بحث عن الالف المتطرفة

بحث عن الالف المتطرفة وهي عبارة عن ألف في آخر الكلمة في اللغة العربية ، لها قواعد الكتابة والإملاء الخاصة بها ، سواء كان ذلك في كتابة الفعل أو الاسم ، من خلال بحث عن الالف المتطرفة نجد أن تلك الألف في النطق تنطق الفا ، ولكنها تكتب على شكل ألف تارة على شكل ياء غير منقوطة تارة أخرى ، وهذا ما توضحه السطور التالية.

بحث عن الالف المتطرفة مفصل وبالأمثلة 

الالف المتطرفة وتعريفها من خلال بحث عن الالف المتطرفة انها الألف التي تكتب في أخر الكلمة ، سواء كانت الكلمة اسم أو فعل أو حرف ، ووفق قواعد كتابة اللغة العربية تكتب ألفا (ا) في بعض الكلمات ، وفي كلمات أخرى تنطق ألف بالفعل ولكن يتم كتابتها ياء بدون نقاط (ى) ، والتي تُعرف في اللغة العربية باسم الألف اللينة لأنه تنتطق الفا دون كتابتها الف ، ودون أن نقف عليها بنطق الهمزة مثل حرف ألف (أ)

بحث عن الالف المتطرفة وأهم مواضعها في الكتابة 

بحث عن الالف المتطرفة وأهم مواضعها في الكتابة 
بحث عن الالف المتطرفة وأهم مواضعها في الكتابة

كتابة الالف المتطرفة في الأسماء 

الالف اللينة تُكتب في نهاية الاسم وفق مجموعة من الشروط الكتابية والاملائية في اللغة العربية و نستعرضها كالتالي :

كتابة الالف المتطرفة في الاسم الثلاثي 

– تُكتب الالف المتطرفة في الاسم الثلاثي أي الذي يتكون من ثلاثة حروف في حالة كانت منقلبة من حرف الواو ، أو في كانت تلك الالف غير معلومة الأصل تكون طريقة كتابتها الف ، وتنطق ألف (ا) ، ومن أشهر الأمثلة في كتابة الاسم الثلاثي كلمة عصا وكلمة شفا وكلمة ربا.

كتابة الالف المتطرفة في الاسم الرباعي أو ما يزيد 

– تُكتب الالف المتطرفة في الاسم الرباعي الذي ينتهي بالألف المسبوقة بالياء ألفا (ا) ، ومن الأمثلة على ذلك دنيا والثريا.

– في حال كان الاسم الرباعي أو ما يزيد كانت فيه الألف اللينة رابعة من حيث عدد الحروف ، أو أكثر من ذلك مثل كلمة ليلى أو كلمة دعوى ، أو كلمة ذكرى الألف في كلمة ليلى هي الرابعة ، لهذا تمت كتابتها ياء غير منقوطة وليست ألف ، ولا يُنظر في ذلك لأصل الياء ، هل كانت ألفا أو كانت حتى للإلحاق ، أو كانت زائدة للدلالة على التأنيث.

الأسماء الأعجمية 

الأسماء الأعجمية أو الأجنبية تكون كتابة الالف المتطرفة على شكل الفا (ا)  ، ومن الأمثلة في ذلك كثير من الكلمات ، مثل سوريا وفرنسا وألمانيا وطنطا وتركيا وغيرها.

الأسماء المبنية 

يتم كتابة الألف اللينة في آخر الكلمات المبنية على شكل ألف ، مثل أداة الاستفهام ماذا وذا وهذا وهنا ، ولكن يوجد حالات استثناء في كتابة الألف المتطرفة في الأسماء المبنية ، مثل كتابة الياء الغير منقوطة في آخر بحث عن الألف المتطرفة أداة الاستفهام متى وهي ، وفي حالة كانت منقلبة عن الياء يتم كتابتها على شكل الياء الغير منقطة ، ومن الأمثلة الموضحة من بحث عن الالف المتطرفة في ذلك مثل كلمة فتى ورحى وهدى.

الشواذ من الأسماء في كتابة الالف المتطرفة 

الشواذ من الأسماء في كتابة الالف المتطرفة 
الشواذ من الأسماء في كتابة الالف المتطرفة

– يشرح بحث عن الالف المتطرفة أشهر الشواذ في كتابة الالف المتطرفة في نهاية الاسم نجد كلمة موسى وكلمة متى بتشديد التاء ، وتكتب في نهاية الكلمة الألف على شكل ياء غير منقوطة أو ألف لينة.

