بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى موثق بالمراجع

بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى موثق بالمراجع في المجال المدرسي يُعرف الأخصائي الإجتماعي على أنه الشخص المهني و الفني الذي يُمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الإجتماعية ملتزماً بكافة معاييرها الأخلاقية و فلسفتها و مبادئها بهدف أوحد و هو مساعدة التلاميد المتعثرين دراسياً و مساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية و التعليمية.

تعرف على:

بحث عن التدخين والادمان جاهز للطباعه

مقدمة بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى موثق بالمراجع

بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى
بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى

يختلف دور الأخصائي الإجتماعي كثيراً عن دور المدرس فدور الأخصائي الإجتماعي ما مِن بداية أو نهاية له و لا يتقيد بأي جادلو مرسية رسمية فهو المسئول عن معالجة القضايا الإجتماعية و المشكلات النفسية للطلاب داخل المدرسة و خارجها كذلك ،  بل و متابعتها بشكل مستمر طوال العام الدراسي و الذي يليه.

المقصود بمفهوم الخدمة الإجتماعية هو تقديم خدمات معينة مِن أجل مساعدة التلاميذ و الأفراد بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفو على الصعوبات و المشاكل النفسية التي تؤثر على مدى مساهمتهم الإيجابية في المجتمع.

إقرأ أيضاً:

بحث متكامل عن العنف الاسري

بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى موثق بالمراجع

بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى موثق بالمراجع
بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى موثق بالمراجع

مِن خلال الممارسات الفنية و الواقع العملي و التطوير الرهيب في المستجدات و الواجبات على الأخصائي الإجتماعي في المدارس فإن دور الأخصائي الإجتماعي في المجال المدرسي حالياً أصبح يقتصر على :

1- تنظيم و إعداد الخطة الزمنية لأعمال التربية الإجتماعية في المدرسة بناءً على الإمكانيات المتاحة في المدرسة.

2- تنظيم سجلات منظمة لكافة أعمال التربية الإجتماعية مثل سجل الحالات الفردية ،  و سجل الأخصائص الإجتماعي ،  و سجل إجتماعات مجلس المدرسة ،  و سجل البرامج العامة ،  و سجل الإرشاد و التوجيه ،  و سجل المواقف الفردية السريعة ،  و سجل متابعة التأخر الدراسي ،  و سجل الجماعات الإجتماعية و التي لابد و أن يُشرف عليها شخصياً.

3- إعداد كافة الملفات المنظمة لأعمال و وظائف التربية الإجتماعية في المدرسة مثل: ملف الشطب ،  و ملف الخطة الزمنة ،  و ملف القرارات و التعليمات الوزارية ،  و ملف البرامج العامة و الأنشطة ،  و ملف الغياب ،  و ملف الحالات الخاصة ،  و ملف المعاملات المالية و الميزانية ،  و ملف حالات تكرار الرسوب و كبار السن ،  و ملف الحالات الإقتصادية ،  و ملف تقويم و توجيه السلوك الطلابي.

4- إعداد مشاريع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الإجتماعية مثل أنشطة الخدمات العامة و الأنشطة الإجتماعية و مجالس المعلمين و الأباء.

5- دراسة الحالات الفردية و تشخصيها جيداً و العمل على علاجها.

6- رعاية الحالات النفسية و تحويل ما يحتاجونه لخدمات تخصصية في العيادة النفسية و وحدة التخاطب و التوجيه الأسري في قسم التربية الخاصة.

7- المشاركة في وضع البرامج الخاصة المتخصصة في الكشف عن المواهب و الميول و القدرات الطلابية و توجيهها و محاولة تنميتها قدر الإمكان و إستثمارها في أي شيء ممكن.

8- مساعدة إدارة المدرسة على تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاة بالأنشطة و إختيار رواد و قائدي الأسر المدرسية و الجماعات ،  و توجيه رواد الصفوف و منحهم المشورة الفنية في كيفية وضع الخطط التي تُلبي إحتياجات الطلاب و تذليل الصعوبات التي تواجههم عند وضع و تنفيذ البرنامج.

قد يهمك:

بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة

9- الإشراف على تشكيل مجلس الصفوف و مجلس الطلاب و تنظيم كافة نشاطاتهم بالتعاون مع رواد الصفوف.

10- تنظيم المسابقات المدرسية مثل مسابقات أوائل الطلاب و مسابقات إسبوع النظافة و مسابقات الثقافة و الأدب و مسابقات الخط العربي و مسابقات الطالب المثالي و الصف المثالي و مسابقات الشطرنج و ما إلى ذلك.

11- عمل أبحاث ميدانية حول إحدى الظواهر الإجتماعية و التربوية المتواجدة في المحيط المدرسي و إستخراج أكبر قدر ممكن مِن النتائج ،  و عدم الإكتفاء بهذا و إنما وضع توصيات و إعداد مشروع مبتكر أو حلقة بحث بشكل سنوي.

12- المشاركة في عمل الأبحاث و الدراسات التي تُجربها الوزارة و إدارة التربية الإجتماعية.

13- تنفيذ كافة القرارات الوزارية و التعليمات و الأوامر الإدارية المختلفة المتعلقة بأعمال التربية الإجتماعية.

14- مشاركة إدارة المدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية ما بين أعضاء أسرة المدرسة.

15- العمل بشكل مستمر على توطيد العلاقات المرسية بالمؤسسات المجتمعية الأخرى في المجتمع المحلي مثل الأندية الرياضية و الثقافية و المراكز الصحية و إدارة حماية البيئة و ما إلى ذلك.

