بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية .. تعرف على 4 أنواع للتفاعلات الكيميائية

بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية .. إن التفاعلات الكيميائية تحدث فى كل مكان حولنا ، ولكنها ترتبط فى أذهاننا ببيئة المختبرات المعقمة والأنانبيب ولكن هذا الأمر بعيدا عما يحدث على أرض الواقع ، حيث أن العديد من التفاعلات الكيميائية يجعل تحولات المواد من الأشياء المذهلة ، ومن الجدير بالذكر أن التحكم فى التفاعلات الكيميائية يكون أقل فى الطبيعة عما يكون فى المختبرات وأكثر شدة ، ومن أهمها اشتعال الحرائق فى الغابات . وإليكم المزيد من التفاصيل عن بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية . فتابعوا معنا . 

سوف نتعر ف معا فى مقال اليوم على بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية

اقرأ المزيد عن 

بحث عن العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي

بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية

نبذة عن التفاعلات الكيميائية 

التفاعلات الكيميائية
التفاعلات الكيميائية

إن التفاعلات الكيميائية هى عملية يحدث فيها تغيير كيميائي فى المادة المتفاعلة ، وقد ينتج عنها مادة أخرى جديدة وقد يصاحب هذا الأمر تكون هذه المادة فى ألغب الأحوال مما يحدث تغير فى الطاقة ، وفى الغالب يكون هذا التغيير مادى أو ملحوظ ، وقد يكون بأشكال أخرى مثل : تكوين فقاعات الغازات ، الترسبات الصلبة ، أو تغيير اللون وكل هذه التغيرات هى الدليل على وجود التفاعل الكيميائي وهى محفزات مهمة قادت الكيميائين للبحث بشكل أسرع لفهم ألية حدوث التفاعل الكيميائي وتحديد مختلف أنواعها .

نشأة  التفاعلات الكيميائية

بدأ ظهور التاعلات الكيميائية فى العصور الوسطى المبكرة ، وقد اصبح الفلاسفة الاوروبيون والفارسيون مفتونين بهذه الطريقة ، ومن الجدير بالذكر أن بعض المواد تنتقل أو تتحول بها إلى مواد أخرى ، حيث كان يبدو لهم ان الحجارة البسيطة التى تحتوى على الكبريت تحترق بطريقة سحرية ، كما تتحول المعادن بطريقة ميرة للإعجاب مثل تحول الزئبق الخام إلى معدن سائل فضى عند التسخين .

وقد اعتمد الكيميائيون فى مقاربتهم لأفكار أرسطو والتى تقول أن كل شئ فى هذا العالم يتكون من أربعة مواد أساسية وهى : الماء والهواء والنار والتراب ، كما حاول الكيميائيون أيضا فى محاولة لإثبات أن المعادن الأقل تثمينا مثل الزئبق أو النحاس يمكن تحويلها إلى ذهب .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

بحث عن الكربوهيدرات

بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية

بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية
بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية

توجد العديد من التفاعلات الكيمائية التى تحدث بحيث يكون من الصعب همها ، ومن الطرق التى تساعدنا فى تصنيف هذه التفاعلات الكيميائية ضمن أنواع عامة يمكن فهمها وحصرها ، وبالرغم من أن هذا الأمر ليس نظام مثالى إلا أن وضع التفاعلات الكيميائية المتشابهة ضمن مجموعة واحدة تساعد فى تحديد الأنماط التفاعلية وفى السطور التالية سنتعرف على بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية والتى تتمثل فيما يلى :

1- تفاعل التوليف أو التكوين

فى الماضى كان البعض يسيئون فهم الغازات بشكل شائع على أنها أنواع من الهواء أو الأجزاء المفقودى بالهواء ، وذلك قبل عمل لافوازييه ، حيث لم يكن من المهوم بشكل جيد وجود أنواع مختلفة من الغازات والتى تتكون من عناصر مختلفة على سبيل المثال : كان فى الماضى المصطلحات الشائعة الاستخدام عبارة عن هواء قابل للإشتعال أو هواء مستبعد .

ولذا قكر لافوازى بطرق مختلفة وكان مقتنعا بالكامل أن هذه المواد يمكن أن تحدث تفاعل ، كما أجرى العديد من التفاعلات والتجارب الذى قام من خلالها بخلط الهواء القابل للغشتعال مع الأكسجين وقام بإشعال شرارة ، وقد نتج عن هذه التوليفة عنصر الماء ، وقام لافوازى بتسمية الواء بالهيدروجين القابل للإشتعال ، واشتق الاسم من اللغة اليونانية ويعنى خالق الماء وبشكل عام ، فن تفاعل التوليف هو عبارة عن تفاعل تجمع فيه كافة المواد البسيطة لتشكيل تفاعل أخر اكثر تعقيدا .

