بحث عن المركبات الايونية والفلزات

بحث عن المركبات الايونية والفلزات حيث تجمعهما علاقة قوية ، فالمركب الأيوني قد نتج من خلال عملية للتفاعل الكيمائي ، الذي حدث بين عنصر فلزي لديه ميول لأن يفقد الكترونات مع عنصر لافلزي يميل بشكل أكبر إلى اكتساب المزيد من الإلكترونات ، ما ينتج عن ذلك هو الأيونات ، أو المركب الأيوني والذي له خصائصه الكيمائية الجديدة مثل عدم توصيل الكهرباء والحرارة علي سبيل المثال .

بحث عن المركبات الايونية والفلزات

تعريف المركبات الأيونية

بحث عن المركبات الايونية والفلزات
بحث عن المركبات الايونية والفلزات

من المعلوم أن الذرة تتكون من عدد محدد من البروتونات والنيوترونات ، وكذلك الإلكترونات في  أغلب الذرات يكون العدد فيما بينهم متشابه ، ولكن في حالة كان العدد فيما بينهم مختلفا ، يكون الاختلاف بسبب أن هناك ذرة لعنصر ما ، تميل لاكتساب المزيد من الالكترونات ،  فيما يعرف بتكوين الأيون السالب ، أو أنها تتعرض لفقد واحدا أو أكثر ، والذي يتكون من خلال ذلك هو  أيون موجب ،  أي أن المركب الأيوني ، يتم تعريفه على أنه تجمعات للأيونات السالبة ، والتي تحمل اسم أنيونات ،  بينما الأيون الموجب يحمل اسم كاتيونات ، مكونة  شكل هندسي يطلق عليه البلورة ، ويتم هذا التفاعل بغرض الوصول إلى استقرار المركب الأيوني ، من خلال عملية قوى الجذب الكهروستاتيكية ، أو كما يطلق عليها الروابط الأيونية.

اقرأ أيضا

بحث عن هاليدات الالكيل وهاليدات الاريل

تعريف الفلزات 

تعرف الفلزات أنها كل المواد التي تمتلك القدرة على توصيل الكهرباء ، وكذلك الحرارة ، ولا تتفاعل بشكل سريع مع باقي العناصر ، وتتواجد بكثرة ووفرة في القشرة الأرضية ، والتي منها الماغنسيوم والحديد ، والكالسيوم ، وتتواجد على صورتها الخام لها دور كبير في حدوث المركبات الأيونية ، حيث أنها تمتلك طاقة تأين منخفضة ، ما يجعل لديها ميل إلى فقدان الإلكترونات ، متحدة بذلك مع المواد والعناصر اللافلزية ، والتي لها ألفة الكترونية عالية ، ما ينتج عنه الميل ، لاكتساب المزيد من الإلكترونات

مقارنة بين الفلزات والمركبات الايونية 

– يعرف عن المركبات الأيونية أنها الناتج من التفاعل الكيميائي ، الذي تم بين العناصر الفلزية ، والعناصر اللافلزية ، ويتم ترتيب الأيونات فيها بشكل متكرر ، وفي عملية تناوب تتم بين الشحنات.

– بينما يختلف الأمر في الفلزات التي تتألف ، وتتكون من الأيونات الموجبة ، والتي يحيط بها ، كمية كبيرة من الإلكترونات الحرة في الحركة

بحث عن المركبات الايونية والفلزات .. صياغة المركب الأيوني

– بداية لابد من أن يتم تحديد رمز الأيون الفلز ، أو الكاتيونات صاحب الشحنة الموجبة في التفاعل الكيميائي ، وكذلك معرفة الشحنة الأيونية الخاصة به ، ويتم ذلك من خلال الجدول الدوري.

– كما يتم التعرف على الأيون اللافلز ، أو الأنيونات صاحب الشحنة السالبة  ، ومعرفة الشحنة الخاصة به من الجدول الدوري .

– اجراء موازنة للشحنة الكلية الخاصة بالفلز ، والعنصر اللافلزي على أن يكون المجموع الخاص بهما صفر

– ولكن في حالة كان الناتج رقما غير الصفر ، يتم اضافة ذرات للمجموع الكلي ، حتى نصل به إلى الصفر ، وذلك الهدف منه ، هو تحقق التوازن في الشحنات الموجودة في المركب النهائي.

– عند كتابة الصيغة ، لابد من مراعاة كتابة الكاتيون ، في أول الاسم الخاص بالمركب الأيوني ، ويليه في كتابة الصيغة الأنيون .

صياغة المركب الأيوني المتعدد الذرات

 في بعض المركبات ، نلاحظ احتوائها على أكثر من أيون متعدد الذرات ، وذلك الأيون هو الذي يتكون من خلال الرابطة التساهمية ، التي تتكون لأكثر من نوع من الذرات ، في شكل وحدة مفردة الشحنة ، ويتم كتابتها بين قوسين ،  مصحوبة بالعدد الكلي في الخارج ، ويتم الاستغناء تماما عن الأقواس ، حال كان عدد الأيون متعدد الذرات ،  يساوي واحد.

طريقة صياغة الأيون الفلزي بشحنة متغيرة 

– عند تسمية الأيون الفلزي صاحب الشحنة المتغيرة ، والذي يعرف باسم الكاتيون ، فيتم الإشارة لتلك الشحنة الموجبة في الكاتيون ، من خلال الأرقام الرومانية بين قوسين ، بعد اسم ذلك الكاتيون

–  ولكن في حالة كان الكاتيون أيون فلزي ، ولكن له شحنة ثابتة ، يتم تسميته على نفس الاسم المسمى  به العنصر المتعادل المستمد هو منه.

