بحث عن العبارات الشرطية

بحث عن العبارات الشرطية .. تستخدم العبارات الشرطة فى العديد من التطبيقات . ولذا فإننا فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على بحث عن العبارات الشرطية و هم التطبيقات عليها فى الرياضيات و علم المنطق . فتابعوا معنا للتعرف على المزيد من التفاصيل عن بحث عن العبارات الشرطية .

بحث عن العبارات الشرطية

بحث عن العبارات الشرطية
بحث عن العبارات الشرطية

بحث عن العبارات الشرطية ، العبارة الشرطية هى نوع من العبارات التى تستعمل فى العديد من التطبيقات ، كما أنها أساس الاستنتاج فى العديد من العلوم سواء فى علم الراضيات و المنطق ، و لذا فإننا سنتعرف عن كل ما يتعلق بالعبارات الشرطية فى هذا المقال .

العبارة الشرطية هى عبارة عن عبارات من الممكن كتابتها على صورة أن أحدهما فرض و الأخر نتيجة ، حيث أن الفرض يكتب فى صور عادية مثل أى جملة فى اللغة و تكتب النتيجة و يسبقها كلمة إذن .

أما الجملة الشرطية فإنها تتكون من جملتين تم تركيبهم ليكونوا جملة واحدة ، و الجملة الأولى هى الفرض الذى هو فى الأساس عبارة عن جملة عادية يمكن أن تأتى بمفردها كما أنها تأتى مباشرة فى العبارات الشرطية .

أما النتيجة فهى جملة ترتبط بالفرض و التى تأتى فى العبارة الشرطية مباشرة بعد الفرض و التى تعبر عن معنى محدد مترابط حيث أن الجملة الأولى ترتبط بالثانية و يكون الفاعل واحد و الفعل مختلف و العكس صحيح

و لذا يمكننا القول ان الجملة الشرطية هى عبارة طويلة أو قصيرة و مكونة من جملتين ، كما توجد العديد من القيم المتوقعة لهذه العبارات ، كما أن الجملة قد تون صواب أو خطأ ، و كل هذه الأمور تتوقف على الفرض و النتيجة تكون بناء على الفرض .

أما عن صحة الفرض فمن الممكن التأكد من صحته ، فتون العبارة اشلرطية صحيحة بنسبة مائة فى المائة فى كل الحالات ، و النتيجة تكون خاطئة ، و عندها لابد و أن تكون العبارة الشرطية خاطئة و الفرض خاطئ فى العبارة الخاطئة .

جدول الصواب للعبارات الشرطية

=
جدول الصواب للعبارات الشرطية
جدول الصواب للعبارات الشرطية

من الممكن تلخيص قيم الصواب فى جدول بطريقة بسيطة ، حيث أنه فى جدول الصواب يتضح لنا احتمالية أن تكون العبارة الشرطية خاطئة ، و فى هذا البند لم يرد إلا حالة واحدة و هو أن يكون الفرض صحيح و النتيجة خاطئة .

أما فى باقى الحالات فمن الممكن القول أن الجملة الشرطية صحيحة كما أنه من الممكن الاعتماد عليها و عدم بناء أي شك فيها أو برهان أو استنتاج بناء على أنها خاطئة بل على العكس من الممكن أن نبنى عليها الكثير من الاستنتاجات و خاصة الاستنتاج الاستقرائي .

قد يفيدك أن تقرأ عن

بحث عن حل المعادلات المثلثية

سمات العبارات الشرطية 

بحث عن العبارات الشرطية
بحث عن العبارات الشرطية

توجد العديد من الخصائص و السمات للعبارات الشرطة و التى تتمثل فيما يلي :

  • إن العبارات الشرطية مرتبطة و ليست منفردة إلا فى بعض الحالات .
  • العبارات الشرطية ترتبط بالعبارة المعطاة و التى يطلق عليها العكس و المعكوس المعاكس الإيجابي
  • إن العبارات الشرطية دائما تكون متكافئة منطقيا و العبارات المتكافئة منطقيا عبارات يكون لها نفس قيم الصواب فى كل الحالات .
  • توجد حالات تعرف فيها العبارات الشرطية على أنها ثنائية ، و تكون عبارة عن وصل مكون من العبارة الشرطية و فى الجهة المقابلة عكسها ، كما أنها قد تأتي على صورة الفرض و النتيجة أيضا .

