بحث عن السلوكيات البيئية وأنواعها

بحث عن السلوكيات البيئية يهتم علم السلوكيات البيئية أو البيئة السلوكية بدراسة الأسس التطورية لسلوك الحيوانات الناجمة عن الضغوطات البيئية ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا العلم يندرج مِن علم سلوك الحيوانات حيث قام نيكولاس تينبرغن بتحديد أسئلة تينبرغن الأربعة الأساسية التي يقوم عليها علم سلوك الحيوان و هي الأسباب المباشرة و التكيف و تطور الجنين و تطور السلوك.

تعرف على:

مطوية عن تعزيز السلوك الايجابي

بحث عن السلوكيات البيئية

بحث عن السلوكيات البيئية
بحث عن السلوكيات البيئية

إن سلوكيات الحيوانات تعتمد و بشكل أساسي على البيئة التي تُحيط بها و لهذا فإن علم البيئة أو علم السلوكيات البيئية يهتم و بشكل كبير بدراسة علاقات المخلوقات الحية ببعضها البعض و كيف تكون التفاعلات فيما بينها و التفاعلات مع البيئة المحيطة بها ، و مِن الجدير بالذكر ان تلك الحيوانات التي تتفاعل مع بعضها البعض بسلوكيات معقدة تتكاثر و تعيش فقد و رثت جينات تسمح لها بالعيش في بيئة معينة بسلوكيات أفضل.

قد يهمك:

اذاعة عن السلوكيات الخاطئة في المدرسة

المنافسة على الموارد

المنافسة على الموارد
المنافسة على الموارد

في بحث عن السلوكيات البيئية لابد مِن التحدث عن المنافسة على الموارد ، حيث يجب العلم أن قيمة السلوك الإجتماعي تعتمد و بشكل جزئي على السلوك للحيوانات المجاورة فمثلاً كلما زادت إحتمالية تراجع الذكر زادت إحتمالية تراجع الذكر المنافس و لكن هذا لا ينفي حقيقة مهمة و هي أن كلاً منهما يُمكن أن يُهاجم إذا ما شعر بالتهديد ، و مِن الجدير بالذكر أن المجتمع بإمكانه تطوير نمط مستقر مِن السلوكيات المعروفة باسم الإستراتيجية المستقرة تطورياً إذا ما ظهر عدد مِن السلوكيات الإجتماعية التفاعلية مثل التهديد.

ويجب العلم أن هذا المصطلح المستمد مِن نظرية الألعاب الإقتصادية أصبح بارزاً للغاية في الأونة الأخيرة بعدما أقر جون ماينارد سميث عام 1982 بالتطبيق المحتمل لمفهوم توازن ناش لنمذجة تطور الإستراتيجيات السلوكية.

تعرف على:

اذاعة عن الانضباط السلوكي .. تعرف على فقراتها المتنوعة

أنواع السلوكيات البيئية

في بحث عن السلوكيات البيئية مِن الضروري التعرف على أنواع السلوكيات البيئية حيث تنقسم السلوكيات البيئية إلى:

1- سلوكيات تنافسية

=
سلوكيات تنافسية
سلوكيات تنافسية

وهي السلوكيات التي تسمح للأشخاص بتحديد السيطرة و السيادة على المنطقة دون قتل أو جرح ، و مِن الجدير بالذكر أن التنافس يتم بين أفراد الجماعة الواحدة على أمور مثل شريك الزواج و المكان و الطعام و ما إلى ذلك ، و عن أنواع السلوكيات التنافسية فإنها ثلاثة:

– سلوك الصراع: و هي العلاقة القتالية بين شخصين مِن نفس النوع و لكن لا يتسبب الصراع في أي أذى بالغ الحدة أو و موت ، و لا يتوقف الصراع إلا حينما يتوقف أحد الطرفين أو يُغادر ، و مِن الأمثلة الدببة القطبية تشترك الدببة القطبية في سلوك فيه يفوز أحد الدببة بالسيطرة على الموارد الموجودة مثل شريك الزواج و الطعام و ما إلى ذلك.

– سلوك سيادة التسلسل الهرمي: و هو كيف تتمكن الجماعات الحيوية الأعلى رتبة في الوصول للموارد دون الحاجة للإصطدام بأفراد الجماعات الأخرى مثل القرود و إناث الذئاب و الدجاج و عِدة أنواع مِن الطيور المغردة.

– سلوك تحديد منطقة النفوذ: و هو المحاولات الشديدة لإختيار منطقة بمواصفات معينة و السيطرة عليها و الدفاع عنها ضد أياً مِن الحيوانات الأخرى مِن ذات النوع.

قد يهمك:

بحث عن دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي

2- سلوكيات جمع الطعام

وكما هو و اضح مِن الاسم فإن هذه السلوكيات هي سلوكيات الحصول على الطعام و تناوله ، و لعل أهم إيجابيات هذه السلوكيات تجنب المفترسات و الطعام السام أو الفاسد ، و الحصول على المواد المغذية المطلوبة ، و الموازنة بين محتوى الطاقة في الطعام و مخاطر جمعه و الحصول عليه.

