بحث عن الجماعة البشرية السكانية 

بحث عن الجماعة البشرية السكانية ، حيث أن التاريخ وعملية التأريخ بشكل عام قام على أساس الجماعات البشرية التي فعلت هذا التاريخ من خلال قيام تلك الجماعات ببناء الحضارات المختلفة على كوكب الأرض ويهتم  بحث عن الجماعة البشرية السكانية بتوضيح أن الجماعات البشرية هي علم مستقل ومتخصص بدراسة الإنسان والتجمعات التي قام بها وأثر تلك التجمعات والجماعات على الحضارة البشرية بشكل عام .

 بحث عن الجماعة البشرية السكانية تفصيلي 

 بحث عن الجماعة البشرية السكانية تفصيلي 
بحث عن الجماعة البشرية السكانية تفصيلي

تعريف الجماعة البشرية في  بحث عن الجماعة البشرية السكانية

بداية الإنسان هو أصل الحضارة وهو اللبنة الأولى في تكوين الجماعات البشرية بشكل عام ، ومن هنا يمكن القول أن الجماعة البشرية ، هي نتاج التزاوج بين أفراد مجوعة من بني الإنسان في مكان ما نتج عنه تجمع بشري في هذا المكان ، ويأخذ هذا التجمع في الزيادة من حيث العدد الأمر الذي يكون سببا في وجود تاريخ وحضارة لتلك الجماعة البشرية ، ومع الزيادة الهائلة في عدد السكان والجماعات البشرية على كوكب الأرض كانت الحاجة لعلم مستقل ، ومختص بدراسة تلك الجماعات البشرية السكانية من كافة النواحي ، الأمر الذي يحسن حياة تلك المجموعات في المستقبل وكان ذلك هو علم السكان.

تعريف علم دراسة الجماعة البشرية أو علم السكان

تعريف علم دراسة الجماعة البشرية أو علم السكان
تعريف علم دراسة الجماعة البشرية أو علم السكان

علم دراسة الجماعة البشرية أو كما يعرف باسم علم السكان أو علم الدراسات السكانية أو الديمغرافيا هو فرع من علم الاجتماع والجغرافيا البشرية ، يقوم هذا العلم على دراسة علمية لخصائص السكان المتمثلة في الحجم والتوزيع والكثافة والتركيب والأعراق ، ومكونات النمو لهذه الجماعة البشرية من حيث الوفيات وعدد المواليد وكذلك أعداد المهاجرين. 

– كما يختص هذا العلم بحصر نسب الأمراض التي تنتشر بين السكان في منطقة ما ، والحالات الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بتلك الجماعة السكانية ، ونسب الأعمار والجنس ، ومستويات  الدخل لأفراد تلك المجموعة ، وغير ذلك في إحدى المناطق. 

– تهدف الدراسات السكانية أو علم السكان معرفة سبب امتلاك العائلات لعدد أطفالها ، والأسباب المؤثرة على زيادة نسب الوفيات ، وأسباب الهجرة والتوزع الجغرافي ، وتلك ضرورية لتحديد الاحتياجات البشرية الحالية والمستقبلية لهذه الجماعة البشرية أو السكانية.

ويساهم علم دراسة السكان في تحسين فرص بقاء الإنسان ، وتقليل أعداد الوفيات ، كما أن علم السكان يساهم في تحسين المساكن الأقل في الأخطار وتأثيرات المناخ المختلفة.

شاهد أيضا

بحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية doc

نشأة علم السكان أو دراسة الجماعة البشرية السكانية 

=
نشأة علم السكان أو دراسة الجماعة البشرية السكانية 
نشأة علم السكان أو دراسة الجماعة البشرية السكانية

– يعتبر ابن خلدون هو الأب الروحي في نشأة علم السكان ، وهو أول من قدم التحليل الاقتصادي للمؤسسة الاجتماعية ، وكان أول من أنتج أول عمل علمي ونظري عن السكان والتنمية وديناميكا الجماعات ، وقد وضعت مقدمة ابن خلدون  أسس ملاحظات ابن خلدون  عن دور الدولة ، الإتصالات والدعاية في التاريخ وتاريخ الجماعة البشرية.

–  وتمثل الدراسات السكانية الطريقة الأولية المختصة بفهم المجتمع البشري ، وبالإضافة إلى تحقيقها من عدد البشر في منطقة معينة ، وتفسر هذا الأمر،  كما تقدر الدراسات الميول المستقبلية لحدوث تغيير سكاني.

– وتختلف أنواع علم السكان ويفصلها  بحث عن الجماعة البشرية السكانية ،  بداية من  دراسة الجماعة البشرية السكانية القديمة ، فيما يعرف باسم علم السكان التاريخي 

– ودراسة التنوع الجغرافي للسكان الحاليين فيما يعرف بعلم السكان الوصفي ، وهو يهتم بالوفيات والمواليد ودراسة أسباب انتشار تلك الجماعة البشرية 

– ودراسة القضايا السكانية بشكل نظري فيما يعرف بعلم السكان النظري ، والمهتم بدراسة وتحليل كل البيانات المقدمة عن الجماعة البشرية.

