بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة

بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة التدخين هو أحد الظواهر التي تنتشر كثيراً في الأونة الأخيرة في كافة دول العالم و بخاصة دول العالم الثالث ، و مِن الجدير بالذكر أن دائرة المدخنين إتسعت كثيراً لتشتمل أفراداً مِن كافة المستويات الإجتماعية و مختلف الأعمار بالرغم مِن كل ما يؤكده العلماء مِن أضرار قاتلة للتدخين، فدعونا نتعرف معاً على بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة.

تعرف على: بحث كامل عن ريادة الاعمال

بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة

بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة
بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة

نشأة التدخين

نشأة التدخين
نشأة التدخين

كان تدخين التبغ مِن العادات القيمة للغاية ، و حتى إن الدراسات العلمية تُشير إلى أنها نشأت في بلاد الشرق الأقصى بداية بالصين و منغوليا و مِن ثم إتجهت هذه العادة غرباً لبلاد فارس و مِن ثم إنتقلت إلى تركيا ، و مِن الجدير بالذكر ان عادة التدخين كانت مِن العادات المنتشرة للغاية لدى قبائل الهنود الحمر.

وفي أواخر القرن التاسع عشر أصبح التدخين مِن العادات السيئة المنتشرة و التي تُقر بها الدول ، و بعد أن كان الأمر مقتصراً فقط على البالغين مِن الرجال فإنه إشتمل كذلك النساء و حتى إنه إشتمل الأطفال و صغار السن بشكل عام.

إقرأ أيضاً

بحث كامل عن التطوير الذاتي

أنواع التدخين بناءً على الدافع

=
أنواع التدخين بناءً على الدافع
أنواع التدخين بناءً على الدافع

سبب التدخين يختلف مِن شخص لأخر فهنالك مَن يُمارسون عادة التدخين لأسباب نفسية و هنالك مَن يتعلق معهم الأمر بالحواس و الأعصاب و مِن أهم أنواع التدخين:

1- التدخين النفسي

هو ما يُمارسه المدخن بهدف زيادة الثقة في النفس و المشاركة الوجدانية لمجموعة مِن المدخنين.

2- التدخين المؤثر على الحواس

التدخين بشكل عام أو بعض الأشياء المتعلقة بالتدخين يُمكن أن تُحرك بعض الحواس في المدخن فقد تُهدأ مِن أعصابه بمجرد إشعال السيجارة أو قد تُشعره بقدر مِن المتعة في سحب الأنفاس منها أو حتى شم رائحة دخانها فقط.

3- التدخين للمتعة

وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً على الإطلاق و فيه يكون التدخين مصحوباً بمتعة معينة و بخاصة خلال فترات الإسترخاء و الراحة ، و بعض المدخنين تزداد متعتهم بعد الأكل أو خلال تناول الشاي أو القهوة أو حتى عند مشاهدة الأفلام أو سماع الأغاني.

4- التدخين التلقائي

وهو حينما يقوم المدخين بتدخين السجائر دون تفكير و حتى إنه لا يشعر حينما يقوم بإشعال السيجارة الثانية و الثالثة و ما إلى ذلك و هذا النوع مِن التدخين هو الأقرب للإدمان.

5- التدخين الإدماني

وهو النوع الأخطر على الإطلاق فهو ذو ضرورة ملحة بالنسبة للمدخين و لا يُمكن للمدخن أن يتم يومه دون تدخين و لو سيجارة واحدة و إذا ما مر عليه يوماً كاملاً دون تدخين سيجارة واحدة فإن أعراض الإنسحاب تبدأ في الظهور عليه ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا النوع مِن المدخنين التدخين يشغل يومهم كاملاً فهم يُدخنون ما إن يستيقظوا مِن النوع و يُدخنون قبل النوم و قبل و بعد الأكل و في كل الأوقات.

6- التدخين المهدىء

وفيه يكون التدخين بغرض التغلب على المعاناة النفسية التي يمر بها المدخن مثل التوتر أو القلق أو حتى الخوف.

7- التدخين المنشط

بعض الأشخاص يعتقدون أن التدخين قادر على زيادة قدراتهم الذهنية أو الجسدية أو مساعدتهم على ممارسة أعمالهم اليومية بفعالية.

