برامج ادارة المواقع على الانترنت مزاياها وكيف تعمل وأبرز 5 أمثلة عليها

برامج ادارة المواقع على الانترنت و التي تُعرف إختصاراً بالأحرف CMS هي عبارة عن حزم برامج متكاملة تُشكل نظاماً لإدارة المحتوى المطلوب نشره و توفر هذه البرامج مجموعة مِن الأدوات للتحكم في عمليات النشر فدعونا نتعرف أكثر على برامج ادارة المواقع على الانترنت و ما هي الأمثلة عليها.

تعرف على:

طريقة دمج الترجمة مع الفيلم بشكل دائم باستخدام أفضل البرامج

أمثلة على برامج ادارة المواقع على الانترنت

أمثلة على برامج ادارة المواقع على الانترنت     
أمثلة على برامج ادارة المواقع على الانترنت

1- ويكيميديا 

يكيبيديا Wikipedia
ويكيميديا مثل موسوعة ويكيبيديا الشهيرة

إن موسوعات ويكيميديا يُعتبر واحداً مِن أكثر برامج ادارة المواقع على الانترنت شيوعاً على الإطلاق حيث تسمح هذه الموسوعات بنشر المحتوى و التعديل عليه بسهولة بالغة ، و مِن الجدير بالذكر أن موسوعات و يكيبيديا تُعتبر مِن أكبر و أشهر الموسوعات على الإنترنت على الإطلاق.

2- فايلزيلا FileZilla

=
فايلزيلا FileZilla
فايلزيلا FileZilla

يُعتبر البرنامج مِن أفضل برامج ادارة المواقع على الانترنت حيث يسمح البرنامج بنقل كافة أنواع الملفات و الصور إلى مواقع الويب باستخدام حساب بروتوكول نقل الملفات ، و مِن الجدير بالذكر أن البرنامج يتمتع بعدد كبير مِن المزايا و الخصائص الفريدة لعل أبرزها و أكثرها و ضوحاً و اجهة المستخدم البسيطة الخاصة به و التي يسهل كثيراً استخدامها ، كما أن البرنامج يُتيح نقل المفات و التنقل بين المجلدات و مواقع الويب ، حيث يُعتبر هذا البرنامج مِن أهم البرامج التي كثيراً ما يستخدمها أصحاب المواقع في نقل الملفات و السكربتات و الصور للإستضافة التي عليها يتواجد الموقع الإلكتروني.

قد يهمك:

معرفة من زار بروفايلك انستقرام بدون برامج

كما يجب الإشارة إلى أن البرنامج يُتيح إمكانية نقل الملفات المتعددة في و قت واحد ، و يستخدم مصادقة الجهاز الأمن العام و التشفير بإستخدام Kerberos ، و هو برنامج مفتوح المصدر يعمل على أغلب أنظمة التشغيل الموجودة مثل الويندوز و اللينكس و ال OSX و ال BSD و يتوفر بعدد مِن اللغات المختلفة.

3- الووردبريس WordPress

الووردبريس wordpress
الووردبريس WordPress

مِن بين كافة برامج ادارة المواقع على الانترنت يُعد الووردبريس الأفضل على الإطلاق فهو قادر و بشكل قوي على التواصل مع محركات البحث بشكل مباشر حيث أن أرشفة المواقع الداخلية التي تعتمد على الووردبريس ممتازة للغاية ، حيث تتجول عناكب محركات البحث في مواقع الووردبريس بشكل سلس و سريع بدليل أن أغلب المواقع التي تتصدر على محركات البحث تستخدم الووردبريس.

ومِن الجدير بالذكر أن تصميم أي موقع يلعب دور مهم و قوي في بقاء الزائر في موقعك لمدة أطول و تكرار الزيارة مرة أخرة ، و حينما تستعين ببرنامج الووردبريس فإنك تكون أمام ألاف القوالب الرائعة الجاهزة بإمكانك إختيار ما تشاء مِن بينهم حيث ستجد ما يُناسب ذوقك دون شك و يُناسب مضمون موقعك أياً ما كان.

4- دروبال Drupal

دروبال Drupal
دروبال Drupal

هو واحد مِن أسهل و أبسط برامج ادارة المواقع على الانترنت حيث يتمتع البرنامج بميزة التعديل المباشر على الموضوع دون الحاجة للدخول إلى لوحة التحكم ، لكن و مِن ناحية أخرى فإن البرنامج به عدد مِن العيوب البسيطة التي يسهل التعامل معها و تُغطيها مزايا البرنامج الكثيرة.

تعرف على:

تحويل ملف بي دي اف الى جي بي جي بإستخدام أفضل البرامج المجانية

5- جوملا Joomla

جوملا Joomla
جوملا Joomla

بين برامج ادارة المواقع على الانترنت فإن هذا البرنامج يمتاز بأنه متوسع للغاية في إدارة المحتوى ، لكن و قبل أن تختار هذا البرنامج فإنه لابد لك و العلم جيداً أن الموافقة عليه يعني و قوعك في خطأ هام و هو أن البرنامج مشهور للغاية و مُخصص للمحترفين و التعامل معه بالغ الصعوبة ، و ما عدا ذلك فإن البرنامج ممتاز و يُقدم مجموعة و اسعة مِن المزايا و الوظائف ، و يجدر الإشارة إلى أنه مفتوح المصدر ، و لكن الإضافات المفيدة التي يُمكن ربطها بالبرنامج مدفوعة و غالباً ما يكون سعرها مرتفع للغاية.

