بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية

بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية واحد من الفروع الداخلية الهامة في إدارة الموارد البشرية ، ويكون مسؤولا  تزويد الإدارة بمعلومات شاملة ودقيقة عن إدارة الموارد البشرية ، بما في ذلك تقديم تقارير معلومات تتضمن مؤشرات تحليلية لأداء العاملين في المنظمة ، ومن خلال بحث عن نظم الموارد البشرية نستعرض مفهوم نظم المعلومات ، ودورها في مجال إدارة البشرية وأهميتها.

بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية كامل ومفصل 

بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية كامل ومفصل 
بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية كامل ومفصل

نظم المعلومات هو أحد النظم الفرعية في مجال إدارة الموارد البشرية ، تتبلور وظيفته الرئيسية في العمل على تلبية احتياجات إدارة الموارد البشرية من المعلومات التي تحتاجها حول جميع الأفراد العاملين و تخطيط وتنظيم وتوجيه الأنشطة ، والعمليات الخاصة بهذه الإدارة ، ويبدأ دور نظم معلومات الموارد البشرية من لحظة الاستقطاب ثم مرحلة التعيين والتحفيز العاملين Recruitment and Promotion ، وكذلك الحال في مرحلة التدريب Training، ولها دور كبير في تنظيم المعلومات الخاصة بالأجور والحوافز ، وفي عملية تقييم العاملين Employees Evaluation ، ويبدأ بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية بشرح المفهوم للنظم المعلوماتية ، في مجال الموارد البشرية بشكل عام.

مفهوم نظم معلومات الموارد البشرية 

تم تعريف نظم المعلومات في مجال الموارد البشرية ،  أو حتى إدارة الموارد البشرية على أنه ذلك النظام الذي تم تصميمه من خلال تكنولوجيا الدعم والمساعدة والمساندة للإدارة في إدارة الموارد البشرية في المنظمة ، أو بشكل أدق لمن يعملون في هذا التخصص ، وما يشمله يفصله بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية مثل:

– تخصص إدارة نشاطات الإستقطاب  وكذلك المسؤولين عن المسميات الوظيفية ، أو التوصيف الوظائف والتدريب والتطوير والتحفيز للعاملين.

– المختص بعملية تقويم الأداء والمحافظة عليهم ، وتحديث بياناتهم بإستمرار في كافة المستويات الإدارية ، من خلال الدعم الذي تقدمه نظم المعلومات في تخطيط القوى البشرية على المستوى الإستراتيجي 

– المساهمة في تقديم الدعم في قرارات المديرين في عملية تحليل تكاليف العقود للمستويات  التكتيكية 

– المساعدة في عملية إصدار تقارير الأفراد ، وتحليل الموقع والتنقل للمستوى الفني وتوثيق وحفظ وترتيب بيانات الموظفين في المستوى التشغيلي ، والمساندة في إنجاز كافة عمليات الأفراد في المنظمة.

وظيفة نظم معلومات الموارد البشرية 

وظيفة نظم معلومات الموارد البشرية 
بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية

وظيفة إدارة الموارد البشرية 

تنبع وظيفة نظم المعلومات في مجال الموارد البشرية من الدور التي تلعب الموارد البشرية ، وسبل إدارة الموارد البشرية في المؤسسات والشركات الخدمية أو الإنتاجية ، حيث أن وظيفة مسؤول القوى البشرية في أي شركة أو مؤسسة ، تكون مسئولة عن تخطيط واستقطاب وتطوير وتحليل وتوصيف الوظائف ، والمحافظة على قوة العمل في المنظمة ، كما أن نظم معلومات القوى البشرية تدعم نشاطات إختيار الموظفين الأكفاء ، والمحافظة على الموظفين الحاليين وإدامة سجلاتهم ، وإدارة برامج التطوير والتأهيل والتدريب والتحفيز  ، وبدأ بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية بشرح وظيفة الموارد البشرية ، لتسهيل فهم وظيفة نظم معلومات الموارد البشرية.

اقرأ أيضا

اسس التنمية البشرية .. تعرف على أهم الأسس وشروطها

وظيفة نظم المعلومات في إدارة الموارد البشرية 

– الوظيفة الاستراتيجية لنظم معلومات الموارد البشرية ، والتي تتمثل في نظم معلومات الموارد البشرية أن دور هام في  تحديد متطلبات التوظيف من حيث المهارات والمستوى التعليمي ، ونوع الوظائف الشاغرة  ، وعددها مع رصد التكلفة لمقابلة لتلك الإحتياجات في الخطط المالية للمنظمة طويلة الأجل من قوة العمل.

– الوظيفة التكتيكية لنظم معلومات الموارد البشرية تساعد نظم معلومات الموارد البشرية المسؤولين والمديرين ،  في إجراء استطلاع وتحليل المتطلبات المستقبلية الوظائف ، والموظفين وإختيار التوزيع الوظيفي والتنقلات ، والمكافآت والتعويضات .

– الوظيفة الفنية من خلال مساهمة نظم معلومات الموارد البشرية ، في تحليل النشاطات المرتبطة بتصميم الوظائف، والتدريب والتوظيف والتطوير ، وإصدار التقارير الخاصة بالموظفين .

– الوظيفة التشغيلية ، حيث يستعرض بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية أن وظيفتها التشغيلية تكون في توثيق جميع بيانات الموظفين في المنظمة ، ، وحفظ السجلات الخاصة بهم بما فيها من كل تفصيلاتها.

