بحث في إدارة الموارد البشرية

بحث في إدارة الموارد البشرية واحدة من أهم الوظائف في المنشآت وتختص بالوظائف الإدارية ، ولا تقل أهمية عن الوظائف الأخرى في كل الشركات أو المؤسسات ، وانطلق مفهومها مع بداية القرن العشرين بمحدودية في الأدوار ، ليتسع بعد ذلك شاملا الكثير من المهام ، منها تخطيط الموارد البشرية والتنمية والتدريب ، ونفصل باقي تلك الأدوار في بحث في إدارة الموارد البشرية في السطور التالية.

بحث في إدارة الموارد البشرية مفصل

بحث في إدارة الموارد البشرية مفصل
بحث في إدارة الموارد البشرية مفصل

ما هي إدارة الموارد البشرية 

تعرف إدارة الموارد البشرية بشكل عام ، على أنها الإدارة التي تؤمن أن الأشخاص الذين يعملون  في مختلف المستويات ، أو نشاطات المؤسسة  هم المورد الأهم ، ومن واجبها أن تعمل على تزويدهم بكافة الوسائل التي توفر لهم امكانية للقيام  بأعمالهم ، بما  فيه مصلحتها ومصلحتهم ، وأن تراقبهم باستمرار لضمان نجاحهم ونجاح العامة ، وعلى الرغم من ذلك لقد اختلفت وجهات نظر في تعريف الموارد البشرية بين المديرين في الحياة العملية ،  في تحديد مفهوم موحد يتفق عليه الجميع ، بل تتنوع تعريفاتها بين المراجع المهتمة بهذا العلم ، ومن تلك التعريفات:

اقرأ أيضا

وظائف ادارة الموارد البشرية الحديثة .. تعرف على أهم الوظائف والسياسات

تعريف سميث جي لإدارة الموارد البشرية 

– يقول سميث جي أن إدارة الموارد البشرية ، هي سلسلة القرارات الخاصة بالعلاقات الوظيفية المؤثرة في فاعلية المنظمة والعاملين فيها ، وهي المسؤولية التي تقع على عاتق القادة المنظمين ، للعمل في المؤسسات المرتكزة على إدارة الأشخاص فيها.

اقرأ أيضا

بحث حول وظائف ادارة الموارد البشرية .. تعرف على أهم الوظائف ومراحلها

تعريف فرانرش لإدارة الموارد البشرية

– يقول  فرانراش إدارة الموارد البشرية ، بأنها عملية اختيار واستخدام وتنمية  وتعويض الموارد البشرية العاملة في المؤسسة  ، ولكن يعارضه في ذلك التعريف بعض المديرين قائلين أن إدارة الموارد البشرية هي وظيفة قليلة الأهمية في المؤسسات والشركات ، وتقتصر على القيام بأعمال روتينية تنفيذية ، ومن الأمثلة التي حددوها في ذلك  حفظ المعلومات على العاملين في ملفات وسجلات معينة ، ومتابعة النواحي المتعلقة بالعاملين ، وكذلك  ضبط أوقات الحضور والانصراف والانجازات والترقيات.

تعريف فيليبو لإدارة الموارد البشرية

تعريف فيليبو لإدارة الموارد البشرية
بحث في إدارة الموارد البشرية

– يقول فيليبو أن إدارة الموارد البشرية هي عبارة عن تخطيط وتنظيم ، وتوجيه ومراقبة النواحي المتعلقة بالحصول على الأفراد وتنميتهم وتعويضهم والمحافظة عليهم بغرض تحقيق أهداف المؤسسة ، مخالفا بذلك رأي المديرين الذي يهمشون من دورها في الشركات والمؤسسات الخدمية ، أو المهنية  ويبدو أن إدارة الموارد البشرية لم تخص بالاهتمام هؤلاء المديرين ، حيث يرون أن تأثيرها ضئيل على كفاءة ونجاح المؤسسة ، ولكن فعليا من خلال بحث في إدارة الموارد البشرية ، أن الدور الذي به مدير إدارة الموارد البشرية ، وكذلك على الوضع التنظيمي دور هام لا يمكن اغفاله.

لماذا ظهرت إدارة الموارد البشرية

=
لماذا ظهرت إدارة الموارد البشرية
بحث في إدارة الموارد البشرية

– كان التزامن في ظهور مفهوم إدارة المواد البشرية مع التوسع الكبير في النشاط الصناعي في العصر الحديث ، وتنوع المشاكل ، والصراعات الظاهرة بين الإدارة العاملة للعمل ، والموارد البشرية داخلها لتكون تلك الإدارة قادرة على استخدام بعض الأساليب لمواجهة هذه المشاكل ، ولكن ذلك لم يقلل من الحاجة إلى وجود إدارة متخصصة في ذلك المجال.

– التدخل الحكومي زاد بين العمل والعمال أو بين العمال ، وأصحاب الاعمال من خلال اصدار الحكومات للقوانين ، والتأكيد على تماثل تلك المؤسسات للقوانين والالتزام بها.

– التوسع في التعليم والثقافة العامة التي كانت سببا في زيادة الوعي للقوى العاملة في المؤسسات ، وارتفاع مستوياتهم التعليمية ، الأمر الذي كان لابد من معه من مديري للموارد البشرية ، للعمل مع النوعيات الواعية من تلم الموارد البشرية.