اقرأ أيضا

بحث عن خصائص الاعداد الحقيقيه

النمو السكاني وعلم السكان

– يستعرض  بحث عن الجماعة البشرية السكانية عوامل النمو السكاني في مكان ما ، والأمر الذي ينتج عنه النمو السكاني بشكل عام ، ومن تلك العوامل وفرة المياه والغذاء ، ومستوى التعليم ومستوى الفئات العمرية التي تعيش في تلك المنطقة ، ومدى توفر الخدمات ومدى توفر فرص العمل.

– الأمان وعدم وجود النزاعات السياسية أو الحروب والمنازعات ، والتغيرات السياسية والاقتصادية على مستوى العالم والهجرة ، ومعرفة معدلات انتشار الأمراض ، والفئة العمرية الأكثر انتشارا.

– الكثافة السكانية وحرية التعبير عن الرأي والحرية الدينية ، ومتوسط العمر في تلك الجماعة السكانية.

– ويؤكد بحث عن الجماعة البشرية السكانية أن معدل النمو البشري ،  مازال بطيئا ويؤكد ذلك الدراسات التي قام بها علم  السكان ، والتي تمثلت في التغيير في الجماعة من خلال معدل ولادات ووفيات عالية ، بالإضافة إلى معدل ولادات ووفيات منخفض.

– كما أن النمو الصفري لأي جماعة بشرية سكانية ، يعني أن النمو الذي كان من خلال تساوى معدل المواليد مع معدل الهجرة الخارجية ، بالإضافة إلى معدل الوفيات و الهجرة ، والتركيب العمري هو واحد من الخصائص الخاصة بالجماعة ، والتي تتمثل في عدد الذكور والإناث ، بالإضافة إلى الفئات العمرية المختلفة الثلاث.

شاهد أيضا

بحث عن الشبكات السلكية واللاسلكية والإنترنت

أهمية مسح الخصائص السكانية للجماعات البشرية

أهمية مسح الخصائص السكانية للجماعات البشرية
أهمية مسح الخصائص السكانية للجماعات البشرية

مسح الخصائص السكانية هو بند من البنود التي يختص بدراستها علم السكان ، ويفصل بحث عن الجماعة البشرية السكانية فوائد تلك الخصائص والتي منها:

– تقديم تقييم كامل متكامل لكل التغيرات التي تحدث في الجماعات البشرية ، على المستويات المحلية في الدول وعلى المستوى العالمي.

– تقوم الخصائص على تحديد التوزيع السكاني ، بالاعتماد على حالة السكان الإجتماعية  الحالة التعليمية أو المستويات التعليمية.

– تقديم تفصيل عن معدلات الزواج ونسب الطلاق في هذا المجتمع ، ومعرفة نسبة الهجرة واستعراض أسباب الهجرة بين أفراد الجماعة البشرية السكانية.

– تحليل معدل النمو السكاني مع توضيح التوزيع السكاني للجماعة البشرية ، وتوفير كل بيانات الديموغرافيا ومؤشراتها للسكان في كل منطقة إدارية محلية ، أو على المستويات العالمية.

قد يهمك أيضا

بحث عن المثلثات المتشابهة أولى ثانوي

 بحث عن الجماعة البشرية السكانية وتأثير التقدم العلمي في نمو الجماعة البشرية 

 بحث عن الجماعة البشرية السكانية وتأثير التقدم العلمي في نمو الجماعة البشرية 
بحث عن الجماعة البشرية السكانية وتأثير التقدم العلمي في نمو الجماعة البشرية

– يقوم التقدم العلمي على قدرة على تعديل الإنسان من بيئته ، وتغيير القدرة الإستيعابية لها.

– كما أن له إسهامات كبيرة في تطور مجال الزراعة ، ومجالات تربية الحيوانات ، ما أدى إلى زيادة مصادر الغذاء.

– العمل على الدخول في تحسين صناعة الدواء وتحسن فرصة بقاء الإنسان ، وتقليل عدد الوفيات والمساهمة في تحسين المساكن ، وتقليل المخاطر التي تعرض صحة الإنسان ، والناتجة عن آثار المناخ في العالم .

– المحافظة على صحة الأطفال في هذه الجماعة البشرية ، والتوصل إلى الأمراض المنتشرة فيما بينهم ، ومتابعة صحة الأطفال والمواليد تحديدا مع تقديم كل الرعاية الصحية اللازمة لهم.

– العمل على فحص وتحليل أسباب الهجرة و إيجاد وخلق فرص عمل وفهم ، وتحليل أسباب التكدس السكاني في منطقة ما عن غيرها.

– فهم الطبيعة البشرية وإجراء مقارنة مع المجتمعات القريبة الشبه بين تلك المجتمعات ، ودراسة طلبات السكان المستقبلية ، والحرص على توفيرها من خلال التقدم العلمي