بحث عن العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي

بحث عن العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي تعتبر التفاعلات الكيميائية واحدة من الأمور الأساسية للعديد من العمليات والصناعات المختلفة ، والتى تؤثر فيها العديد من العوامل المختلفة . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن

بريستيك Pristiq لعلاج الإكتئاب وإعادة الإتزان للمواد الكيميائية في الدماغ

بحث عن العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي

بحث عن العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي
بحث عن العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي

ما هو التفاعل الكيميائى؟

التفاعلات الكيميائية ، عبارة عن عملية كيميائية يتم من خلالها تحويل المواد المتفاعلة على نواتج ، ومن الجدير بالذكر أن هذه العملية تتم عندما يقوم التفاعل بإعادة ترتيب الذرات التى تكون المواد المتفاعلة ، وسينتهى دور التفاعل الكيميائي بالحصول على الناتج المطلوب .

بحث عن العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي

توجد العديد من العوامل التى تؤثر على سرعة رد الفعل للتفاعلات الكيميائية ، ومن أهم هذه العوامل نذكر ما يلى :

  • طبيعة المواد الكيميائية المتفاعلة 

إن طبيعة المتفاعلات تؤثر على سرعة التفاعل الكيميائي بشكل واضح ، حيث أن طبيعة هذه المواد تختلف بإختلاف سرعة التفاعل ، حيث توجد حالات متعددة للمادة والتى تتمثل في :

  • المادة الصلبة
  • المادة السائلة
  • المادة الغازية

 كما يوجد عامل أخر يؤثر على طبيعة المادة المتفاعلة وهو أنواع الروابط التى تربط الجزيئات وهى

  • الروابط التساهمية الضعيفة
  • الروابط التساهمية القوية .

ومن الجدير بالذكر أنه ليتم حدوث التفاعل يجب أن يكون هناك تصادم بين المواد المتفاعلة فى الموقع التفاعلى للجزئ ، فكلما كانت الجزيئات المتفاعلة أكبر وأكثر تعقيدا قلت فرص الإصطدام فى موقع التفاعل . 

قد يفيدك أن تقرأ عن

افضل لغات البرمجة في سوق العمل

بحث عن العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائى
بحث عن العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائى
  • حجم الجسيمات

يمكننا القول أنه كلما زادات مساحة السطح التى يمكن أن يحدث فيه التصادم ، كلما كان رد الفعل أسرع ، لأن رد الفعل يعتمد على الإصطدامات .

  • تركيز المواد المتفاعلة 

لكى يتم تفاعل بين المواد يجب أن يحدث تلامس ولو بسيط بين هذه المواد ، لتسمح للجزيئات أو الذرات المكونة للمادة بالتفاعل مع بعضها البعض ، حيث أنه كلما زاد عدد الجزيئات المتفاعلة من خلال تركيز المواد المتفاعلة ، كلما زاد معدل التفاعل والعكس صحيح .

  • الضغط

يعد الضغط أحد العوامل التى تؤثر فى التفاعلات التى تحدث بين المواد الغازية فقط  ، أما المواد الصلبة والسائلة لا يوجد تأثير ملحوظ للضغط عليها ، ولذا يمكننا القول أنه كلما زاد الضغط فى حالة الغازات قل حجمه وهذا الأمر لا يحدث إلا فى حالة الغازات شديدة الإنضغاط .

يمكنك أن تقرأ عن

هل الدعامات لها عمر افتراضي ؟

=
نظرية التصادم بين الجزيئات
نظرية التصادم بين الجزيئات
  • درجة الحرارة

إن زيادة درجة الحرارة تجعل الجزيئات تتحرك بسرعة أكبر ، كما أن زيادة درجة الحرارة تزيد من متوسط الطاقة الحركية للجزيئات ، ومن الجدير بالذكر أن درجة الحرارة هى مقياس لمتوسط الطاقة الحركية للجزيئات ، حيث أنه لن يحدث تفاعل إلا إذا اصطدمت المواد المتفاعلة فى موقع التفاعل .

  • المحفزات 

عبارة عن مواد تزيد من معدل التفاعل دون أن تغير نفسها فى نهاية التفاعل ، كما أنها تزيد من معدل التفاعل عن طريق خفض طاقة التنشيط للتفاعل .

بحث عن العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي ..توجد العديد من العوامل التى تؤثر فى سرعة التفاعل الكيميائى ، كما زيد أيضا من معدلات تصادم الجزيئات مع بعضها البعض ، وفى هذا المقال تعرفنا على التفاعلات الكيميائية وأهم العوامل التى تؤثر فى سرعة التفاعل الكيميائي .