بحث عن القوى والاسس

بحث عن القوى والاسس إن عملية رفع الرقم إلى أس أو قوى Exponents يُمكن تعريفها على أنها العملية التي فيها يتم تكرارضرب الرقم ( الأساس ) في نفسه بمقدار الرقم ( الأسس) أو القوة المرفوع لها فدعونا نتعرف أكثر على عملية رفع الأس و كل ما يتعلق بالقوى و الأسس في بحث عن القوى والاسس.

تعرف على:

بحث عن مهارات استثمار الوقت و15 نصيحة لإستثمار الوقت بفعالية

مقدمة بحث عن القوى والاسس

مقدمة بحث عن القوى والاسس
مقدمة بحث عن القوى والاسس

في بحث عن القوى والاسس يجب العلم أن عملية الرفع إلى أس أو الترقية إلى أس يُقصد بها تكرار ضرب الرقم في نفسه أكثر مِن مرة بناءً على الأس و يُمكن إختصار هذه العملية بالصيغة 34 و المقصود بهذا المثال هو أن الرقم 3 تم ضربه في نفسه أربع مرات و يُقرأ ثلاثة أس أرربعة ، و الرقم ثلاثة يُعرف باسم الأساس في حين يُعرف الرقم أربعة باسم الأس.

الأساس

الأساس
الأساس

يُعرف الأساس بالمبنى و هو الرقم الذي يتم تكراره في عملية الضرب المتكررة و على سبيل المثال فإنه و في القيمة 52 الأساس هو الرقم 5 فالخمسة هي الرقم الذي تم تكراره.

قد يهمك:

بحث عن المخدرات كامل و 10 مِن أهم علامات التعاطي

الأس

=
الأس
الأس

أما الأس فهو قوة العدد أو عدد مرات تكرار الأساس فمثلاً القيمة 53 أسها هو الرقم ثلاثة و هو عدد مرات تكرار الرقم خمسة.

ملحوظة: القيمة 53 تقرأ خمسة أوس ثلاثة أو القوة الثالثة للرقم خمسة ، و يجب العلم أن كافة الأرقام أسها 1 و لا داعي لكتابته.

قد يهمك:

بحث عن الجذر النوني و تاريخه و كل ما يجب معرفته عن الجذر النوني

خواص القوى و الأسس

خواص القوى و الأسس
خواص القوى و الأسس

في الرياضيات يوجد عدد مِن الخصائص التي تتعلق بالقوى أو الأسس و هذه الخصائص في بحث عن القوى والاسس كالأتي:

1- خاصية ضرب الأسس

طبقاً لهذه الخاصية في بحث عن القوى والاسس فإنه و في حالة ضرب رقمين ذوي أساس متساوي و لكن أسس مختلفة فإنه يتم جمع الأساس.

2- خاصية قسمة الأسس

وفي حالة قسمة رقمين بنفس الأساس فإنه يتم طرح الأسس.

3- خاصية رفع القوة لقوة أخرى

والمقصود بهذه الخاصية في بحث عن القوى والاسس هو أنه و في حالة كان الأساس مرفوعاً لأس و كلاهما داخل قوس مرفوع هو الأخر لأس فإنه يُمكن ضرب أس القوس في أس الأساس.

4- خاصية رفع حاصل عملية الضرب لقوة ما

أي أنه إذا ما كان هنالك أساسيين مضروبين في بعضهما البعض و كلاهما داخل قوس مرفوع لأس فإنه يُمكن توزيع هذا الأس على الرقمين بداخل القوس فمثلاً (5×3)7 تُعادل 57×37.

5- خاصية رفع ناتج عملية القسمة لقوة ما

وهذه الخاصية مشابهة تماماً للخاصية السابق ذكرها و لكن الفرق الوحيد هو أنه و في هذه الحالة الرقمين في القوس مقسومين و ليس مضروبين أي أنه و في حالة قسمة رقمين داخل قوس مرفوع لأس فإن هذا الأس يُمكن توزيعه مرة إلى الرقم المقسوم و مرة أخرى إلى الرقم المقسوم عليه.

6- خاصية الأس صفر

طبقاً لهذه الخاصية في بحث عن القوى والاسس فإن أي رقم مرفوع لأس صفر يُساوي 1.

7- خاصية الأسس السالبة

تنص هذه الخاصية على أن الأسس السالبة دائماً ما تُعادل مقلوب الأسس الموجبة.

8- خاصية الجذر التربيعي

أما هذه الخاصية فإنه و بناءً عليها إذا ما كان رقماً ما مرفوع لأس و تحت جذر مِن درجة ما فإن هذه القيمة تُعادل الأساس مرفوع لأس درجة الجذر مقسوم على أس الأساس.