ما هي مصادر نظم معلومات الموارد البشرية 

=
ما هي مصادر نظم معلومات الموارد البشرية 
بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية

مصادر نظم المعلومات الداخلية 

يقسم بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية مصادرها إلى مصادر داخلية ، وهي كل المعلومات الداخلية التي يستمدها  النظام من مصادر من داخل المنظومة المعلوماتية  المخزنة في قواعد بيانات المنظمة ، والتي تتعلق  بسجلات خدمة الموظفين ، وما يخصهم فيها من بيانات وتفصيلات على كافة الأصعدة ، وكذلك وصف الوظائف ومعلومات سياسات الاستقطاب والاختيار والتعيين والتدريب والتطوير والتحفيز ،  كما أنه يمكن  للنظام الحصول  على هذه البيانات من قاعدة بيانات المنظمة والمرتبطة بنظم دعم الإدارة العليا ، وكذلك نظم دعم القرارات للموارد البشرية ، وأيضا نظم التقارير الإدارية ، وغيرها من النظم الخاصة بالموارد البشرية في أي منظمة أو مؤسسة.

مصادر نظم المعلومات الخارجية

المعلومات الخارجية هي المعلومات التي يستمدها النظام من مصادر من خارج المنظمة أو المؤسسة أو الشركة  ، والتي منها معلومات المنافسين والأحوال العمالية ، وكذلك معلومات النقابات والهيئات العمالية والأوضاع الاقتصادية ليس هذا فقط ، بل كل ما يخص المؤشرات العالمية ، وأسعار الفائدة وغيرها من المعلومات المتاحة من خارج المؤسسة ، والتي تخدم عملها وتقدمها وتطورها بين المنافسين.

اقرأ أيضا

وظائف ادارة الموارد البشرية الحديثة .. تعرف على أهم الوظائف والسياسات

أهمية نظم معلومات الموارد البشرية

أهمية نظم معلومات الموارد البشرية 
بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية

– توفر نظم المعلومات المساندة والتحضير والتخطيط للموارد البشرية

–  نظم المعلومات تقدم عملية إعداد للتنبؤات الكاملة بما تحتاجه المؤسسات من الموارد البشرية

– العمل على المساعدة  في إعداد وصف كامل لجميع الوظائف ، أو ما يعرف بالمسميات الوظيفية.

–  تعمل على تنظيم شؤون  العاملين من العقود والتعيينات والترقية ، والنقل لهم بشكل مفصل الأمر الذي يسهل كثيرا من تلك الأعمال.

– تقديم الدعم للمسؤولين عن إدارة الإستقطاب والإختيار والتعيين للموارد البشرية التي تخدم بفاعلية نجاح تلك المؤسسات.

–   توفر نظم المعلومات كامل الدعم في وضع البرامج الخاصة بالتدريب التطوير ،  والتقويم لكل عامل أو مورد بشري داخل المؤسسة.

– العمل على دعم برامج توزيع الأجور والمكافآت ، والتعويضات بشكل منظم وتسهيل الأمر على المتخصصين فيه.

 – تقديم تقارير مفصلة عن الموظفين مع إجراء التحديثات الدورية والمستمرة لهم.

– العمل على توثيق تفصيلات الموظفين ، وعمل سجلات مستديمة لهم.

اقرأ أيضا

بحث حول وظائف ادارة الموارد البشرية .. تعرف على أهم الوظائف ومراحلها

عناصر نظم معلومات الموارد البشرية 

عناصر نظم معلومات الموارد البشرية 
بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية

 

المدخلات

وهي عبارة عن معلومات الموارد البشرية التي تم ادخالها إلى النظام ، والتي تتعلق ببيانات الأهداف ، والسياسات والاستراتيجيات الخاصة بعملية تخطيط  الموارد البشرية ، وكذلك  بيانات الإستقطاب والإختيار والتعيين والتدريب والتطوير وبيانات التحفيز والمكافآت والتعويضات والتأمينات ، وجميع تفصيلات الموظفين وسجلاتهم والتقارير الخاصة بهم.

العمليات

وهي مجموعة الإجراءات التي يتم  من خلالها معالجة النظام للبيانات المدخلة لتحويلها إلى مخرجات ، والتي منها إجراءات التسجيل والتنظيم والتصنيف والترتيب والتحليل والهيكلة والتنبؤ ، وكذلك بيانات التدقيق والمراجعة ، والتحديث سجلات الموظفين وحتى في عملية العرض الخاصة بها على كافة أشكالها التي تخدم المستفيدين بتلك البيانات أو المخرجات.

اقرأ أيضا

بحث في إدارة الموارد البشرية

المخرجات

المخرجات هي النتائج التي توصلت إليها عمليات المعالجة ، وأشكال المعلومات المختلفة التي نتجت عن عمليات النظام ، والتي منها المخططات والرسومات وقوائم المعلومات ، وتقارير الموظفين والجداول واللوائح.

التغذية العكسية

هي عبارة عن المعلومات التي يحصل عليها النظام من المستخدمين بعد تطبيق النظام ، والتي توضح مدى كفاءة ونجاح النظام في تحقيق أهدافه ، كما تبين ما هي نقاط القوة والضعف فيه ، وتوضح مدى حاجته للتطوير والتعديل والنقاط تحديدا التي بحاجة إلى ذلك وبذلك نكون فصلنا لكم بحث عن نظم معلومات الموارد البشرية.