بحث عن تقنية الحاسب بالتفصيل 

بحث عن تقنية الحاسب وهو عبارة عن مجموعة من الآلات المرتبطة ببعضها البعض، على شكل مكونات مادية، ومكونات برمجية خاصة بنظم التشغيل، ليكون بذلك الحاسب أول شكل وجزء من علم التقنيات والشرارة الأولى في عالم التكنولوجيا، وتقنية المعلومات ونوضح ذلك بالتفصيل في بحث عن تقنية الحاسب.

بحث عن تقنية الحاسب وأهم التعريفات 

بحث عن تقنية الحاسب وأهم التعريفات 
بحث عن تقنية الحاسب وأهم التعريفات

تعريف الحاسب الآلي

– الحاسب الآلي هو عبارة عن جهاز إلكتروني له تركيب معقد،  يقوم بتناقل المعلومات والبيانات مع الأجهزة الأخرى، والتي تتمكن من القيام بمئات الملايين من العمليات الحسابية  

– يعتمد الحاسوب على رقمين وهم الصفر والواحد  في تخزين البيانات ،وقد بدأت صناعة الأجهزة فيه بحجم كبير ثم تطورت هذه الحواسب لتصبح محمولة في اليد، ولكن تحمل نفس المهام التي يستطيع الحاسب الآلي المكتبي القيام بها

–  كما يمكنها حمل وتخزين عدد لا نهائي من المعلومات، وكذلك استرجاعها، تم اختراع الحاسب الألى على يد تشارلز بابيج فهو يعتبر أب الحاسوب كما يطلق عليه، ولكنه لا يعتبر الأول في صناعة الحاسوب القابل للبرمجة

–  حيث أن أول من قام بصناعة حاسب آلي قابل للبرمجة هو كونارد زوسي، حيث قام بصناعة الحاسب آلي z1 ،وهو أول حاسوب وجد في تاريخ البشرية قابل للبرمجة.

تعريف تقنية الحاسب 

– تقنية الحاسب هي مجموعة العمليات التي يمكن القيام بها لتصميم أجهزة الحاسوب الجديدة، من أجل مساعدة الناس على القيام بالعديد من الوظائف المختلفة بسهولة كبيرة

–  حيث يمكن استخدام هذا النوع من التكنولوجيا، لإنشاء صفحات الويب عن طريق برامج التصميم المختلفة، بالإضافة إلى استخدامه في مجالات التعليم، وتعد زيادة مستويات الإنتاجية، وعمليات الحصول على البيانات، وتحليلها من أبرز فوائد مميزات تقنية الحاسوب.

قد يهمك أيضا

بحث نظريه ذات الحدين

بحث عن تقنية الحاسب ومكونات الحاسب الآلي

بحث عن تقنية الحاسب ومكونات الحاسب الآلي
بحث عن تقنية الحاسب ومكونات الحاسب الآلي

تنقسم أجزاء جهاز الحاسوب إلى برمجيات تعرف باسم Software ،ومكونات مادية يطلق عليها اسم Hardware، وتعمل هذه الأجزاء معاً بشكل متناسق لتوفير جميع الخدمات التي يقدمها الحاسوب

– من هذه المكونات ما هو ضروري لا يمكن استخدام جهاز الحاسوب بدونه، مثل وحدة المعالجة المركزية ونظام التشغيل، ومنها ما هو دون ذلك، مثل برامج التصميم، ومتصفحات الانترنت ومعدات تشغيل الصوت، وتنقسم المكونات بصورة عامة إلى: 

مكونات الحاسوب البرمجية

– تعرف البرمجيات بأنها أحد مكونات الحاسب الآلي، وهي عبارة عن مجموعة من الأوامر التي تقوم بإرشاد الحاسب الآلي، بما يتوجب عليه فعله، وهي تنقسم إلى عدة أقسام:

– برمجيات تطبيقية، وهذا النوع يتمثل في التعامل المباشر، مع مستخدمين الحاسب الآلي، وهي تتمثل في برامج معالجة النصوص، ومتصفحات الويب والالة الحاسبة، وبرامج الصور وغيرها.

– برمجيات النظام، هي عبارة عن مجموعة من الأنظمة البرمجية التي تقوم عليها أنظمة أخرى في جهاز الحاسب الآلي، مثل نظام تشغيل الجهاز، كنظام ويندوز ونظام تشغيل ماك.

المكونات المادية للحاسوب

– اللوحة الأم، وهي اللوحة الأساسية في جهاز الكمبيوتر،وهي تتكون من عدة أمور منها الذاكرة، ووحدة المعالجة المركزية.

– وحدة المعالجة المركزية، وهي التي تقوم بتنفيذ الأوامر التي يتم إدخالها على جهاز الكمبيوتر.

– ذاكرة الوصول العشوائي، وهي التي تقوم بتخزين المعلومات على الجهاز، ويتم إيقاف مكوناتها عند غلق الجهاز.

– القرص الصلب، وهو ذلك المكان الذي يتم فيه حفظ البيانات، والمعلومات الخاصة بالمستخدم.

– مزود الطاقة، وهو الجهاز الذي يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية داخل الجهاز إلى الطاقة اللازمة لتشغيله.

شاهد كذلك

بحث عن الالكترونيات doc

بحث عن تقنية الحاسب وأهم المهارات

=
بحث عن تقنية الحاسب وأهم المهارات
بحث عن تقنية الحاسب وأهم المهارات

مهارات استخدام المايكروسوفت أوفيس

– تقدم تقنيات الحاسب الآلي مجموعة مميزة من المهارات التي خدمت الإنسانية، في الكثير من المجالات الحياتية، حيث عملت شركة مايكروسوفت الأمريكية على تقديم حزمة من البرامج التي تعرف باسم برامج سطح المكتب

– من برامج المكتب على سبيل المثال برنامج الإكسيل، والوورد التي تعتمد عليها العديد من الشركات، والجهات الأخرى لكتابة النصوص، ومعالجتها ومعالجة البيانات.