9- خاصية الصفر

وهذه الخاصية تنص على أن رفع الصفر لأي أس يُعادل صفر.

10- خاصية الرقم واحد

أما هذه الخاصية فإنها تنص على أن الرقم واحد أياً ما كان الأس الذي يرفع له فإن الناتج دائماً ما يكون واحد.

11- خاصية الرقم سالب واحد

وتنص هذه الخاصية على أن سالب واحد إذا ما رفع لأس زوجي فإن الناتج يكون واحد أما إذا ما رفع لأس فردي فإن الناتج يكون سالب1.

تعرف على:

ابحث حول احد العناصر التي تدخل في صناعة الالكترونيات واكتب تقريرا عن اهميتها وكيفية استخدامها

قوة الرقم عشرة

قوة الرقم عشرة
قوة الرقم عشرة

المقصود بقوة الرقم عشرة في بحث عن القوى والاسس هو و بإختصار شديد الرقم 10 مرفوع لأساً ما ، و مِن الجدير بالذكر أن قوى العدد عشرة مفيدة للغاية حيث أن نظام الأعداد المُستخدم يتكون مِن الرقم عشرة مثل 1/10/100/1000/10000 و هكذا أي أن الرقم 100 أكبر مِن الرقم 10 بعشر مرات و كذلك الرقم 1000 أكبر مِن الرقم 100 بعشر مرات أيضاً و هكذا.

قد يهمك:

ابحث في كتاب الله عز وجل عن الايات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تقديم تفسير ميسر لها

الأعداد في صيغة علمية

الأعداد في صيغة علمية
الأعداد في صيغة علمية

وبعد أن تعرفنا على قوة الرقم عشرة و كيفية كتابة الأعداد في صورة قوى العدد عشرة في بحث عن القوى والاسس سوف نتناول معاً الاستخدام الشائع لهذه الطريقة في كتابة الأرقام حيث أن الأعداد الكبيرة في الغالب تكون مزعجة للغاية في كتابتها و حتى حسابها حيث نحتاج لكتابة كافة الأصفار الخاصة بالرقم و كتابة أصفار رقم مِن رتبة الكتلة الشمسية بالكيلوجرام أمر بالغ الصعوبة حيث تبلغ كتلة الشمس رقم مكون مِن الرقم 2 و بجانبه 30 صفر و لتوفير الوقت و الجهد و بدلاً مِن كتابة ثلاثين صفر لابد مِن كتابة الأرقام مِن هذه الرتبة في صيغة علمية أقصر.

الرقم في الصيغة العلمية دائماً ما يتكون مِن قوى العدد عشرة بجانبها عامل أكبر مِن الواحد و أقل مِن العشرة ، أي أنه يُمكن كتابة كتلة الشمس بالكيلوجرامات بالصيغة 1030×2 أي أن الرقم 2 بجانبه ثلاثين صفر و هذا بالطبع أسهل و أبسط مِن كتابة الرقم اثنين و بجانبه ثلاثين صفر.

تعرف على:

بحث عن الاسراف في الولائم والفرق بين الاسراف والكرم والاقتصاد والبخل

ما هو علم الرياضيات ؟

ما هو علم الرياضيات
ما هو علم الرياضيات ؟

يُمكن تعريف علم الرياضيات بأنه العلم الذي يمتاز بالمعرفة المبنية على التسلسل حيث يبدأ بالمفاهيم و ينتهي بالقوانين و النظريات التي يتم بناء باقي العلوم عليها ، كما يُمكن القول بأن الرياضيات فن فهي تمتاز بتدرج الأفكار و تسلسلها و حتى تجانسها و تناسقها في بناء المعلومات و إعتمادها على بعضها البعض في إخراج نماذج رياضية قادرة تماماً على توضيح مواقف الحياة اليومية ، و بالطبع بهذا ليس كل شيء حيث يُمكن أيضاً القول بأن الرياضيات لغة و هي لغة عالمية لا يُمكن الإختلاف عليها ، حيث تستخدم الرياضيات الرموز الموحدة في توصيل الأفكار.

تُساعد الرياضيات في التواصل الفكري بين أفراد المجتمع ، و يُمكن القول بأن الرياضيات أداة يكثر استخدامها في كافة مجالات الحياة اليومية ، و للرياضيات أهمية عظيمة في دراسة أغلب الفروع العلمية الأخرى فباستخدام الرياضيات يُمكن و بسهلوة تنظيم و تنسيق و توضيح الأفكار و البيئة التي يعيش فيها الإنسان