– وفي حالة تسمية الأنيون ، نأتي باسم العنصر الأصلي في حالة كونه أيون أحادي ، ونضيف في نهاية الاسم حرفي الياء والدال يد ، مثل كلور يكون كلوريد ، أو أيون اليود يكون يوديد.

– ولكن لابد من مراعاة أن يتم استخدام ،  ما يعرف باسم البادئات الإغريقية للإشارة بها ، لعدد الذرات أو حتى للإشارة بها إلى الأيونات المتعددة الذرات ، أثناء صياغة اسم المركب .

أهم خواص المركبات الأيونية

أهم خواص المركبات الأيونية
أهم خواص المركبات الأيونية

اقرأ أيضا

بحث عن العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي

الشكل الهندسي البلوري

المركبات الأيونية من أهم خواصها ، أو خصائصها أنها تشكل شبكات بلورية ، يتم تعريفها أنها البنية المنتظمة المتناوب ، بها الكاتيون والأنيون معا ، على شكل بناء ثلاثي الأبعاد ، بالاعتماد على الأيون الذي يمتلك الحجم الأصغر بشكل كبير ، حيث أنها يعمل على سد الفجوات ، بشكل متساوي بين الأيونات ذات الحجم الأكبر ، علما أن المركب الجزيئي يشكل بلورة أكثر ليونة من البلورات التي تتكون من المركب الأيوني .

بلورات المركب الأيوني بين الصلابة والهشاشة

=
بلورات المركب الأيوني بين الصلابة والهشاشة

– البلورة الأيونية تتصف أنها صلبة وقوية ، بفضل أن الأيونات الموجبة ، والأيونات السالبة فيها تنجذب لبعضها بشكل شديد وقوي ، وليس من السهل أن يتم الفصل بينهم.

– البلورة الأيونية هشة ، وهذا بسبب أنها الأيونات التي لها شحنة مماثلة ، قد تضطر إلى الاقتراب من بعضها ، في حالة أن يتم لها عملية ضغط على البلورة ، الأمر الذي يؤدي إلى التنافر في الشحنات المتماثلة كهربائيا ، والناتج ربما يكون تقسيم تلك البلورة.

الارتفاع في درجة الانصهار والغليان

من المعروف أن الروابط الأيونية ، أو حتى التساهمية هي روابط قوية ، وعليه هي بحاجة إلى درجة عالية وكبيرة من درجات الانصهار ، أو درجات الغليان ، حتى يتم التغلب لها على تلك الروابط الأيونية ، في الأيون السالب والموجب والكافية ، لأن تتعرض بها تلك الروابط للإذابة أو للغليان.

اقرأ أيضا

مهنة الهندسة الميكانيكية واهميتها في حياتنا اليومية

التفوق على المركبات الجزيئية في درجة الانصهار أو التبخير

بحث عن المركبات الايونية والفلزات
بحث عن المركبات الايونية والفلزات

تمتلك المركبات الأيونية درجة عالية للانصهار أو الغليان ، علما أن تعريف حرارة الانصهار أنها الحرارة المطلوبة ، ليذوب بها جزء واحد من المادة الصلبة ، ويتم ذلك تحت الضغط الثابت ، بينما يتم تعريف درجة التبخير أنها الحرارة التي تكون مطلوبة ، ليتبخر بها جزء واحد من المركب السائل في ضغط ثابت ، وعليه تعتبر درجة الحرارة للانصهار ، أو التبخير للمركب الأيوني عالية ، بدرجة من عشرة إلى مائة مرة من المركبات الجزيئية.

التوصيل للتيار الكهربائي عن الذوبان في الماء

في حالة أن يتم تذويب المركب الأيوني ، في مقدار من الماء يحدث لتلك الأيونات عملية تفكك ، وتكون حرة التوصيل للشحنة الكهربائية عبر المحلول ، ليس هذا فقط ، ولكن الأملاح المنصهرة من المركبات الأيونية موصلة للكهرباء.

المركبات الصلبة الأيونية عازلة للكهرباء

تقوم المركبات الكهربائية المنصهرة في الماء ، أو السائلة بتوصيل الحرارة ، بينما المركبات الصلبة الأيونية لا توصل الكهرباء بشكل جيد ، وذلك لأن تلك الأيونات تكون مرتبطة معا بشكل جيد ، وبأحكام لا يسمح بمرور التيار الكهربائي.

اقرأ أيضا

بحث عن حل المعادلات المثلثية

أشهر المركبات الأيونية

أشهر المركبات الأيونية

كلوريد الصوديوم

كلوريد الصوديوم أو كما يعرف باسم ملح الطعام ، ويتكون من الفلز وهو الصوديوم ، ومن اللافلز وهو الكلور مكونة شكلا بلوري ، له لون أبيض ، ويدخل في الطعام ، كما يدخل في الكثير من الصناعات الأخرى.

كلوريد البوتاسيوم

يتكون ذلك المركب الأيوني من الكالسيوم ، وهو عنصر فلزي وعدد اثنين من أيون الكلور ، ويدخل في الكثير من المجالات الصناعية ، منها عمليات صبغ الورق ، ويستخدم في علاج حالات الانخفاض في مستوى الكالسيوم في الدم ، ويدخل في عمليات البناء ، وتعزيز تماسك التربة لتكون صلبة .

أكسيد الماغنسيوم

المركب يتم انتاجه من تفاعل معدن الماغنسيوم ، وهو فلز ، مع الأكسجين وهو عنصر لا فلزي ، ويدخل المركب الأيوني في صناعة السبائك ، والإسمنت والألياف الزجاجية.