بحث عن خطبه محفليه

بحث عن خطبه محفليه .. إن الخطبة المحفلية القصيرة تتكون فى الغالب من مقدمة وعرض وخاتمة ، كما أنه من الضرورى على الطلاب القيام بالتحضير لخطبة محفلية مميزة ورائعة ، حيث يمكن الحصول عليها من خلال المساعدة من الإنترنت حيث توجد العديد من مواقع الانترنت التى توفر المساعدة للطلاب . وفى السطور التالية لهذا المقال سنتعرف بالتفصيل على بحث عن خطبه محفليه . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

بحث عن عيد الام جاهز للطباعة

الخطبة المحفلية

بحث عن خطبه محفليه
بحث عن خطبه محفليه

تعرف الخطبة المحفلية أنها واحدة من الخطب التى من الممكن إلقاها فى الحفلات أو المناسبات المختلفة مثل : حفلات الزفاف أو التخرج وكذلك الحزن وأعياد الميلاد ، ولذا من الأفضل أن يتم التحضير إلى الخطبة المحفلية على أساس الغرض منها ، كما أنه من الضرورى مراعاة اختيار الألفاظ بحيث تكون عربية وسليمة مع ضرورة التركيز على الهدف منها ، كما يجب الأخذ فى الإعتبار إذا كان الذى يستمع الخطبة الأقارب فقط أو غير ذلك يتم تقلبها والإستفادة منها .

طريقة كتابة الخطبة المحفلية

تنقسم الخطبة المحفلية إلى ثلاثة أقسام وهما :

  • المقدمة : يجب أن تكون المقدمة تمهيد للموضوع وأن تكون على ارتباط أيضا بالموضوع بحيث لا يوجد فجوة بين المقدمة والموضوع.
  • الموضوع : يجب عرض الموضوع بطريقة سهلة وبسيطة والأفكار منظمة ومتسلسلة مع وجود أدلة من القرأن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وذلك كنوع من التوضيح والبرهان
  • الخاتمة : من الضرورى انهاء الخطبة مع التمنيات بالسعادة أو النجاح وبعض النصائح المهمة .

بحث عن خطبه محفليه

بحث عن خطبه محفليه
بحث عن خطبه محفليه

من المعروف لدينا أن الخطبة المحفلية تكون طويلة وكبيرة ، كما انها تحتاج لوقت وجهد كبير فى كتابتها ، ولذا أصبح من الضرورى على الطلاب التعرف على كيفية كتابة الخطبة المحفلية القصيرة التى تتكون من القدمة والعرض والخاتمة ، لكى يمكن للطلاب الحصول على المعلومات التى يحتاجونها لهذا الامر .

مقدمة بحث عن خطبه محفليه

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبدالله وعلى أله وصحبه أجمعين ، وأشهد أن لا إله إلا هو تعظيما لشأنه وأشهد أن محمد عبده ورسوله ، فمازالت الوصية مبذولة وصية رب العالمين ، يقول الله تعالى فى كتابه العزيز ” ولقد وصينا اللذين أوتوا الكتاب من قبلكم وياكم أن اتقوا الله “

ياعباد الله : إن الكلام عن الصبر جميل كما يجب على الأشخاص تعلم الأشياء التى تعينهم على الصبر وأجمل الأشياء التى تعين على الصبر هى الاستعانة بالله عز وجل ، كما يقول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ” ومن يتصبر بصبره الله ومما يعيننا أيضا تذكر عظيم الأجر حيث يقول ” إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ” وقوله أيضا ” ألا إن نصر الله قريب ” 

ومن الجدير بالذكر أنه من الوتجب أن يعلم الأحبة أننا فى هذه العهود الأخيرة نحتاج للصبر بشكل كبير ، حيث قال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ” فمن ورائكم أيام الصبر الصبر فيها مثل القبض على الجمر للعامل فيها أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله “

كما يمكننا القول أنه فى نهاية هذه الكلمات يحتاج الإنسان للصبر فى أيام النعم والرخاء ، حيث قال عبد الرحمن بن عوف” ابتلينا بالضراء فصبرنا وابتلينا بالسراء فلم نصبر ” ولذا لا تنسوا أبدا الصبر عن المعصية فى حال العافية و الفراغ .

يمكنك أن تقرأ عن

خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه تتكلم عن الصبر

خطبه محفليه قصيرة عن المعلم 

إن المعلم هو ذلك الشخص الذى يعد بمثابة الأب الثانى للطلاب حيث يعلمهم العديد من الأمور التى تساعدهم فى مواجهة مشكلات الحياة ، ولذا من الضرورى تقدير المعلمين وابراز المحبة والإهتمام لهم لدورهم الكبير فى نجاح العملية التعليمية سواء فى المدارس أو الكليات أو الجامعات . وتتمثل الخطبة فيما يلى  

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وإن ليس للإنسان إلا ماسعى والصلاة والسلام على نبينا الكريم ، أيتها المتسابقات لحفظ القرأن الكريم تحية طيبة لكم .. أما بعد..

