بانتوماكس Pantomax لعلاج تقرحات المعدة والإثنى عشر

بانتوماكس Pantomax دواء يُستخدم في علاج تقرحات المعدة و حالات إرتجاع المريء حيث يحتوي هذا الدواء على نسبة مِن المادة النشط المعروفة بإسم بانتوبرازول، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء عبارة عن مثبط إنتقائي يعمل على الحد مِن نسبة الأحماض التي تُفرزها المعدة و لهذا فإنه يُعتبر علاجاً ممتازاً لحالات زيادة إفرازات المعدة للأحماض.

تعرف على:

 زيداك أقراص Zydac Tablets لعلاج تقرحات المعدة والإثنى عشر

استخدامات بانتوماكس Pantomax

بانتوماكس Pantomax دواء
بانتوماكس Pantomax دواء

1- علاج متلازمة زولينجر المرتبطة بزيادة معدل إفراز المعدة للأحماض، و مِن الجدير بالذكر أنه و في بعض الحالات النادرة يُمكن إستخدام هذا الدواء كعلاج مُساعد في مع بعض المضادات الحيوية في علاج جرثومة المعدة.

2- الحد مِن إحتمالية الإصابة بتقرحات في المعدة أو الإثنى عشر، و مِن الجدير بالذكر أنه و في حالة إستخدام الدواء بهذا الغرض فإنه يُعد أكثر فعالية مِن مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية مثل الإيبوبروفين و ما إلى ذلك.

3- التخفيف مِن أعراض تقرح المعدة بالإضافة إلى الحد مِن ألام البلع و هي كلها مِن أعراض إرتجاع المريء.

4- علاج إلتهابات المريء الإرتجاعي و الأعراض التي تُصاحبه.

إقرأ أيضاً:

 لانزور Lanzor كبسولات لعلاج تقرحات المعدة والإثنى عشر

جرعة بانتوماكس Pantomax و طريقة الإستخدام

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة و المحبذة هي قرص و احد إلى قرصين يومياً، و يجب التنويه إلى ضرورة إستشارة الطبيب المختص قبل الشروع في تناول هذا الدواء فهو ليس مِن الأدوية التي يُمكن تناولها دون و صفة طبية.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء بانتوماكس Pantomax

بانتوماكس Pantomax
بانتوماكس Pantomax

1- الشعور بألام بسيطة في منطقة المعدة و في الغالب تكون هذه الألام مصحوبة بحالة مِن الإسهال.

2- الإصابة بحالة مِن الصداع.

قد يهمك:

 أل ستوب Ulstop كبسولات لعلاج الحموضة وتقرحات المعدة

3- الإصابة بنقص في مستوى الماجنيسيوم في الدم بالإضافة إلى الشعور برغبة في التقيؤ و الشعور بالغثيان و عدم القدرة على تمالك النفس.

4- في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية مِن أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة تتراوح حِدتها بين إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و الساقين و يُمكن أن تصل إلى الطفخ الجلدي و إذا ما تفاقم الأمر فقد يصل إلى صعوبة التنفس

الحالات التي يُمنع فيها استخدام بانتوماكس Pantomax

=
دواء بانتوماكس Pantomax .
دواء بانتوماكس Pantomax 

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

2- الإصابة بقصور في و ظائف الكبد أو الكلى.

إقرأ أيضاً:

 أوميباك كبسولات Omepak Capsules لعلاج الحموضة وتقرحات المعدة

3- و فيما يخص الحوامل فإنه لا يُمكنهن و في أي حال مِن الأحوال تناول هذا الدواء فقد أثبتت الدراسات أن مكونات الدواء تمر بمجرى حليب الأم و صولاً إلى الجنين مما قد يتسبب له في تشوهات بالغة الحِدة و بخاصة لو كان في أشهره الثلاثة الأولى.

4- و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات فقد أثبتت التجارب و الدراسات أن مكونات الدواء تمر بمجرى حليب الام و صولاً إلى الرضيع مما قد يُهدد حياته بالخطر.

حفظ و تخزين بانتوماكس Pantomax

يُحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة و التي يجب أن لا تتجاوز الثلاثين درجة مئوية، كما يجب أن يكون مكون الحفظ نظيفاً و بعيد كل البعد عن مصادر الحرارة و الرطوبة و متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة.

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.