برانزا Pranza لعلاج الذهان وبعض حالات الإكتئاب والفصام

برانزا Pranza من الأدوية المضادة للزهان و يحتوي على المادة الفعالة أولانزابين، و يستخدم أيضا في بعض الحالات للأشخاص المصابين بالفصام، فهو يؤثر على بعض المستقبلات في المخ و التي تؤثر بدورها في السلوك، فيعمل على تهدئة الشخص، و لكن يتميز عن غيره من الأدوية المضادة للزهان أنه لا يؤثر على الدم و لا يتسبب في نقص كرات الدم البيضاء كما تفعل باقي أدوية الزهان، كما أن أعراضه الجانبية أقل حدوثا و أقل حدة.

تعرف على:

 تروكسال Truxal أقراص لعلاج الإضطرابات النفسية وحالات الذهان

دواعي استعمال برانزا Pranza

برانزا pranza 40 Mg
برانزا pranza 40 Mg

1- من الأدوية المضادة للزهان و يستخدم لعلاج الأشخاص الذين يعانون من هلاوس سمعية و بصرية و الذين يعاونون من القلق التوتري.

2- يستخدم في حالات الإصابة بالفصام في الشخصية.

3- يستخدم للمرضى المصابين بحالة من الإكتئاب و الذين يعانون من التقلبات المزاجية.

4- يستخدم في الحالات التي يعاني فيها المريض من التوتر و القلق و العزلة.

إقرأ أيضاً: 

ليبونكس Leponex أقراص مضادة للذهان

الأعراض الجانبية لبرانزا Pranza

دواء برانزا pranza
دواء برانزا pranza

بعض المستخدمين لا يعانون من أي أعراض جانبية و البعض الأخر يعاني من بعضها، و عموما هذا الأمر يختلف من شخص لأخر و تختلف الأعراض في شدتها من شخص لأخر، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

1- قد يتسبب في جعل المريض يرغب في النوم طوال الوقت و يشعر بالكسل، و هذا من الأعراض الأكثر شيوعا.

2- قد يتسبب في كثير من الحالات بزيادة وزن المريض حيث أنه يعمل على فتح الشهية و زيادة رغبة المريض في تناول الطعام، كما يتسبب في زيادة نسبة هرمون البرولاكتين في الدم.

قد يهمك: 

هالوبيريدول Haloperidol لعلاج الاضطرابات النفسية والذهان

3- من الأعراض الأقل شيوعا التسبب في غيبوبة للمستخدم و هذا يظهر في حالة كان المستخدم أقل من 18 عام، و لكن هذا الأمر يحدث بنسبة بسيطة لا تتعدى العشرة في المئة من المستخدمين.

4- قد يتسبب في بعض الحالات في زيادة نسبة الجلوكوز في الدم أو في البول و يعتبر هذا من الأعراض الغير منتشرة، و أيضا في بعض الحالات النادرة من الممكن أن يتسبب في نقص كرات الدم البيضاء.

5- ظهر بنسبة عشرة في المئة من المستخدمين عدم قدرة المريض على التكلم بطريقة صحيحة مع الشعور بحركة غريبة و غير متناسقة في الوجه أو اللسان، كما قد يتسبب في الإصابة بتصلب في العضلات.

6- بعض الحالات سجلت تغير في نسبة الدهون في الدم عند استعمال هذا الدواء.

=
برانزا pranza
برانزا pranza

7- يتسبب في شعور المريض بالتعب و الإرهاق كما قد يتسبب في الإصابة بالإمساك أو إحمرار في الجلد، كما أنه يعمل على حبس السوائل في الجسم مما يتسبب في تورم يد أو قدم المريض.

8- بعض الحالات النادرة قد يشعر المريض برعشة في جسمه.

تعرف على:

 دواء رازادين Razadyne لعلاج حالات الزهايمر والذهان

إحتياطات إستعمال برانزا

1- يحذر إستعماله في حالة كان المريض يعاني من حساسية إتجاه أي مكون من مكونات الدواء.

2- يجب تجنب القيادة و الأعمال الشاقة في فترة العلاج لأنه قد يتسبب في الدوخة و الرغبة في النعاس.

3- في حالات الأطفال أقل من 18 عام يجب إستعماله بحذر شديد و تحت الإشراف الطبي، و يجب وضع المستخدم تحت الملاحظة لفترة طويلة.

4- يجب تجنب إستعمال الدواء في فترة الرضاعة الطبيعية حيث وجد أنه يتم إفرازه في لبن الأم و بالتالي قد يتسبب في مشاكل صحية للرضيع.

5- في حالة كبار السن لابد من الإستعمال بحذر شديد و تحت الإشراف الطبي.

6- لابد من الإلتزام بالجرعات و مواعيدها و تجنب تناول جرعات مفرطة، و في حالة نسيان الجرعة يتم تناولها فور تذكرها، إلا في حالة كان موعد الجرعة الجديدة قريب فيتم تجاهل الجرعة المنسية و تناول الجرعة الجديدة في موعدها.

أضف تعليق