16- تنظيم و ترتيب برامج التوجيه و الإرشاد الإجتماعي التربوي للطلاب ،  و عدم الإكتفاء بهذا فحسب و إنما محاولة تعريفهم بدور الأخصائي الغجتماعي و النظم المدرسية و ماهية أهمية النشاط المدرسي و أهمية المذاكرة.

17- عمل تقارير سنوية حول نشاط التربية الإجتماعية في المدرسة و إرسالة للإدارة في مواعيده المقررة.

إقرأ أيضاً:

بحث عن علماء الرياضيات جاهز للطباعة

18- تقديم الإرشاد المناسب و التوجيه الجيد في المواقف الفردية السريعة و عدم تجاهلها بل و تسجيلها مع توضيح الإجراءات التي تم تنفيذها.

19- عمل صندوق للإقتراحات بهدف التعرف على كافة أراء الطلاب و تشكيل لجنة مناسبة برئاسة مدير المدرسية و عضوية الأخصائي و الوكيل الإجتماعية مِن أجل دراسة هذه المقترحات و تنفيذ ما يُمكن تنفيذه منها.

20- معرفة الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة و معرفة إحتياجاتهم و ما يعيقهم و تقديم الرعاية المناسبة لهم و توجيههم للمشاركة في كافة الأنشطة المناسبة لقدراتهم لتحقيق أقصى قدر ممكن مِن التوافق مع المجتمع.

بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى مؤهلات الأخصائي الإجتماعي

=
بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى
بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى

كل مَن يُطلق عليه لقب أخصائي إجتماعي لابد و أن يكون حاصلاً على مؤهل علمي ما بين البكالوريوس و حتى الدكتوراة في تخصص الخدمة الإجتماعية و لابد و أن تكون الدرجة العلمية الحاصل عليها مِن جامعة مصرح لها ،  كما لابد و أن يكون حاصلاً على ترخيص مِن النقابات المعنية و الخاصة بالأخصائيين الإجتماعيين فهذه هي رخصته لممارسة المهنة ضمن مجالاتها المختلفة.

ومِن الجدير بالذكر أن بعض الدول تضع شروطاً صارمة للغاية لدرجة التعلم و الخبرة و العمل حتى يُمنح حامل المؤهل تصريح رسمي لمزاولة المهنة.

تعرف على:

بحث عن الذرة كامل جاهز للطباعة

بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى رسالة الأخصائي الإجتماعي

رسالة الأخصائي الإجتماعي
بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى رسالة الأخصائي الإجتماعي

إن رسالة الأخصائي الإجتماعي قائمة على الرقى التام بالمجتمع و الحد قدرالإمكان مِن المشاكل الإجتماعية التي يُعاني منها الأفراد و تمنعهم مِن التقدم و التطور ،  كما يسعى الأخصائي الإجتماعي لتحقيق أقصى درجة ممكنة مِن العدالة لكافة الفئات المهمة التي تعيش في المجتمع و مساعدتهم للحصول على حقوقهم المختلفة أياً ما كانت بل و توفير لهم ما يحتاجونه مِن خدمات إجتماعية خاصة في مجال الرعاية الطبية و النفسية و الإجتماعية و غيرهم مِن المجالات.

وبالتأكيد فإنه ما مِن أخصائي إجتماعي لا يسعى لتطوير و تطوير شخصية الأفراد لتحقيق أقصى رجة ممكنة مِن النتائج الإيجابية.

قد يهمك:

بحث عن عيد الام جاهز للطباعة

خاتمة بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى موثق بالمراجع

خاتمة بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى موثق بالمراجع
خاتمة بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى موثق بالمراجع

وفي النهاية يجب الإشارة مرة أخرى إلى أن الأخصائي الإجتماعي هو شخص مؤهل للعمل في أياً مِن المجالات الإجتماعية و التعليمية بإختلاف أهدافها التنموية و الوقائية و حتى العلاجية المهم أنها ضمن المفاهيم التي تتضمنها الخدمة الإجتماعية بإختلافاتها الفلسفية و ثباتة مبادئها و معاييرها الأخلاقية التي تقوم عليها.

مراجع بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى :

بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى
بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى

احمد كمال أحمد : الخدمة الاجتماعية في المجالات التعليمية : القاهرة 1984 م

دليل عمل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي  إعداد : لجنة من موجهي وموجهات التربية الاجتماعية : الأستاذ : عبد ربه القحطاني / موجه التربية الاجتماعية الأستاذ : عبد الله النعمه / موجه التربية الاجتماعية الأستاذة : مريم صالح الأشقر / موجهة التربية الاجتماعية بمدارس التعليم العام ومدارس التربية الخاصة 

احمد مصطفى : إسهامات في الخدمة الاجتماعية : القاهرة 1989 م

محمود فدوي : المدرسة والمجتمع : مكتبة الانجلو المصرية القاهرة 

احمد عبد الحكيم السنهوري : أصول خدمة الفرد : مكتبة الانجلو المصرية : القاهرة 1982 م

سعد عبد الرحمن:أسس القياس النفسي- مكتبة القاهرة الحديثة : القاهرة 1967

احمد كمال احمد : المدرسة والمجتمع : مكتبة الانجلو المصرية : القاهرة 1982

ا.د عبد الرحمن محمد عيسوي : علم النفس ومشكلات الفرد : منشات المعارف : الاسكندرية 1972 م

ا.د يحي درويش محمد إبراهيم : الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي : المعهد العالي للخدمة الاجتماعية : القاهرة : 1981 م