بحث عن الكربوهيدرات

بحث عن الكربوهيدرات حيث تعد الكربوهيدرات أحد المواد الغذائية، والمهمة في حياة الإنسان، كما أنها من العناصر الستة الأساسية والمهمة في الحفاظ علي جسم الانسان، وذلك بسبب تكوينها بشكل طبيعية، ونوضح في بحث عن الكربوهيدرات أهم الأطعمة الواجب أن يتناولها الإنسان في وجباته اليومية.

بحث عن الكربوهيدرات بالتفصيل

بحث عن الكربوهيدرات بالتفصيل
بحث عن الكربوهيدرات بالتفصيل

تعتبر الكربوهيدرات من المواد الغذائية المهمة التي تعمل على إمداد المخ بالطاقة اللازمة لعمله، حيث أنه لا يمكن لأي عنصر غذائي، مثل البروتين والدهون آخر امداد المخ أو العقل بالطاقة، كما أن الكربوهيدرات تتمثل في عدة من الأنواع ،والاختلاف فيها يكون من حيث السكريات الموجودة فيها.

اقرأ أيضا

بحث عن المستقيمات المتوازية والمتعامدة

أنواع الكربوهيدرات في بحث عن الكربوهيدرات

أنواع الكربوهيدرات في بحث عن الكربوهيدرات
أنواع الكربوهيدرات في بحث عن الكربوهيدرات

السكريات الأحادية 

– هي أصغر وحدة سكرية تشمل هذه الوحدة العديد من المكونات السكرية، مثل الجلوكوز وهو المصدر الأساسي، أو المكون الأساسي الذي يعمل على إمداد الخلايا الحيوية بالطاقة 

– كما تحتوي الكربوهيدرات الأحادية الفراكتوز ، وهو مكون متواجد بكثرة وبكميات كبيرة في الخضروات والفواكه ومشتقاتهم.

– كما يتواجد في الكربوهيدرات الأحادية نوع الجالاكتوز، وهو نوع مشهور يتواجد بكثرة في الحليب والألبان .

السكريات الثنائية 

– يتكون هذا النوع من الكربوهيدرات السكرية من ارتباط نوعين من أنواع الكربوهيدرات الأحادية

 مع بعضهما، أو اتحاد جزيئين من السكريات الأحادية مع بعضهما، ويشمل هذا النوع من السكريات مكون المالتوز واللاكتوز والسكروز، وهو مكون يتواجد في سكر الطعام أو سكر المائدة.

– ينتج هذا النوع من السكريات الخاصة بالكربوهيدرات من اتحاد الجلوكوز، مع جزئ من الفركتوز والذي من المعتاد أن ينشأ من التفاعل الخاص بالأشعة الشمسية، ويعمل على امتصاص مادة الكلوروفيل ،مع المركبات الأخرى الموجودة في النبات الخضراء في عملية التمثيل الضوئي.

قد يهمك كذلك

بحث عن حالة الاتزان الديناميكي

السكريات المتعددة 

– من المعروف عن السكريات المتعددة أنها مجموعة متسلسلة من جزيئات السكر الأحادي ويتكون من جزيئين، أو أكثر أو من الممكن أن تكون من مئات الاف من السكريات الاحادية

الجلايكوجين وهو من أنواع السكر المتعدد التي تخزن في الكبد و العضلات والبشرة عند البشر والحيوانات. 

– النشويات مجموعة طويلة وسلسلة من بوليمرات الجلوكوز، وتتكون من الأميلوز والأميلوبكتين، وهي مادة سكرية ونشوية غير قابلة للذوبان مادة من قبل إنزيمات الأميليز في البشر والحيوانات، وتكون مصادرها الأساسية الأرز والقمح والبطاطا.

فوائد الكربوهيدرات في بحث عن الكربوهيدرات

=
فوائد الكربوهيدرات في بحث عن الكربوهيدرات
فوائد الكربوهيدرات في بحث عن الكربوهيدرات

يقوم بعض متبعي الحميات الغذائية بحذف كل أنواع المواد الكربوهيدراتية من قائمة التغذية اليومية على اعتبار أنها السبب الرئيسي في زيادة الوزن، وهو أمر يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية ،حيث لابد من أن يحصل الإنسان الطبيعي على نسبة الكربوهيدرات لأهميتها للصحة العامة للجسم دون الزيادة، أو الإفراط المؤدي لزيادة الوزن، ومن تلك الفوائد:

ثبات الوزن

تعمل الكربوهيدراتية على التحكم في الوزن عبر تناول حوالي من 14 غرام من الألياف، مقابل كل 1000 من السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان بصورة يومية في حالة اتباع الحميات الغذائية، لأن الألياف تساهم في تحقيق الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، الأمر الذي يحقق قدرة الشخص على التحكم في الوزن بصورة طبيعية، ودون التأثير السلبي على الصحة العامة للجسم.

اقرأ أيضا

بحث عن الذكاء التواصلي Communicative Intelligence

مصدر طبيعي للطاقة 

تعتبر الكربوهيدرات هي المصدر الأول للطاقة في الجسم، حيث أنه في عملية الهضم يتم امتصاص السكريات إلى مجرى الدم، وإنتاج الطاقة ومدها لكل أجزاء الجسم لأداء العمليات الحيوية كاملة بصورة طبيعية، ما يساهم في الحد من الشعور بالضعف والكسل والخمول، وعدم القدرة على التركيز.