– الدور الكبير الذي لعبه ظهور مفهوم النقابات والتنظيمات العمالية ، الأمر الذي اهتم  بعلاقات الإدارة والمنظمات العمالية ، والحاجة  لوجود إدارة متخصصة توفر مجال للتعاون الفعال بين الإدارة والمنظمات العمالية  ، وطرح سياسات جديدة للعلاقات الصناعية ، و تشريع العمل المستحدث مع التزامات المؤسسة في ميادين الإعلام ، والمشاركة وتسيير التشاور ، وظهور مفهوم ديمقراطية الإدارة.

كيف تطور شكل إدارة الموارد البشرية ؟

كيف تطور شكل إدارة الموارد البشرية
بحث في إدارة الموارد البشرية

– ظهر في شكل وظائف لتسيير الموظفين ، ومنها رئيس الموظفين ومدير الأفراد ومدير الشؤون الاجتماعية ، ومدير الموارد البشرية ، ولكن وجدوا أن التصنيف مختصر بشكل كبير ، ما أدي إلى ظهور البيروقراطية.

– كان لابد من التطور خاصة مع ظهور الثورة الصناعية ، وظهور الآلات والمجتمعات لتظهر تالية الحركات العمالية والاتحادات ، والنقابات والممارسات الفردية ليظهر بعد ذلك المتخصصين ، بشكل دقيق في تسيير أعمال إدارة الموارد البشرية.

اقرأ أيضا

مجالات التنمية البشرية المختلفة

ما هي غاية إدارة الموارد البشرية ؟

– العمل على خلق وترقية الفاعلية في الشركة والمؤسسات المنتجة أو الخدمية.

– العمل على خلق فرص التكافؤ بين العمالية ، والانسجام بين الموارد البشرية والإدارات المختلفة.

– تعمل إدارة الموارد البشرية على ادخار الضمان للعمالة ، من خلال ضمانة الاستمرارية في المجهود المقدم منهم  ، والتدعيم في إنماء الخبرات المهارية التي يتمتع بها الموظفين ، والعاملين داخل المؤسسات أو الشركات.

– تقديم فرص للأعمال حديثة لهم ، والعمل على خلق التحفيز للعمل في المنظمة أو المؤسسة ، والعمل خلق الإنصاف البحت في تقديم الرواتب المالية لهم ، بناءا على المجهود الفعلي المبذول.

– المواظبة في تحفيز الموظفين ، والحرص على تشجيعهم للوصول للتطور الوظيفي ، كما تحرص على  تقديم خدمات ترتبط بالتأمين الصحي لهم .

اقرأ أيضا

7 مبادىء هي مبادئ التنمية البشرية تعرف عليهم

خصائص مدير الموارد البشرية

خصائص مدير الموارد البشرية في بحث في إدارة الموارد البشرية 
بحث في إدارة الموارد البشرية

– لابد أن يتمتع بالخلفية النظرية  ، والإدارة للمجال المخصص بالموارد البشرية بشكل خاص ، من حيث الإمكانيات والخبرات المهارية المتعلقة بالقيادة ، الإعداد والتدريب ، محددات وقواعد التوظيف وملم بقواعد عمله.

 – لابد أن يكون مدير الموارد البشرية على علم تام ومحيط بشكل كامل شاملة بالموضوعات المتعلقة  بحقوق العمال والموظفين ، خاصة بخصوص بالأجور والمكافآت في نهاية الخدمة والتقاعد ،وعلى دراية كاملة بالقوانين المختصة الشغل المسلط والمعتمد في قانون البلد الموجود بها

– لابد وأن تكون له شخصية  قيادية ، والقدرة الكاملة والسيطرة الكافية  لإخضاع الشغل ، والقدرة على توزيع المهام ، والتحكم في زمام الأمور المتعلقة بمجال عمله وعدم التهاون.

الخصائص الشخصية لمدير الموارد البشرية 

– امتلاك مدير الموارد البشرية على القدرة العالية على الإقناع ، والدبلوماسية في الحديث مع  الموظفين الذي يعملون في سلطته  ، أو الموظفين في الأقسام الأخرى أو المديرين الأعلى منه.

– لابد من امتلاكه  قدرة في تشكيل الفرق المختصة بالعمل، والقدرة على حل النزاعات أو الخلافات بين الموظفين ، وحل النزاعات مع المنظمات والمؤسسات الأخرى.

– يجب أن يكون متمكن  في استثمار الإمكانيات ، والخبرات التي يمتلكها ، والقدرة على العمل تحت الضغوطات القوية ويمتلك بلاغة وفصاحة في الحديث ، والحوار بصورة مفهومة وواضحة .

– كما يجب أن يكون على خلق ومحترم ، ويحافظ على الوقت وصادقا وعادلا مع موظفيه ، لأنه قدوة وعبرة حسنة لدى غيره من موظفيه  أو العاملين أو رؤسائه  بصفة عامة

– لابد أن يكون قادرا على  الالتزام بالقوانين المختصة بالمنظمة أو الشركة ، والأحكام الخاصة  بالعمل فيها، وقادر على عمل التصرفات الصحيحة والأخلاقية ، والتمكن من صياغة العموميات الإدارية والقدرة على التطبيق .

تناولنا في المقال السابق بحث في إدارة الموارد البشرية بالتفصيل مع الشرح لكل ما يخص بحث في إدارة الموارد البشرية وادارة المواد البشرية .