مهارات تثبيت البرامج

 يحتوي جهاز الكمبيوتر على نظام تشغيل يضم العديد من البرامج القياسية التي يمكن استخدامها لتثبيت الكثير من البرامج الضرورية في مجالات العمل المختلفة وغيرها من البرامج، ويؤدي التعرف على طريقة تثبيت هذه البرامج إلى توفير الأموال التي يتم إنفاقها، عند زيارة أحد المختصين للقيام بهذه العملية.

مهارات البحث على الإنترنت 

 ثورة الإنترنت والشبكة العنكبوتية أحدثت نقلة كبيرة في كل مناحي الحياة، حيث أن البحث على الإنترنت تحتوي شبكة الإنترنت على كميات هائلة من المعلومات المفيدة، التي يمكن الوصول إليها بسهولة كبيرة، وهذا يعني أن مهارات البحث على الإنترنت تساعد كثيراً من الطلاب على فهم دروسهم، بالإضافة إلى المساعدة في العثور على كثير من المعلومات الهامة بسرعة كبيرة توفر الوقت والجهد.

بحث عن تقنية الحاسب واستخداماتها في الحياة

بحث عن تقنية الحاسب واستخداماتها في الحياة
بحث عن تقنية الحاسب واستخداماتها في الحياة

تقنية الحاسب الآلي الرأس المدبر للشركات والمؤسسات

– يعتبر الحاسب الآلي هو الرأس وأساس إقامة الشركات، فلا يمكن الاستغناء عنه في هذا المجال 

حيث يتم استخدام الحاسب الآلي في الحفاظ على معلومات العملاء، وأرقام حسابهم، ومقدار هذا الحساب، كما يستخدم في حفظ الحسابات، وإدارة المعاملات والأوراق المالية.

– يستخدم الحاسب الآلي في تسهيل المعاملات المالية بين العميل والشركات، وكذلك يسهل من إجراء المعاملات المالية عبر الإنترنت.

– كما أصبح حاليا يستخدم من في دفع الفواتير إلكترونياً، وكذلك يمكن استخدامه في إجراء الاتصالات عبر البرامج الإلكترونية المجانية، والتي على رأسها مواقع التواصل الاجتماعي التي سهلت التواصل بين البشر في كل بقاع الأرض.

– سهل الحاسوب والإنترنت بتقنياته المختلفة التجارة العالمية بكل صورها، واختصرت المسافات في كل أنواع التجارة، وعملت على انتعاشها و تطويرها، وزيادتها بين الدول وبعضها البعض، مهما بعدت المسافات بينهم.

تبسيط وتسهيل مجالات الدعاية والإعلانات للمشاريع الصغيرة، والمتوسطة والتكلفة الزهيدة للإعلانات من خلال الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي في مقابل التكلفة المرتفعة للدعاية التقليدية

اقرأ أيضا

بحث عن العبارات الشرطية

دور تقنية الحاسب في مجال الطب والصحة

دور تقنية الحاسب في مجال الطب والصحة
دور تقنية الحاسب في مجال الطب والصحة

– يؤكد بحث عن تقنية الحاسب الآلي على الدور الكبير التي تلعبه أجهزة الكمبيوتر، في ثورة جديدة في مجال الطب والصحة، حيث تمكن الأطباء من خلال برنامج الحاسب الآلي على تشخيص المرضى المصابين باضطرابات عقلية.

– كما سهل الحاسوب عمل سجلات كاملة للتاريخ المرضي لكل مريض بشكل منفصل، وكذلك قواعد البيانات المختلفة لكل أنواع الأدوية، وتسهيل التشخيص للأمراض المختلفة.

شاهد كذلك

بحث عن اكتشافات غير مقصودة و 6 اكتشافات مميزة

تقنية الحاسب في مجال الدفاع والجيش

– قدم جهاز الحاسوب وتقنياته المختلفة ثورة كبيرة في مجال الدفاعي والحروب، حيث تمكنت القوات الجوية، من خلاله على تحديد مواقع الصواريخ

– كذلك ساهمت تلك التقنيات في تصميم الأنظمة العسكرية، وإجراء الفحص الدوري لها، مع الاستفادة منها في إنشاء قواعد البيانات السرية للجيوش، والمعدات العسكرية، والترسانات الحربية.

تقنية الحاسب في التعليم

– يعتبر التأثير الجلي والواضح لتقنيات الحاسب الآلي في مجال التعليم، والدراسة كبير عن باقي المجالات، بداية من تنظيم الأمور المدرسية، واستخدام برامج المعالجة للنصوص 

– العمل على تحويل الدروس المدرسية إلى الألعاب التعليمية المشوقة، والتي تساهم في رفع التركيز للطلاب ومضاعفة التركيز، خاصة في مواد الحساب، والعلوم واللغة الإنجليزية، وتبسيطها للتعليم والتعلم للطلاب في مختلف مراحل الدراسة.

– الحصول على تنظيم المواد التعليمية عبر البرامج التعليمية التي وفرتها شركة مايكرو سوفت، مثل الورد والأكسيل، والبوربوينت، واستخدامه في عمل الأبحاث العلمية للطلاب، وكذلك العمل على تسهيل العمليات الحسابية المعقدة في سرعة كبيرة