،  بسبب تأثير الإيزوتريتينوين على إنتاج الكيراتين  الأمر الذي يحد من انتشار حب الشباب ، والقضاء عليه تدريجيا.

طريقة استخدام دواء ايزوتريتينوين Isotretinoin

طريقة استخدام دواء Isotretinoin
طريقة استخدام دواء ايزوتريتينوين Isotretinoin

اقرأ أيضا

هير فيت Hair vit كبسولات لعلاج مشاكل الشعر

يستخدم الدواء في كورس علاجي مكثف لمدة 16 أسبوع في حالات بثور وحب الشباب ، وفي الأسابيع الأولى من الاستخدام يكون الجلد جاف ومقشر ،  ويبدو بشكل الحرشفة الجلدية متسببا في الحكة ، ولكن سرعان ما يزول ذلك في الأسابيع التالية  ، علما أن العلاج يكون في شكل كبسولات وجل والكبسولات ، يتم تناولها عن طريق الفم ما بين جرعة أو جرعتين يوميا ، تبعا للحالة المرضية وعمر المريض ، ويتم تناولها مع الطعام وليست على معدة فارغة ، وفي حالات الجل يستخدم كدهان على المناطق المصابة ، من مرة إلى مرتين يوميا تبعا للحالة المرضية.

الآثار الجانبية لدواء ايزوتريتينوين Isotretinoin

 

=
الآثار الجانبية لدواء Isotretinoin
الآثار الجانبية لدواء Isotretinoin

اقرأ أيضا

دواء بريمالان Primalan لعلاج الحساسية

– ينتج منه بعض أعراض الحساسية من الحكة الجلدية والاحمرار ، والتقشر الجلدي ، وتزيد في حالة كان المريض يعاني من الحساسية لأحد منتجات الدواء.

– يجب عدم تعرض المريض لأشعة الشمس ، في حالة استخدام العلاج سواء كانت كبسولات أو جل ، حتى لو كان التعرض لوقت صغير ، لأن ذلك ينتج عنه حساسية الجلد ، وفي حالة الضرورة القصوى ، لابد من استخدام كريم واقي من الشمس.

– يمكن أن يتسبب العلاج في تساقط الشعر.

– يتسبب في شعور المريض بالوهن ، والضعف العام.

– الشعور بالاكتئاب.

– الشعور بألم في المفاصل والعضلات ، وارتفاع في مستوى المواد الدهنية داخل الدم.

– التعرض لبعض مشاكل الاضطراب الكبدي ، وهو أمر ناد الحدوث.

محاذير استخدام دواء ايزوتريتينوين Isotretinoin

– الحذر من استخدام العقار في حالة السيدات الحوامل ، حيث أنه ربما يتسبب في حدوث تشوهات للأجنة ، كما يمنع أن تناوله السيدة التي تخطط حتى للإنجاب.

– الحذر من تناوله للسيدة المرضعة ،  لأن المادة الفعالة يتم امتصاصها في حليب الأم ، متسببا في مشاكل صحية كبيرة للأطفال المواليد.

– في حالة حاجة المريض لكورس علاجي آخر من الدواء ، فلابد وأن يكون ذلك من انتهاء مدة الكورس العلاجي الأول بمدة ثمانية أسابيع ، قبل البدء في الكورس العلاجي الثاني ، ولكن عادة ما يكون التأثير العلاجي له ، من الاستخدام الأول في القضاء على الحبوب المستعصية.

المحاذير الطبية في استخدام جل ايزوتريتينوين Isotretinoin

– في حالة استخدام الجل من الدواء ، يحظر أيضا استخدام في فترة الحمل والرضاعة ، لأن نفس المادة الفعالة في الكبسولات ، هي المؤثرة في الجل ، والتي لها أثار صحية سلبية على الطفل الرضيع والأجنة.

– يمنع التعرض لأشعة الشمس المباشرة لتحسس البشرة ، منها في فترة التداوي بالعلاج.

– لا يجب مضاعفة الجرعة إلا بالعودة للطبيب المعالج  ، حيث أنه يمكن أن يتسبب في نتائج سلبية على البشرة.