باريت Pariet أقراص لعلاج تقرحات المعدة والإثنى عشر

باريت Pariet أقراص تُستخدم في علاج تقرحات المعدة و الإثنى عشر حيث تحتوي الأقراص على المادة النشطة رابيرازول التي تُعد مِن المثبطات الإنتقائية لمضخة البروتون و التي تتواجد في الخلايا الداخلية للمعدة، و مِن الجدير بالذكر أن مضخة البروتون تعمل على إنتاج حامض المعدة و حينما تقوم مادة الرابيرازول بتثبيط عمل مضخة البروتون فإنها بذلك تقوم بتثبيط عملها و تقلل مِن إنتاجها لحامض المعدة و الإثنى عشر مما يوفق مِن تدفق الحمض الزائد للمريء، هذا كما يقوم الدواء بقتل الجرثومة الحلزونية البوابية بالمعدة و التي تتسبب في حدوث التقرحات الهضمية.

تعرف على: 

رابيزول Rabezole أقراص لعلاج حموضة المعدة

استخدامات أقراص باريت Pariet

باريت Pariet 20 Mg
باريت Pariet 20 Mg

1- علاج و الوقاية مِن إحتمالية الإصابة بتقرحات في الجهاز الهضمي ناجمة عن الإصابة بعدوى ميكروبية.

2- علاج مرض الجزر المعدي المريئي.

3- علاج الحموضة.

4- علاج تقرحات المعدة و الإثنى عشرلا الناجمة عن إستخدام المسكنات.

5- علاج متلازمة زولينجر أليسون و التخفيف مِن حرقان القلب.

6- علاج إرتجاع المريء و العدوى البكتيرية.

قد يهمك: 

أقراص اوميبرازول 20 مجم Omeprazole لعلاج إفرازات المعدة الزائدة

جرعة باريت Pariet و طريقة الإستخدام

باريت Pariet
باريت Pariet

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة و المحبذة هي قرص و احد 20 ملليجرام مرة و احدة يومياً، و في حالة الإصابة بمتلازمة زولينجر أليسون فإن هذه الجرعة تُصبح 60 ملليجرام في اليوم، و فيما يخص المواعيد الأنسب لتناول الجرعة فإنه لابد مِن إستشارة الطبيب فهذا يعتمد على الحالة المرضية و مدى حدتها.

أما الأطفال فإن الجرعة المعتادة لهم تتراوح بين ملليجرام و احد إلى إثنين ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الطفل بحد أقصى 20 ملليجرام في اليوم.

إقرأ أيضاً:

 دواء ميزوتاك Misotac للإجهاض والتخلص مِن تقرحات المعدة

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أقراص باريت Pariet

1- الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه أياً مِن المكونات النشطة الداخلة في تكوين الدواء.

2- كما لا يُمكن و في أي حال مِن الأحوال إستخدام هذا الدواء مِن قبل الحوامل و بخاصة خلال فترة الحمل الأولى ( أشهر الحمل الأولى و هي الأشهر الثلاث الأولى ) فهذا الدواء يُمكن أن يُزيد و بدرجة كبيرة مِن إحتمالية إصابة الجنين بتشوهات بالغة.

3- و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات حيث يُمنع تماماً تناول هذا الدواء مِن قبلهم فقد أثبتت الدراسات أن الدواء يسرى بمجرى حليب الأم أي أنه يصل للرضيع و بجرعة كبيرة مما قد يؤثر على حياته و يُهددها بالخطر.

الإحتياطات الواجب مراعاتها عند تناول باريت Pariet

=
باريت Pariet 10 Mg
باريت Pariet 10 Mg

1- قبل الشروع في تناول هذا الدواء لابد مِن عمل كافة الفحوصات اللازمة للتأكد مِن عدم و جود أي أورام أو أمراض خبيثة فالمادة الفعالة في الدواء و هي مادة الرابيبرازول تؤخر مِن ظهور أعراض مرض السرطان مما يُؤخر مِن التشخيص.

2- يجب العلم أن هذا الدواء يُزيد و بشكل كبير مِن إحتمالية الإصابة بعدوى في المعدة مثل السالمونيلا التي تقضيى عليها غالباً أحماض المعدة و التي تقل و بشكل كبير مع تناول الدواء.

تعرف على:

 حبوب نيكسيوم Nexium لعلاج الحموضة وتقرح المعدة

3- تناول هذا الدواء لفترة طويلة يُمكن أن يتسبب في إنخفاض نسبة المعادن في الجسم مثل الماغنيسيوم و هو أحد المعادن التي لا يُمكن تعويضها بالمكملات الغذائية، كما يجب العلم أن إحتمالية حدوث هذا تزيد بشكل كبير عند تناول الدواء بالتزامن مع أياً مِن الأدوية المدرة للبول أو دواء الديجوكسين.

4- تناول هذا الدواء لفترة طويلة و بجرعة زائدة يُمكن أن يعرض الجسم للإصابة بهشاشة العظام مما يُزيد مِن إحتمالية الإصابة بالكسور و الشعور بالألام في العظام و المفاصل و لهذا فإنه مِن المحبذ بالتزامن مع تناول هذا الدواء تناول فيتامين ب12.

5- طوال فترة إستخدام الدواء يُحبذ الإبتعاد قدر الإمكان عن القيادة و إستخدام الألات الحادة فالدواء يُمكن أن يتسبب في الشعور بالدوار أو الغثيان أو يُزيد مِن الرغبة في النعاس.

أضف تعليق