العبارات الشرطية فى علم الرياضيات

إن العبارات الشرطية توجد فى كافة المجالات ، كما أنها توجد فى حياتنا العادية و فى جميع المؤسسات المختلفة ، حيث نقوم باستخدام العبارات الشرطية فى الاختيارات و فى البدائل و فى تقديم الارشادات مثل إذا أردت مثلا التحدث لاحد ممثلى خدمة العملاء يتم الضغط على الرقم صفر ، و من اشهر العلوم التى تستعمل العبارات الشرطية هو علم الرياضيات حيث أنها عبارة عن عبارات تكتب فى صيغة الفرض و النتيجة و هذا ما يمثل أساس علم الرياضيات .

مثال على ذلك :

  • إذا كان …………… فإن ………….. ( هذه الجملة تصلح فى علم الرياضية و خاصة فى الجبر أو من الممكن تابة البعارة الشرطية على صيغة اخرى مثل : إذا كان تعنى p  فإن q  يعنى كذا .
  • إذا كان المثلث قائم ، فإن أحد الزوايا فقط لابد و أن تكون قائمة ، و إذا كان المثلث قائم فلابد و أن تكون الزاويتين الأخريتين حادة الزوايا .

أمثلة على العبارات الشرطية

فى العبارات الأتية من الممكن تحديد الفرض و النتيجة و الفرض أتى ثم تتبعه النتيجة مثل :

  • إذا كان الطقس ممطر فسوف أستعمل المظلة

الفرض هنا الطقس الممطر ، و النتيجة استعمال المظلة

  • مثل أخر على العبارات الشرطية : نقوم بكتابة الجملة بشكل طبيع لكى تخبر نفسك فى معرفة الفرض و النتيجة ، حيث أننا لم نكتبها على هيئة : إذا كان ……… فإن ………………….
  • نكتب الجملة بشكل طبيعي لكي تختبر نفسك في معرفة الفرض والنتيجة:

الجملة هى :  الثدييات هى حيوانات من ذوات الدم الحار فالفرض يكون الحيوان من الثدييات و النتيجة تكون من ذوات الدم الحار

  • إذا قمنا بوضعها فى الصيغة الشرطية تكون كما يلى : إذا كان الحيوان من الثدييات فإنه من ذوات الدم الحار

و فى هذا المثال يتضح أن العبارات اشلرطية من الممكن أن تكتب بدون استعمال الكلمتين إذا أو فإن ، و فى كافة الحالات تكون العبارات اشلرطية عبارات صحيحة إلا فى حالة وجود فرض صحيح و نتيجة غير صحيحة .

  • مثال على العبارات الشرطية الغير صحيحة  المنشور الذى قاعدته مضلع أن منظمتان ، يكون منتظما

الفرض هنا أن قاعدتا المنشور مضلعان منتظمان و النتيجة أن يون المنشور منتظما . و فى هذا المثال تكون الجملة اشلرطية صحيحة إذا كان الفرض أو النتيجة عبارات منطقية و تكون العبارات صحيحة أو خاطئة

يمكنك أن تقرأ عن

بحث عن النهايات والاشتقاق في الرياضيات

تطبيقات و أمثلة على العبارات الشرطية 

أمثلة على العبارات الشرطية
أمثلة على العبارات الشرطية

المثال الأول : إذا كان للمثلث أربعة أضلاع فإن مضلع مقعر

  • فى هذا المثال نقول أنه لايمكن أن يكون للمثلث أربعة أضلاع و العبارة خاطئة بنسبة مائة فى المائة و فى هذه الحالة يكون الفرض خاطئ و العبارة الشرطية خاطئة .
  • حيث كلما قلنا فى شرح صحة الصواب و فى جدول الصواب أن العبارة اشلرطية تون صحيحة باستمرار إلا فى حالة واحدة.

المثال الثانى : إذا كان للدائرة أضلاع فإن هذه الأضلاع تكون متساوية

  • هنا ننظر إلى الفرض أنه إذا كان لللدائرة أضلاع فهل يوجد للدائرة أضلاع ؟ و بالطبع لا و هو خطأ كبير و عليه لابد و أن تكون العبارة الشرطية غير صحيحة لان الفرض غير منطقى .

بحث عن العبارات الشرطية .. و إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال و نكون قد تعرفنا بالتفصيل على بحث عن العبارات الشرطية ، كما تعرفنا أيضا على سمات و خصائص العبارات الشرطية و أهم الأمثلة و التطبيقات للعبارات الشرطية فى علم الرياضيات .