بحث عن موسى عليه السلام

بحث عن موسى عليه السلام .. إن الأنبياء والرسل من خير الناس الذى اصطفاهم الله عز وجل ، فمنهم من كلم الله ومنهم من رفعه إليه ومنهم من ل مكانة عظيمة عند الله والبشر ، ولكل نبى قصة خاصة به تضم العديد من التعاليم الدينية والدنيوية التى نتعلم منها فى حياتنا ، وفى هذا المقال سنستعرض لكم بحث عن موسى عليه السلام . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل . 

بحث عن موسى عليه السلام

اقرأ المزيد عن

 حديث يدل على محبه الرسول عليه الصلاه والسلام للانصار 

بحث عن موسى عليه السلام

بحث عن موسى عليه السلام
بحث عن موسى عليه السلام

بحث عن موسى عليه السلام  ، توجد العديد من الأحداث التى تبرهن وجود الله عز وجل ، هذا بالرغم من كيد الكائدين ، حيث أنه بالرغم ما حدث من فرعون إلا أن الله قضى عليه فى النهاية بعد إعطائه العديد من الفرص للإيمان بالله وحده لا شريك له ، ومن الجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالي ذكر قصة نبيه موسي فى العديد من المواضع بالقرآن الكريم ، وقد تضمنت القصة مختلف الأحداث والمواقف المليئة بالحكم التى يمكن للبشر الإستفادة منها فى حياتهم .

طفولة موسي عليه السلام 

طفولة وولادة موسي عليه السلام
طفولة وولادة موسي عليه السلام

 فى وقت ولادة نبى الله موسي عليه السلام ، كان هناك كاهن قد أخبر فرعون بهلاكه من بنى اسرائيل على يد مولود من هناك ، وذلك لأن فرعون كان يرغب فى الحفاظ على قوته وجبروته أمر الجنود بقتل كافة الذكور اللذين ولدوا فى هذا الوقت ، وقد علمت أم نبينا موسي عليه السلام بالأمر فأخفت ولادتها خوفا على ابنها من جبروت وظلم فرعون ، وجاء وحى الله أني لقى ابنك فى اليم ولم تخف من ذلك فقد وعدها الله أن تراه مرة أخرى ، ولكنها كانت قلقة على طفلها ولكنها لبت طلب الله سبحانه وتعالى .

وعندما فعلت ذلك ذهب التابوت لبيت فرعون ومن قضاء الله لم يحدث له شئ بل أخذته امرأة فرعون وجعلته ابنا لها وأحضرت له مرضعات ولكنه رفض فأحضرت أخته وأمه ألية كمرضعة فرضع منها لكى يوفى الله بوعده إليها وكانت سعيدة لأنها رأت ابنها مرة أخرى ولن تتركه وعرفت أن وعد الله حق .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه تتكلم عن الصبر

خروج نبى الله موسي عليه السلام من قصر فرعون

=
بحث عن موسى عليه السلام
بحث عن موسى عليه السلام

لقد نشأ نبى الله موسي عليه السلام فى قصر فرعون وكبر فيه دون أن يعلم فرعون أن هذا الإبن هو من يبحث عنه ، وكان نبى الله يمشي فى السوق بين الناس وقد رأى مشاجرة بين شخصين أحدهما من بنى اسرائيل والاخر من قوم فرعون ، فطلب منه المساعدة من كان من بنى اسرائيل فنصره على الأخر وضربه إلى أن قتله ، وأسرع يجرى لأن عرف فرعون بالأمر وأمر بالبحث عنه لقتله وأسف موسي عليه السلام عن هذا الخطأ وندم عليه

ولكنه خرج من القصر هربا من فرعون حتى لا يجده وكان يجلس بالقرب من شجرة وأتت فتاتان لملئ الماء من البئر فقام موسي عليه السلام لمساعدتهم وطلبت احدى الفتاتات أن يقابل والدها فوافق ، وعندما ذهب طلب منه الرجل أن يستاجره ثمانية سنوات وتزوج من أحدى بناته وبقى مع هذا الرجل عشر سنوات 

معجزات نبى الله موسي عليه السلام

معجزات نبى الله موسي عليه السلام
معجزات نبى الله موسي عليه السلام

أعطى الله سبحانه وتعالى العديد من المعجزات لنبيه موسي عليه السلام ومن أهم هذه المعجزات التى توجد فى بحث عن موسى عليه السلام تتمثل في التالى  :

  • كلمه الله عز وجل
  • حول الله عصا موسي إلى ثعبان ثم غلى عا مرة أخرى
  • طلب الله عز وجل من نبيه موسي أن يدخل يده فى جيبه وعندما أخرجها كانت بيضاء تسر الناظرين

ومن الجدير بالذكر أن الله عز وجل أمر نبي موسي عليه السلام بالذهاب إلى فرعون بهاتين الأيتين لمحاربته والنصر عليه وطمأن الله نبيه موسي بأنه سيجعل أخاه هارون يقف بجانبه ليساعده ويقف بجواره .

يمكنك أن تقرأ عن

بحث عن الاسراف في الولائم والفرق بين الاسراف والكرم والاقتصاد والبخل

كيف واجه موسي عليه السلام جبروت فرعون  والسحرة ؟

عندما ذهبنا موسي لفرعون ليدعوه إلى عبادة الله عز وجل رفض وطغى عليه وطلب من السحرة أن يحضروا يوم الزينة للقضاء على موسي ، وقد وافق السحرة على ذلك وعندما ألقوا عصيانهم أصبحت ثعابين ففرح فرعون  ولكن عندما األى موسي عصاه أصبحت ثعبان ضخم أكل كافة الثعابين فاندهش السحرة مما حدث وعرفوا أن هذا ليس بسحر فسجدوا لله وحده لا شريك له ، ولكن فرعون لم يعجبه الأمر وضربم وغضب عليهم ولكنهم لم يفعلوا شئ وأخذ فرعون يعذبهم كثيرا 

هلاك فرعون وجنوده

هلاك فرعون وجنوده
هلاك فرعون وجنوده

عندما غضب فرعون أصبح يعذب بنى اسرائيل ، فكان هناك فيضان فقال الناس إنه بسبب العذاب الذى يقوم به فرعون فدعا فرعون موسي وطلب منه أن يطلب من الله ايقاف الفيضان وسوف يترك بنى اسرائيل وبالفعل دعا موسي ربه بلإيقاف الفيضان وقد توقف ولكن فرعون استمر فى العذاب فأرسل الله عليه القمل والضفادع والجراد فأمر فرعون موسي أن يطلب من ربه أن يبعد هذا البلاد وقد استجاب الله لنبيه وأوقف البلاء ولكن فرعون استمر فى العذاب ، فتلوثت المياه بلون الدم وهنا طلب موسي من ربه الرحمة فعادت المياه كما كانت

وقد أمر موسي قومه بالهرب من مصر ليلا لكى لا يراهم فرعون ولكنه علم بخروجهم وقد وصل موسي للبحر وضرب بعصاه فانشق البحر لنصفين بأمر الله فمر موسي وقومه ولكن هلك فرعون وجنوده فى الماء .وهذا المقال هو بحث عن موسى عليه السلام .

بحث عن موسى عليه السلام .. وفى ختام هذا المقال نكون قد تعلمنا الكثير من قصة نبى الله موسي عليه السلام وهو أن الصبر مفتاح لكل شرئ وأن الحق سينتصر فى النهاية ممها طال وإن وعد الله حق ، كما ان الله سبحانه وتعالي قادر على كل شئ ، وقد تعرفنا على بحث عن موسى عليه السلام . ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم .