التخطي إلى المحتوى

بحث عن العالم فيثاغورس .. بحث عن عالم الرياضيات فيثاغورس هو أول عالم رياضيات حقيقي في تاريخ الإنسانية وقد كان من الاغريق “اليونان الحالية” ، له الكثير من النظريات الرياضيات التي لها تأثير واضح على العلوم فيما بعد ، وصاحب النظرية الأشهر في علم الرياضيات ، نظرية فيثاغورث ، ومن خلال بحث عن العالم فيثاغورس ، نجد دوره الجلي في تطور علم الرياضيات.

بحث عن العالم فيثاغورس العالم والفيلسوف .. بحث عن عالم الرياضيات فيثاغورس 

نشأة العالم فيثاغورس

بحث عن العالم فيثاغورس
بحث عن العالم فيثاغورس .. بحث عن عالم الرياضيات فيثاغورس 

اقرأ أيضا

بحث عن حل المعادلات المثلثية

ولد فيثاغورس في عام 570 قبل الميلاد في جزيرة ساموس في اليونان ، وكانت تعرف في السابق باسم أيونيا ، ولكنه انتقل في مرحلة تالية ، ليقيم في مصر فترة ، ومن ثم استقر في مدينة كرتوني في ايطاليا ، وكان ذلك في عام 532 قبل الميلاد ، وعلى الرغم أنه كان من محبي الترحال المتكرر ، وعدم الاستقرار إلا أنه ترك بصمة مازالت موجودة إلى يومنا هذا في علوم الرياضيات والفلك ، وكذلك النظريات الهامة في الهندسة ، كما أنه فيلسوف يوناني نابغة ، كما أنه كان مهتما بالشعر والأدب والموسيقى،  حيث أنه كان يعزف على القيثارة ، و متأملا في علوم الطبيعة ، وتوفي في عام 495 ميلادية ، نتيجة الحزن الشديد على احتراق مدرسته في مدينة كروتونا كاملة.

اقرأ في الموضوع

بحث قصير عن الروبوت .. تعرف على أنواع ومميزات الروبوت

انجازات العالم فيثاغورس العلمية

فيثاغورس والفلسفة

بحث عن العالم فيثاغورس
بحث عن العالم فيثاغورس .. بحث عن عالم الرياضيات فيثاغورس 

اقرأ أيضا

مثلثات فيثاغورس المشهورة .. تعرف على نظرية فيثاغورس وأهم الأمثلة

لم يقدم فيثاغورس انجازاته في مجال علمي واحد ، حيث أن كان من العلماء القلة الذين نبغوا في معظم العلوم والأدب ، بداية من علم الفلسفة حيث أنه أسس مدرسة فلسفية ، أطلق عليها مدرسة الفيثاغورسيون الفلسفية ، وكانت مدرسة فلسفية دينية ضمت سادة القوم وقتها ، وكانوا من الجماعات الفلسفية المنغلقة على نفسها ، ومن أهم معتقداتهم:

– اعتبار رقم عشرة رقما مقدسا واعتبار الأرقام هي أساس الكون ، وكان كل رقم له دلالته ورمزيته في تلك الجماعة ، حيث يرمز الرقم سبعة للحكمة ، والرقم ثمانية للعدل.

– كانوا بعد حل أي معضلة رياضية يقوم بذبح ثور،  وكان فيثاغورس بمثابة إله لجماعته ، ويعتبرونه من أصحاب القوى الخارقة .

– كان الفيثاغورسيين مجموعة فلسفية نباتية ، ومن يحب الدخول إليهم كان شرطا له الصمت لمدة خمسة أعوام ، ليكون قادرا على التحكم في نفسه.

فيثاغورس والرياضيات

فيثاغورس والرياضيات
فيثاغورس والرياضيات

اقرأ أيضا

التوازي و التعامد في الرياضيات

– هو صاحب النظرية الرياضية الشهيرة نظرية فيثاغورث في علم الهندسة ، والتي تنص على أن حساب طول وتر المثلث ، تساوي مجموع مربع الضلعين الآخرين في المثلث القائم الزاوية .

– وكان فيثاغورث صاحب نظرية أن مجموعة زوايا المثلث تساوي 180 درجة ، وأول من قام بوضع جدول الضرب المعروف إلى وقتنا هذا .

– كان هو أول من اكتشف الأعداد النسبية ، وهو من قام على إثبات نظرية أن مجموعة زوايا المثلث ، تساوي زاويتين قائمتين.

فيثاغورث والعلوم المختلفة

– يعتبر أول عالم يربط بين الرياضيات والموسيقي ، حيث أنه وضع نغمات موسيقية ، معتمدا على الأعداد النسبية .

– كان أول من ربط بين حركة الكواكب والموسيقي ، وربط أيضا بين سرعة الأجسام وأحجامها ،وبين الأصوات الصادرة عنها.

– في علم الفلك هو أول من قال أن كوكب الأرض يدور في الفضاء ، ومعه باقي الكواكب في المجموعة الشمسية .

– كما كان هو من قسم الأرض إلى خمسة مناطق بداية من المنطقة الباردة الشمالية ،والمنطقة الباردة الجنوبية ، ومنطقة الاستواء ومنطقة الصيف ، ومنطقة الشتاء كما أسماهم.

– عرف فيثاغورث خسوف القمر ، قائلا أن خسوف القمر ، يحدث نتيجة مرور كوكب أمام نجم الشمس حاجب الشمس عن القمر ، ومن هنا كان برهانه على أن الأرض كورية.

– كان فيثاغورث أول من أطلق على العالم كله كلمة الكون ، ووصف الأرض بمركز هذا الكون .

كان هذا بحث عن العالم فيثاغورس قدمنا فيه العديد من المعلومات عن هذا العالم الموسوعي الشامل والفيلسوف الكبير والذى كان له نظريات علمية مازالت حتي الآن لها دور كبير في العلم وفي العلوم المختلفة وخاصة علم الرياضيات وقامت علي تلك النظريات والأسس منظومة علمية ونهضة شاملة .