3- سلوكيات الهجرة

سلوكيات الهجرة
سلوكيات الهجرة

والمقصود هو إنتقال أنواع معينة مِن الحيوانات مِن مكان لأخر بشكل فصلي و قطع مسافات طويلة للغاية لمواقع جديدة تُزيد مِن فرص بقائها على قيد الحياة ، و مِن أمثلة الحيوانات التي تتبع هذه السلوكيات الثديات الأكلة للأعشاب و الطيور.

4- النمط الحيوي

في بحث عن السلوكيات البيئية لابد و التحدث عن النمط الحيوي و الذي يُقصد به تكرار عدد مِن الحيوانات سلوكيات معينة على هيئة نمط متكرر يُمكن أن يكون يومي يحدث كل يوم مثل النوم و الإستيقاظ مِن النوم و يُمكن أن يكون فصلي أو حتى سنوي ، و مِن الجدير بالذكر أن ما يُميز هذه السلوكيات و يجعلها حقاً مميزة في بحث عن السلوكيات البيئية هو أنها ليست مقتصرة على الحيوانات فقط و إنما تشمل الإنسان كذلك.

5- سلوكيات التواصل

وهي أيضاً مِن السلوكيات المهمة في بحث عن السلوكيات البيئية فهذه السلوكيات ضرورية لنجاح عملية تكاثر الحيوانات ، و مِن الأمثلة الشائعة على سلوكيات التواصل عواء الذئاب و تغريد العصافير و زمجرة الأسود.

6- سلوكيات المغازلة

وهي مِن السلوكيات المهمة في بحث عن السلوكيات البيئية فهي تهدف لجذب شريك الزواج ، و مِن الأمثلة الشائعة على إشارات المغازلة نفخ ذكر طير الفرقاط كيس أحمر زاهي لجذب إنتباه الإناث ، و إظهار الريش الزاهي ، و عمل سلسلة مِن الحركات أو الأصوات ، و عن اهمية هذا النوع مِن السلوكيات و يجعله حقاً ينال أهمية خاصة في بحث عن السلوكيات البيئية هو أنه ما يضمن نجاح تكاثر النوع الواحد.

7- سلوكيات التعاون

سلوكيات التعاون
سلوكيات التعاون

ويُعرف أيضاً باسم سلوك الإيثار و هو مِن أهم السلوكيات البيئية في بحث عن السلوكيات البيئية ففيه تقوم الحيوانات بعمل مُفيد لشخصاً ما أخر أو للقطيع ككل ، و أبرز الأمثلة على هذا قطيع النحل الذي يعيش في مستعمرات خلية النحل و التي تضم ملكة للتكاثر و ذكور للتكاثر مع الملكة و عاملات تقوم بكافة الوظائف تقريباً ما عدا التكاثر حيث تقوم العاملات بالإعتناء بالملكة و حماية الخلية و جمع الرحيق و الإعتناء بالصغار حديثي الولادة و المحافظة على درجة حرارة الخلية.

تعرف على:

نشرة عن تعزيز السلوك الايجابي .. تعرف على طرق واستيراتيجيات السلوك الإيجابى

استراتيجيات و وسائل التزاوج

إستراتيجيات و وسائل التزاوج
استراتيجيات و وسائل التزاوج

في مملكة الحيوان كافة أنواع الحيوانات يُمكنها أن تُشارك في مسابقات التزاوج تماماً كما هو الحال في أي منافسة أخرى على الموارد أو على الهيمنة و السيطرة ، فإذا ما إعتبر أحد الحيوانات شركائه أو شركائه المحتملين كمورد فإنه يُمكن توزيع هؤلاء الشركاء الجنسيين بشكل عشوائي بين تجمعات الموارد ضمن بيئة معينة ، حيث يقوم الخريجون بتوزيع أنفسهم بإتباع نموذج التوزيع المجاني المثالي بين شركائهم المحتملين محاولةً منهم لزيادة فرص أو عدد مرات التزاوج المحتملة.

وفي الغالب فإن الذكور يتبعون و بالنسبة لكافة المنافسين إستراتيجيات و أساليب مختلفة للتزاوج ، و بشكل عام فإن الإستراتيجيات تُشير إلى أن السلوكيات المحددة جينياً يُمكن و صفها بأنها مشروطة ، في حين أن الوسائل تُشير إلى مجموعة فرعية مِن السلوكيات ضمن استراتيجية و راثية معينة ، و لهذا فإنه ليس مِن الصعب و جود عدد مِن الإختلافات الشاسعة في إستراتيجيات التازوج بي بيئة معينة و لأنواع معينة.

قد يهمك:

أنواع ذوي الاحتياجات الخاصة و حقوقهم في التعلم

خاتمة بحث عن السلوكيات البيئية

خاتمة بحث عن السلوكيات البيئية
خاتمة بحث عن السلوكيات البيئية

وفي نهاية بحث عن السلوكيات البيئية نكون تناولنا أهم ما يجب معرفته حول السلوكيات البيئية حيث تناولنا معاً أنواع السلوكيات البيئية و ماهية المنافسة على الموارد و إستراتيجيات و وسائل التزاوج في المملكة الحيوانية.