قد يهمك:

برنامج محاسبة مجانى للشركات الصغيرة .. 5 برامج متميزة

مزايا استخدام برامج ادارة المواقع على الانترنت

مزايا استخدام برامج ادارة المواقع على الانترنت 
مزايا استخدام برامج ادارة المواقع على الانترنت

إن عملية إدارة و تصميم مواقع الإنترنت أصبحت مكلفة للغاية مِن حيث الوقت و الجهد و كذلك المال و الموارد البشرية و لهذا فإن الحل الأمثل كان و سيظل استخدام أحد برامج ادارة المواقع على الانترنت حيث تتمتع هذه البرامج بعدد مِن المميزات الرائعة مثل:

1- استخدام برامج ادارة المواقع على الانترنت لا يتطلب شخص متخصص أو خبير في الحاسب الألي: حيث أن تطوير مواقع الويب ليس بالأمر السهل على الإطلاق فبناء نظام مكامل مبنى على قواعد البيانات يعتمد على تقنيات بالغة التعقيد و تتطلب متخصصين ، في حين أن إستخدام برامج ادارة المواقع على الانترنت يُعتبر الحل الشامل الأفضل لهذه المشكلة و بخاصة لأولائك الذين ليس لهم إلمام كامل بكيفية التعامل مع لغات برمجة المواقع مثل الجافا سكريبت و ما إلى ذلك.

2- كثرة الأدوات و البرمجيات التي تخدم مدير الموقع: حيث أن برامج برامج ادارة المواقع على الانترنت في الغالب تكون أكثر مِن كافية لكافة إحتياجات أصحاب الخبرة و المبرمجين حيث انها تُقدم تقريباً كل ما قد يحتاجه المستخدم ، فهي توفر ألوان و خطوط و أشكال مختلفة و كثيراً مِن الأدوات و الإمكانيات الأخرى.

3- المجانية: أغلب برامج ادارة المواقع على الانترنت مجانية تماماً و حتى إنها كثيراً ما تكون مفتوحة المصدر ما يسمح بالتعديل عليها و تطويرها كما يُريد المستخدم و بناءً على إمكانيات و إحتياجات المستخدم.

4- لوحة التحكم: أغلب برامج ادارة المواقع على الانترنت تتشابه كثيراً في عملية إدارتها و تركيبها و حتى تطويرها فكلها تحتوي على لوحة تحكم تُسهل مِن عملية الإدارة بشكل كبير.

5- الدعم: أغلب برامج ادارة المواقع على الانترنت يدعمها ألاف المستخدمين الذين دائماً ما يسعون لإصلاح كافة الأخطاء البرمجية إن و جدت و إجراء كافة التعديلات و التطويرات اللازمة.

6- عدم الحاجة لإعادة بناء صفحات لإضافة محتوى جديد: إن مدير الموقع أو مَن له صلاحية التحرير يقوم بإضافة محتوى جديد عبر أدوات معينة تُشبه إلى حداً ما برامج محررات النصوص ، و مِن الأمثلة البارزة على هذا الأمر منتديات الحوار و التي تُلاحظ فيها أن الزوار يُمكنهم إضافة مواضيع جديدة بمجرد تحريرها دون الحاجة لإنشاء صفحة جديدة.

8- تحديث محتوى الموقع بشكل مباشر: باستخدام برامج ادارة المواقع على الانترنت يُمكن و بكل سهولة تحديث محتوى الموقع بشكل مباشر و دون إنفاق الكثير مِن الوقت أو الجهد أو حتى المال.

تعرف على:

برامج برمجة السيارات .. تعرف على العمليات التى تتحكم بها وأسس اختيارها

كيفية استخدام برامج ادارة المواقع على الانترنت

كيفية استخدام برامج ادارة المواقع على الانترنت 
كيفية استخدام برامج ادارة المواقع على الانترنت

لإستخدام أحد برامج ادارة المواقع على الانترنت يجب إتباع الخطوات القليلة التالية :

1- بدايةً فإنه يجب تثبيت البرنامج على الموقع.

2- و مِن ثم سوف تقوم بتجهيز قاعدة البيانات.

3- و كذلك سوف تقوم بتجهيز المحتوى و ترتيب الموقع.

4- و سوف تقوم بتصميم و إختيار شكل الموقع.

5- و في النهاية يُمكنك إدخال و تحرير محتوى الموقع كيفما تشاء.

قد يهمك:

برامج التطوير الذاتي لمدخل البيانات

وبهذا نكون قد تحدثنا عن كل ما يخص برامج ادارة المواقع على الانترنت حيث ذكرنا الأمثلة الخمسة الأبرز عليها و مميزات و فوائد هذه البرامج و كيف تعمل.