بحث عن القانون العام و المميز doc

بحث عن القانون العام و المميز doc في بدايته يجب العلم أن القانون العام قديماً كان معروفاً باسم القانون المشترك و في اللغة الإنجليزية يُعرف باسم common law و ترجع أصول القانون العام إلى القانون الإنجليزي الصادر سنة 1066 مِن قبل ملوك النورمان لدى فتحهم لإنجلترا .

مِن الجدير بالذكر أنه و على عكس القانون المميز فإن القانون العام يهتم بمصالح المجتمع كله في حين أن القانون المميز و الذي يُعرف كذلك باسم القانون المدني فهو يهتم بشئون بالشئون الشخصية للفرد فدعونا نتناول معاً بحث عن القانون العام و المميز doc.

تعرف على:

اصابة العمل في القانون السعودي إليك أهم 10 بنود تتعلق بهذا الأمر

مقدمة بحث عن القانون العام و المميز doc

مقدمة بحث عن القانون العام و المميز doc
مقدمة بحث عن القانون العام و المميز doc

في مقدمة بحث عن القانون العام و المميز doc يجب العلم أن الفرق بين القانون العام و القانون المميز و بإختصار شديد يتمثل في الفئة المخاطبة بهذا القانون و التي يؤثر عليها حيث أن القانون العام يُخاطب المجتمع ككل و يؤثر عليه بالكامل في حين أن القانون المميز أو القانون المدني يُخاطب الشركات و الكيانات الصغيرة و الشئون الشخصية للأفراد.

قد يهمك:

الاستعلام عن بلاغات التغيب بالكويت عبر الموقع الرسمي لهيئة القوى العاملة

بحث عن القانون العام و المميز يجب العلم أن :

القانون العام

القانون العام
القانون العام

في بحث عن القانون العام و المميز doc يجب التعرف أكثر على القانون العام و كبداية يجب العلم أن القانون العام يُعرف كذلك باسم القانون المشترك أو الساكسوني و يرجع أصول القانون العام إلى القانون الإنجليزي الذي كان يعتمد على القضاء في أساس التشريع ، و فيما سبق كان هذا القانون يُعد بمثابة قانوناً عرفياً حيث لم يكن مسجلاً في و ثيقة رسمية ، كما أن القانون العام يهتم بمصلحة المجتمع العامة ، و تُعد الولايات المتحدة الأمريكية و نيوزلاندا و بريطانيا مِن أهم الدول التي تعتمد على هذا القانون كقانون أساسي للدولة.

تعرف على:

تعرف على قانون العمل والعمال الاماراتي

القانون المميز

=
القانون المميز
القانون المميز

في بحث عن القانون العام و المميز doc سوف نتعرف أيضاً على القانون المميز و كبداية يجب العلم أن القانون المميز هو القانون الذي يُخاطب الكيانات الصغيرة و الأسرة و الفرد مِن ناحية الحقوق و الواجبات.

كما يُستخدم في فض النزاعات و الخلافات بين الأشخاص و لكن في نطاق محدود مثل قانون الأسرة الخاص بقضايا الأسرة و الطفل ، و قانون التوريث و الخلافة الخاص بالتركات و تناقلها بين الأشخاص ، و قانون الملكية المسئول عن أحكام التمليك و منازعاتها و الإيجار و ما إلى ذلك ، و قانون العقود الخاص بتنفيذ حقوق و إلزامات أطراف العقد و بنوده ، قانون الضرر الخاص بإنصاف الشخص و رفع الضرر الواقع عنه مِن قبل شخصاً أخر و تطبيق الحقوق و الواجبات الواجبة عليهم.

قد يهمك:

 مواد قانون العمل الاماراتي الاجازات بالتفصيل

النظريات المفسرة لإختلاف القانون العام عن القانون المميز

يوجد الكثير و الكثير مِن النظريات المفسرة للإختلاف بين القانون العام و القانون المميز و هي كلها عبارة عن خليط مِن نظرية الموضوع و نظرية الخضوع حيث تنوه نظرية الموضوع إلى أنه إذا ما مثل شخصاً ما منظمة حكومية فإنه يُطبق القانون العام فهو يُمثل كيان حكومي و ليس شخصاً بعينه ، و عن نظرية الخضوع فهي توضح أن القانون المميز يقوم بتحديد العلاقة بين الأشخاص بصفتهم الإعتبارية لا الشخصية.

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن القانون بشكل عام و بكافة مجالاته هو عبارة عن علم كبير للغاية و واسع و يتطلب الكثير و الكثير مِن الدراسة و التخصص و على كل فرد في المجتمع معرفة الأسس القانونية المطبقة في بلده كي يتمكن مِن معرفة حقوقه و الواجبات المفروضة عليه.

للحصول علي بحث عن القانون العام و المميز doc يمكنك تحميله من الرابط