قال تعالى فى كتابه العزيز ” كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا أياته وليتذكروا أولو الألباب ” ، ففضل القرأن عصمة لكل مسلم وبه نجاحه وفلاحه وقيام دينه ودنياه وسعادته فى أوله وأخره ، ومن الجدير بالإهتمام أن القرأن مفتاح للقلوب وربيع النفس ، كما أنه مصفاة للذنوب ومنجاه يوم القيامة ، كما أن حافظ يلبس والديه تاج الكرامة ويقال ” اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل فى الدنيا فإن منزلتك عند أخر أية تقرأها ”

كما قيل أن حافظ القرآن جزاؤ عظيم ويحشر مع السفرة البررة الكرام ، ويلبس والديه بأمر من الله تاج يرفعهم .
وحافظه يلبس والديه تاج الكرامة..ويحشر مع السفرة الكرام البررة..ويقال له “اقرا وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فان منزلتك عند اخر اية تقراها”
وقيل فيه..لأعلى المقام ، فتعلموا من أصحاب القلوب السليمة ومن رسولنا الكريم محمد خير الأنام ، كما امرنا الله تعالى بقراءة القرأن الكريم ، لأن فيه طاعة لله عز وجل ، وأنتن أيتها الفتيات أنه الأن يضرب بكم المثل الأعلى والقدوة الكبيرة . ولذا فإننا فى هذا الحفل الكريم سيتم تكريم الطالبات المتميزات الحافظات لكتاب الله وترتيله بالشكل الصحيح .

وفى النهاية نقول رفعكن الله درجة علاوة على درجاتكم وجعل ذلك فى ميزان حسناتكم ، وأخر دعوانا الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الأنام .

قد يفيدك ان تقرأ عن

كتابة خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات

نماذج للخطب المحفلية فى المملكة العربية السعودية 

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول المتمة بالخطب المحفلية والتى تتمثل فيما يلى :

1- بحث عن خطبه محفليه عن المحبة فى الله 

الحمد لله رب العالمين له الحمد والشكر فى كل وقت وحين ، وأشعهد أن محمد رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام أما بعد ..

من أسباب المحبة فى قلوب البعض من الناس البسمة ولين الكلام والمصافحة بصدر رحب ، كما قال الحديث الشريف ” قال أبو هريرة عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم ” الكلمة الطيبة صدقة ” صدرق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

2- بحث عن خطبه محفليه عن بر الوالدين 

=
بحث عن خطبه محفليه عن بر الوالدين
بحث عن خطبه محفليه عن بر الوالدين

أشد أن لاإله إلا الله وأن محمد رسول الله أما بعد .. فإن بر الوالدين لا ينقطع بعد موتهما لأنه يكون متصل دائما بعد موتهم ، وبذلك يكون من خلال الدعاء لهم والإحسان وصلة الأرحام ، ولذا على العبد ألا يغفل صلة الأرحام أو الصدقة عنهما

3- بحث عن خطبه محفليه عن الصداقة 

بحث عن خطبه محفليه عن الصداقة
بحث عن خطبه محفليه عن الصداقة

إن الصداقة هى الكنز الذى لا يفنى ، كما تعد من الأشياء الهامة التى يجب ان نتعرف عليها جيدا ، حيث تكثر العديد من الخطب المحفلية الرائعة عن الصداقة ومن أشهر الخطب المحفلية عن الصداقة مايلى :

الحمد لله حمدا طيبا والصلاة والسلام على نبينا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أما بعد ..

أيها الأخوة والأخوات المؤمنون والمؤمنات نضع بين أيديكم بعض الكلمات الهادفة عن الصداقة والتى تعطى انطباع جيد وتبرز مكانة الصديق ، حيث تمتلك الصداق العديد من المشاعر الصادقة التى يملؤها الترابط والود ، كما أن الصداقة من أهم مواثيق التضحية والحب لما تحمله من قيم سامية وحقوق من كل الأطراف

كما ننوه أيضا إلى ضرورة الإبتعاد عن الأصقاء السيئين الذى لا يحملون سوى الكره والبغض لمن حولهم ، كما يجب الوقوف جنبا إلى جنب لمسانندة الصديق الجيد فى كافة محنه ومشاركته أفراحه وأحزانه ، ونستشهد بقول رسولنا الكريم ” مثل الجليس الصالح كحامل المسك ومثل الجليس السئ كنافخ الكير ” ولذا يجب اختيار الأصدقاء وعدم التعاطى مع اصدقاء السوء والإبتعاد عنهم .

بحث عن خطبه محفليه .. يوجد العديد من الشباب وخطباء المساجد اللذين يكونون بحاجة مساعدة وتوجيه لأنهم ليس لديهم القدرة على المناقشات التى يتم طرحها من خلال الخطاب الدينى ، وفى نهاية هذا المقال نتمنى أعزائى القراء أن ينال هذا المقال اعجابكم ، كما تعرفنا على شرح الخطبة المحفلية فى المملكة العربية السعودية . وأتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم .