بحث عن التنظيم الجيني والطفرة

بحث عن التنظيم الجيني والطفرة .. الطفرة الوراثية والتنظيم الجينى من الأمور الهامة والتى اهتم العلماء بالبحث عنها لمعرفة مسببات الأمراض مثل السرطان وغيرها من الأمراض الأخرى وخاصة الوراثية لإكتشاف العوامل التى تؤدى لظهور بعض الأمراض الخطيرة أو تغير فى صفات وخصائص الجسم ، ووجدوا أن السبب هو حدوث تغيرات فى تركيبة الحمض النووى ، ولذا أطلقوا عليه الطفرة الجينية أو الوراثية . ومن الممكن أن تكون هذه الطفرة بسبب تعرض الوالدين للعلاج بالأشعة السينية أو الراديوم أو الإشعاع الفوق بنفسجى مما يتسبب فى حدوث خلل فى الركيب الكروموسومى أو تغير كيميائى .وإليكم المزيد من التفاصيل عن بحث عن التنظيم الجيني والطفرة . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن 

عملية انقسام الخلايا وانواع الانقسامات

بحث عن التنظيم الجيني والطفرة

بحث عن التنظيم الجيني والطفرة.
بحث عن التنظيم الجيني والطفرة.

بحث عن التنظيم الجيني والطفرة

يعد التنظيم الجينى والطفرة الجينية تعيرات دائمة تحدث فى تسلسل الحمض النووي للكائنات الحية ، وقد تكون التغيرات محدودة تصيب النكليوتيدا أو كامل المنطقة ، كما أن هذه الطفرة لاتؤثر على الكائن الحى ، كما أنه ليس لها تأثير على إنتاج الجينات أو عملها ، وفى حالة إذا ادت الطفرة إلى حدوث تغيير فى تسلسل الحمض الأمينى للجين أو غيرت فى صفاته ، فهذا الأمر قد يؤثر على الكائن الحى ، حيث أن الطفرة الجينية إما أن تكون لصالح الكائن فسمح له بالتكيف فى ظروف جديدة أو تؤثر عليه فلا يستطيع العيش إلا فى الظروف الطبيعية .

أنواع  التنظيم الجيني والطفرة

أنواع التنظيم الجيني والطفرة
أنواع التنظيم الجيني والطفرة

يمكن للطفرات أن تحدث تغيير فى تسلسل الحمض النووى بعدة طرق مختلفة وفقا لمكان الطفرة ومن أنواع الطفرات مايلى :

  • الطفرة المغلطة

عبارة عن حدوث خطأ فى الحمض النووى DNA ، مما يسبب فى وول الحمض الأمينى الخاطئ للبروتين ، ويحدث تغيير فى تسلسل الحمض النووى وتشكل كودون الحمض النووى المغاير والذى يتعرف عليه الريبوسوم ، ومن الجدير بالذكر أن تغيير الحمض النووى قد لا يترك أى أثر فى وظيفة البروتين ، ما تؤدى هذه الطفرة إلى اشراك الحمض الأمينى الغير مناسب ليصبح أكثر فاعلية فى أداء مهمته .

  • الطفرة الهرائية 

قد تحدث هذه الطفرة عندما يحدث تغيير فى تسلسل النيكليوتيدات فى الحمض النووى بطريقة تعمل على توقف الأحماض الأمينية الطبيعية فى البروتين الأخير ، ومن الجدير بالإهتمام أن هذه الطفرة قد تتسبب فى حدوث تغيير فى كودون الحمض النووى إلى كودون تعليمات التوقف مما يغير تركيب البروتين بالكامل ، وقد يؤدى البروتين وظيفته بطريقة مخلفة بالكامل عن حالته الطبيعية قبل حدوث هذه الطفرة

  • طفرة الغرز 

تحدث ذه الطفرة ويحدث معها تغيير فى عداد قواعد الحمض النووي فى الجين ، وهذا ما يجعل البروتين الذى ينتج من الجين لا يعمل بالطريقة المناسبة .

يمكنك أن تقرأ عن

بحث عن المركبات الايونية والفلزات

  • طفرة الحذف 

=
بحث عن التنظيم الجيني والطفرة
بحث عن التنظيم الجيني والطفرة

تعرف أيضا بطفرة الجنن ، وفى هذا النوع من الطفرات يتغير عدد قواعد الحمض النووى عبر إزالة قطعة منه وحدوث طفرات حذف صغيرة ، وفى هذه الحالة بإمكان الطفرات الأكبر إزالة الجين بالكامل أو عدة جينات مجاورة ولا تتغير وظيفة البروين الذى يتم انتاجه

  • التكرار الجينى

تحدث هذه الطفرة عندما يتم تقسيم قطعة من الحمض النووى مرة واحدة أو أكثر من مرة ، وبالتالى يؤثر على وظيفة البروتين

  • طفرة انزياج الإطار 

تحدث هذه الطفرة عندما يتم تغيير إطار القراءة للجين نتيجة اضافة قواعد الحمض النووى أو فقدانها ، ومن الجديرب الذكر ان إطار القراءة يتكون من ثلاثة قواعد وكل شفرة هى حمض أمينى واحد ، وفى هذه الحالة يكون البروتين الناتج غير فعال .

  • طفرة توسع تكرار النوكليوتيد

عبارة عن تسلسلات قصيرة للحمض النووي ، والتى تتكرر عدة مرات فى الصف ، وعندما تحدث هذه الطفرة يزداد عدد المرات التى يتكرر فيها تسلسل الحمض النووي القصير ويتسبب فى إنتاج البروتين الذى لا يعمل بطريقة طبيعية .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

بحث عن النمو الخلوي كامل … تعرف على النمو الخلوى وأهم مراحله

أسباب حدوث  التنظيم الجيني والطفرة

أسباب حدوث  التنظيم الجيني والطفرة
أسباب حدوث  التنظيم الجيني والطفرة
  • تحدث بسبب عوامل بيئية مثل : المواد الكيميائية والأشعاع والاشعة الفوق بنفسجية التى تأتى من الشمس ، وتتسبب فى تغير الحمض النووى وشكله ، فظهر النتائج على هيئة اخطاء فى تكرار الحمض النووى ونسخه
  • تحدث أيضا بسبب التغيرات ، والتى تحدث بسبب حدوث أخطاء فى عمليات الانقسام المنصف أو الخيطى ، وقد يظهر على هيئة طفرات نقطية وطفرات انزياح الإطار ، وهذه الأخطاء المتكررة تسبب فى تغيير أماكن واجزاء من الكروموسومات وفقدان بعضها .

بحث عن التنظيم الجيني والطفرة .. الطفرات الجينية عبارة عن تبدلات فى تسلسل الحمض الريبى النووى ، ولقد تعرفنا فى مقال اليوم على بحث عن التنظيم الجيني والطفرة ، كما تعرفنا على أنواعها وأساب حدوثه .