2- تفاعل التحلل

=
تفاعل التحلل من أنواع التفاعلات الكيميائية
تفاعل التحلل من أنواع التفاعلات الكيميائية

لقد حول العالم جوزيف بريستلى فضوله إلى معدن أطلق عليه سينابار وهو عبارة عن معدن أحمر بلون الطوب وذلك عام 1774م ، حيث قام العالم جوزيف بوضعه تحت أشعة الشمس وضخمه بواسطة عدسة مكبرة قوية ، كما أنه وجد أنه تم إنتاج غاز وصفه بالغاوز ذات الطبيعة العالية ودون أن يدرك ما يحدث اكتشف جوزيف بريستلى أن الأكسجين نتيجة تفاعل التحلل ، ويعد هذا النوع من التفاعلات الكيميائية معاكس لتفاعلات التوليف ، حيث ينتج عنها مركب مقسم إلى مركبات اخرى أكثر بساطة .

3- تفاعل الاستبدال أو الإحلال الأحادى

يعتبر تفاعل الاستبدلال أو مايعرف بتفاعل الاحلال الأحادى بأنه نو من أنواع التفاعلات الكيميائية ، والذى قام با الكيميائى وعالم الأرصاد الجوية البريطانى جون دانييل واحدة من أوائل البطاريات العملية وذلك عام 1836م فى زنزانته ، حيث قام بستخدام تفاعل بديل وشائع جدا وبالرغم من أن البطاريات التى قام بإخرتاعها كانت ذات فاعلية بطيئة وتركيبة معقدة ، إلا أن الكيمياء المستخدمة كانت بسيطة جدا .

ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر أظهر أنه فى تفاعلات كيميائية بعينها يمكن للمكون الفردى أن يحل محل عنصر أخر مرتبط بالفعل فى مركب كيميائي ، ولأن الزنك حل محل النحاس فى محلول كبريتات النحاس ، لذا عملت الكترونيات التبادل المستخدمة فى  خلية البطارية وقامت بتشغيلها ، وقد يطلق على هذا النوع من التفاعلات الكيميائية بتفاعلات الإحلال وبالأخص تفاعلات الاستبدال الأحادى المعدنية لأنها تنطوى على استبدال معدن بأخر ، وقد تستند الأنواع المختلفة من البطاريات إلى تفاعلات استبدال المعدن .

4- تفاعل الاحتراق

يوجد العديد من أنواع الوقود التى يتم حرقها فى العادة ليتم الحصول على الطاقة منها ، وهى عبارة عن هيدروكربونات وهى تلك المواد التى تحتوى على كلا من الهيدروجين والكربون ، ومن الجدير بالإهتمام أنها تنتج النباتات اليدروكربونات عندما تنمو ، وقد تنتج أيضا مصدر للوقود ، وقد يتم انتاج اليدروكربونات الأخرى عندما تتحلل النباتات أو الحيوانات بمرور الوقت ، وعند احتراق هذه الأنواع من الوقود يتحد الهيدروجين والكربون الموجودين داخلها مع الاكسجين ليتم انتاج مركبين مألوفين هما الماء وثانى أكسيد الكربون .

يمكنك أن تقرأ عن

بحث عن السلوكيات البيئية وأنواعها

العوامل المؤثرة على سرعة التفاعل الكيميائي 

العوامل المؤثرة على سرعة التفاعل الكيميائي 
العوامل المؤثرة على سرعة التفاعل الكيميائي
  • طبيعة المواد المتفاعلة من حيث كونها صلبة أم غازية أم سائلة
  • تركيز المواد المتفاعلة : بحيث معرفة العلاقة هل علاقة طردية بين تركيز المواد المتفاعلة وسرعة التفاعل
  • مساحة سطح التفاعل : حيث أنه كلما ازدات مساحة الطح كلما زادت سرعة التفاعل
  • الحرارة : يمكننا القول انه كلما كانت درجة الحرارة عالية كلما اكتسبت الجزيئات طاقة أكبر ، ولذا يصبح معدل التصادم بين الجزيئات أكبر فتزاداد سرعة التفاعل .
  • العامل الحافز ، عبارة عن مادة كيميائية تضاف إلى التفاعل لتزيد من سرعته بدون ان يحدث تغير فى الخواص الكيميائية أو الفيزيائية للتفاعل ، كما انه من الممكن استخدامها مرة أخرى .

بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية .. إن التفاعلات الكيميائية عبارة عن التفاعلات التى يتم من خلالها تكسير الروابط الكيمائية فى المواد المتفاعلة بهدف انتاج روابط جديدة فى المواد الناتجة مما يؤدى إلى الحصول على المواد الجديدة و التى تختلف فى الخواص الكيميائية والفيزيائية .وفى هذا المقال تعرفنا بالتفصيل على بحث عن أنواع التفاعلات الكيميائية ، كما تعرفنا أيضا على أهم العوامل التى تؤثر فى التفاعلات الكيميائية .