صحة القلب

تعمل الألياف الغذائية على منع الكوليسترول الضارة من التراكم داخل الشرايين، الأمر الذي يترتب عليه انسداد فيها والمشاكل الصحية في القلب، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، لهذا لابد من الحرص على الإكثار من تناول الفاكهة، والخضروات والقمح الكامل والشوفان، وتجنب الإكثار من الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون والسكريات.

تحسين عملية الهضم

تعمل المواد الكربوهيدراتية على تحسن عملية الهضم، وامتصاص الطعام من خلال أن الألياف التي تعمل على الحد من مشكلة الإمساك وعسر الهضم، خاصة مع الألياف التي لا تذوب في عملية الهضم الأمر الذي يعمل على سرعة عملية الهضم،  والتخلص السريع للفضلات في ليونة الأمر الذي يريح القولون بصفة مستمرة، والأمعاء والمعدة بشكل عام.

طريقة اختيار الكربوهيدرات الجيدة 

طريقة اختيار الكربوهيدرات الجيدة 
طريقة اختيار الكربوهيدرات الجيدة

اكتسبت الكربوهيدرات سمعة سيئة فيما يتعلق بزيادة الوزن، حيث اعتبرها البعض السبب الرئيسي في تراكم الدهون الضارة داخل الجسم، بل لو أن الشخص تناول الكربوهيدرات، وفق القواعد التي يقدمها لكم بحث عن الكربوهيدرات، وهي:

– لابد من تجنب تناول الفاكهة على شكل عصائر، بل لابد من أكل الفاكهة على صورتها الطبيعية للاستفادة من الألياف الطبيعية الغنية بها.

– لابد من الحرص على تناول الفاكهة بصورة متنوعة يوميا، مع التقليل من المواد السكرية والمعجنات الدسمة، مثل الحلويات والكعك والمعجنات.

– الحرص على تناول الأرز البني والشوفان وحبوب القمح الكاملة،  وفي حالة المشتريات لابد من معرفة المكونات للمنتج قبل الإقبال على شرائه.

– التقليل من البطاطس والبازلاء والقرع الشتوي،  والأرز والباستا يكفي لليوم الواحد ربع كوب لتجنب زيادة الوزن،  وبذات الوقت الحصول على الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة الحياتية اليومية.

قد يهمك أيضا

بحث عن السياحة في المملكة العربية السعودية وأنواعها

أضرار الامتناع عن تناول الكربوهيدرات 

أضرار الامتناع عن تناول الكربوهيدرات 
أضرار الامتناع عن تناول الكربوهيدرات

– يتعرض الشخص في حالة امتناعه عن تناول الكربوهيدرات كليا في وجباته اليومية إلى خسارة الأحماض الأمينية الهامة للجسم،  والواجب أني تناولها بصورة يومية.

– كما يتعرض لفقدان فيتامينات هامة مثل فيتامين بي وإي .

– خسارة حمض الفوليك والعناصر المعدنية،  مثل الزنك والماغنسيوم والألياف الطبيعية.

– فقدان المغذيات النباتية التي تساهم في رفع الجهاز المناعي للإنسان، والتي تحد من تعرضه للأمراض أو العدوى،  ومن تلك المغذيات أشباه الكاروتينات والفلافونيدات.

شاهد أيضا

بحث عن الاقليات الاسلامية في افريقيا

أهم الدراسات العملية حول الكربوهيدرات

– يستعرض بحث عن الكربوهيدرات أهم الدراسات العلمية التي دارت حول دور الكربوهيدرات في جسم الإنسان،  حيث أنه في عام 2001 نشرت مجلة Nutrition Reviews دراسة تؤكد أن تناول الألياف الغذائية بنوعيها الذائبة وغير الذائبة،  يعمل على التقليل من خطر التعرض للإصابة بالسمنة.

– نشرت مجلة World Journal of Gastroenterology في عام 2012 دراسة تؤكد على أن الألياف الغذائية ، تؤكد على التقليل من التعرض لمشكلة الإمساك.

– نشرت مجلة The Lancet في عام 2019 دراسة علمية ، تؤكد على أن تناول حوالي من 25 إلى 29 جرام من الألياف الغذائية بصورة يومية،  يساهم في التقليل من تعرض الإنسان إلى خطورة الأمراض المزمنة،  ومنها السكر من الدرجة الثانية وأمراض الأوعية الدموية، وأنواع السرطانات مثل سرطان القولون وسرطان الثدي، وسرطان المستقيم.

– قدمت مجلة Nutrition دراسة في عام 2008 أن تناول السوائل التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات قبل الدخول إلى العمليات الجراحية، يساهم في تقليل التعرض إلى فقدان الطاقة في الجسم بعد العمليات الجراحية.

– نشرت مجلة International Journal of Sports Medicine دراسة تؤكد على أن تناول جرام من المكملات الكربوهيدرات لكل جرام من وزن الجسم،  بعد أداء التمارين الرياضية،  يعمل على تعزيز المخزون من الجلايكوجين في جسم الإنسان،  لمدة ست ساعات بعد التمرين، وبذلك نكون أنهينا لكم بحث عن الكربوهيدرات.