– يمكن أن يتم التعرف على أصل الألف في حال تمت تثنية الكلمة مثل كلمة رحى ، وفي المثنى رحيان ما يدل على أن الألف اللينة أصلها ياء.

– ويظهر الأصل في بعض الكلمة بالرد إلى المفرد من الكلمة ، مثل كلمة خطا نقول خطوة ليكون أصل الألف هنا واو .

– والفرق بين كلمة يحيا وكلمة يحيى أن يحيا أ الفعل يحيا يكتب بالألف ، بينما الأسم يحيى يتم كتابته بالياء.

– في الأسماء التي يكون بها همزة متطرفة مثل كلمة صحراء أو سمراء والتي يكتبها البعض على شكل سمرا أو صحرا هي ليست ألف ممدودة بل هي ألف التأنيث الممدودة.

اقرأ أيضا

بحث عن علم النفس التربوي

بحث عن كتابة الالف المتطرفة في الأفعال

=
بحث عن كتابة الالف المتطرفة في الأفعال
بحث عن كتابة الالف المتطرفة في الأفعال

– تكتب الألف المتطرفة في نهاية الفعل في كل نوع من الأفعال بشكل مختلف ، سواء كان فعل ماضي أو فعل مضارع أو فعل أمر.

– حيث أن الفعل الثلاثي من الماضي يكون كتابة الالف المتطرفة في كان كان أصل الحرف واو ، مثل شكا الأصل منها نرده للفعل المضارع يكون يشكو ، وهجا نرده في الفعل المضارع ليكون يهجو.

– كتابة الالف المتطرفة عندما تكون رابعة في الفعل ، أو ما يزيد مثل كلمة وقبلها حرف الياء ، ومن الأمثلة على ذلك كلمة استحيا ، حيث أن الألف أزيد من الحروف الأولي الأربعة وقبلها ياء ، وبهذا تكتب الألف المتطرفة الفا كما هي (أ).

– الأفعال المهموزة الأخر لا تدخل من ضمن الالف المتطرفة حتى لو كتبت بدون الهمزة ، فهي ليست ألف ممدودة بل همزة ، والتي منها بدأ  التي تكتب في بعض الأحيان بدا.

اقرأ أيضا

بحث عن البرمجة فى الحاسب الالى

بحث عن كتابة الالف المتطرفة في الحروف

بحث عن كتابة الالف المتطرفة في الحروف
بحث عن كتابة الالف المتطرفة في الحروف

– في حالة كتابة الالف المتطرفة في نهاية الحروف ، تكون لها مجموعة من الشروط المحددة لذلك في اللغة العربية ، والتي منها كتابة الألف المتطرفة في نهاية حروف المعاني ، والتي من الأمثلة التي توضحها حرف لا ، وأداة النداء يا ولولا وكلا كل الحروف على هذا المنوال 

– الاتستثناء في كتابة الالف المتطرفة في الحروف يكون في أربعة حروف تُكتب فيها الالف على شكل ياء غير منقوطة ، ولكنها تنطق ألف في بعض الحروف ، والتي منها حرف الجر على وحرف الجر إلى وحرف حتى  وحرف بلى وبذلك نكون وضحنا بحث عن الالف المتطرفة.

اقرأ أيضا

بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين

بحث عن الالف المتطرفة والأمثلة عليها 

بحث عن الالف المتطرفة والأمثلة عليها 
بحث عن الالف المتطرفة والأمثلة عليها

أمثلة من القرآن الكريم

نمثل في ذلك ببعض آيات القرآن الكريم مثل قول الله تعالى في سورة النجم ( أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى * وَأَعْطَى قَلِيلًا وَأَكْدَى * أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى * أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى * أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى * وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى * ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى * وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى * وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى * وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا * وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى * وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى * وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى * وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى * وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى * وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى * وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى * وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى * فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى ) صدق الله العظيم.

اقرأ أيضا

بحث عن المتطابقات المثلثية 

أمثلة أخرى على الالف المتطرفة 

– فتى ، عصا ، هدى ، مدى ، صدى، منى، خطا ، رضا، قرى ، كبرى ،  صغرى ، عيسى ،  عظمى ، قصوى ، مسعى ، مأوى 

– سعى ، مشى ، صلى ، سما ، جرى ، عفا ، رجا ، هفا ، التقى ، اهتدى ، استوى ، اعتلى ، يحيا