قد يهمك

بحث عن النمو الخلوي كامل … تعرف على النمو الخلوى وأهم مراحله

أضرار التدخين الصحية

أضرار التدخين الصحية
أضرار التدخين الصحية

المادة الأكثر شيوعاً في السجائر هي النيكوتين و هي المادة الأساسية في تصنيعها و كلما زادت نسبة النيكوتين في الدم كلما أثر هذا و بشكل سلبي على صحة الشخص و أجهزة الجسم بشكل عام حيث يُسبب التدخين الإضرار بكلاً مِن:

1- الفم و الأسنان

مِن الممكن أن تتسبب السجائر في الكثير مِن أمراض الأسنان و حتى إن الأمر قد يصل إلى سرطان الفم.

2- الجهاز التنفسي

تتسبب السجائر في الإصابة بعدد كبير مِن الأمراض المستعصية و التي يصعب علاجها و قد تؤدي بحياة الشخص مثل إلتهاب أو سرطان الرئة.

3- العينين

كما قد يتسبب التدخين في الإصابة بإلتهاب الأغشية التي تحت الجفن مما قد يتسبب في تلف خلايا البصر فهذا الأمر ذو تأثير سام و يُمكن حتى أن ينجم عنه إلتهاب ملتحمة العين و قد يصل الأمر إلى فقدان العينين للونهما و بريقهما.

4- الجهاز الهضمي

تتسبب السجائر في الشعور بحالة مِن الغثيان و الرغبة الملحة في التقيؤ.

5- الجهاز العصبي

تؤثر و بشكل سلبي على خلايا المخ و أطراف الأعصاب.

6- الجلد

كما يؤثر التدخين و بشكل كبير على الجلد و قد يتسبب في الإصابة بحالة مِن الجفاف و كثرة التجاعيد.

ملحوظة : و فيما يخص الحوامل فإن التدخين يُمكن أن يتسبب لهن في الكثير مِن المشاكل و الإضطرابات الخطيرة و التي لا تشملهم فحسب و إنما تشمل كذلك الجنين فقد تُسبب له تأخر في النمو و إنخفاض شديد في الوزن و الحجم بشكل عام ، كما قد تتسبب له في تشوهات بالغة.

إقرأ أيضاً

بحث عن التأثير الكهروضوئي

أضرار التدخين البيئية

يحتوي دخان السجائر على نسبة كبيرة للغاية مِن المركبات الكيميائية التي تُشكل خطراً كبيراً على البيئة و صحة الإنسان و بخاصة في بيئة العمل ، فكثرة إستنشاق دخان السجائر المتصاعد منها يُمكن أن يتسبب في الكثير مِن الأمراض المختلفة و التي تصل إلى السرطان.

ومِن الجدير بالذكر أن النفس الواحد مِن السيجارة يتسبب في تصاعد دخان يحتوي على غازات مثل أوكسيد الكربون و هو غاز ملوث للبيئة و يتسبب في الكثير مِن الأمراض المختلفة و يُزيد مِن نسبة الحرائق و الكوارث و الإشتعالات و قد سبق و كان السبب في الكثير مِن الحرائق.

حُكم الإسلام على التدخين

حُكم الإسلام على التدخين
حُكم الإسلام على التدخين

كافة علماء الدين أجمعوا على مدى حرمانية التدخين و حرمانية تعاطي التبغ فهو:

1- مُضر بصحة الجسم و كل ما هو مُضر بصحة الإنسان حرام و هو ما تم ذكره في سورة البقرة بالأية 195 ” و لا تلقوا بأيديكم الي التهلكه”.

2- يتسبب التبغ في فتور الجسم.

3- كما أن التدخين لا يؤذي المدخن فحسب و إنما يتسبب أيضاً في الإضرار بالغير سواء كرهاً و بشكل لا إرادي أم بإرادة فعلية و هو فعل نهى عنه رسولنا الكريم فقد أمرنا بأن ” من كان يؤمن بالله فلا يؤذي جاره”.

4- إنفاق المال على التدخين يُعتبر أحد صور الإسراف و التبذير و هو ما نهانا عنه الله في سورة الإسراء الأية 27 ” ان المبذرين كانوا اخوانا للشياطين”.

5- و كما سبق و ذكر فإن التدخين لا يضر بالمدخن فحسب و إنما يضر بكل مَن يُحيط به و حتى إنه يضر بالبيئة بشكل عام و قد أمرنا رسولنا الكريم ” لاضرر ولا ضرار”.

قد يهمك

بحث عن المركبات الايونية والفلزات

خاتمة بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة

خاتمة بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة
خاتمة بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة

وفي نهاية بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة يجب التنويه إلى أن الصحة أمانة يضعها الله في أجسادنا وأرواحنا ولابد لنا مِن حمايتها فالصحة التي نُهدرها بالتدخين أخرين يحلمون بنصفها ويحلمون ولو بالقليل مِن الصحة للسير على أقدامهم على الأقل.